حظوظ أقوى للشباب، والمستقلون الحصان الأسود.. كل ما يجب أن تعرفه عن الانتخابات البرلمانية الجزائرية : عربي بوست

2021-06-11T18:45:24+03:00

شكرا لقرائتكم موضوع خبر عن حظوظ أقوى للشباب، والمستقلون الحصان الأسود.. كل ما يجب أن تعرفه عن الانتخابات البرلمانية الجزائرية والان مع التفاصيل

صحافة نت الجديد - اخبار عربية :

على بُعد يوم واحد من الانتخابات البرلمانية الجزائرية، لم يعد للأحزاب السياسية والقوائم الحرة المتنافسة على أكثر من 400 مقعد في المجلس الشعبي الوطني، سوى انتظار ما سيقرره الناخبون.

ويَتوقَّع مراقبون أن تكون هذه الانتخابات الأكثر مشاركةً في تاريخ البلاد رغم الظروف المحيطة بها، وذلك بسبب عدد القوائم القياسية المشاركة والتي قاربت 1500 قائمة.

المتابع للحملة الانتخابية التي دامت ثلاثة أسابيع متواصلة، لا يمكنه أن يتوقع تشكيلة البرلمان القادم بالضبط، لكنه يستطيع أن يرسم خطوطه العريضة على الأقل.

جائزة الصراع الانتخابي هذه المرة لن تتمحور حول القدرة على تعطيل مشاريع قوانين الحكومة فقط كما تعودت المعارضة، ولا مجرد ضمان تمريرها كما دأبت الموالاة، الجائزة هذه المرَّة هي الحكومة نفسها.

تراهن عدة أطراف في الجزائر على القوائم المستقلة والمرشحين الشباب لقلب المشهد السياسي في البلاد، بعدما طغت “شبهات فساد” على العديد من نواب البرلمان المُنحل.

لكن حظوظ المرشحين الأحرار في الفوز بأغلبية مقاعد البرلمان في اقتراع السبت، تبدو متباينة أمام أحزاب متمرسة على مثل هذه المواعيد الانتخابية.

خبر حظوظ أقوى للشباب، والمستقلون الحصان الأسود.. كل ما يجب أن تعرفه عن الانتخابات البرلمانية الجزائرية

ويملك المرشحون الأحرار أسبقية عددية على القوائم الحزبية، فلأول مرة في تاريخ الانتخابات الجزائرية تتفوق القوائم المستقلة على قوائم الأحزاب من حيث العدد.

فمن إجمالي 2288 قائمة مترشحة توجد 1208 قوائم مستقلة، أي ما يعادل 52.8%، بينما تقدم 28 حزباً بـ1080 قائمة أو ما يمثل نحو 47.2%.

الحكومة.. الجائزة؟ 

ما يجعل انتخابات 12 يونيو/حزيران انتخابات غير تقليدية وأكثر تنافسية بين الأحزاب والقوائم الحرة هو ما نص عليه الدستور الجزائري الجديد.

ينصّ الدستور الذي استُفتي عليه الجزائريون بنهاية 2020 في فصله الثاني، لاسيما مواده 103 و104 و105 و106 و107، على معادلة فريدة من نوعها بالجزائر وربما في العالم لتشكيل الحكومة، إذ تُشكَّل هذه الأخيرة مما يسمى الأغلبية الرئاسية في حال فوز قوائم وأحزاب تُقرّر التحالف مع الرئيس ليعيّن منها وزيراً أولاً ووزراء القطاعات لتطبيق برنامجه ووعوه الانتخابية، بينما يرأسها رئيس للحكومة ببرنامجه الخاص في حال فازت المعارضة بالأغلبية في الانتخابات البرلمانية.

أكبر الخاسرين

كانت هذه تفاصيل حظوظ أقوى للشباب، والمستقلون الحصان الأسود.. كل ما يجب أن تعرفه عن الانتخابات البرلمانية الجزائرية نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .


كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على عربي بوست وقد قام فريق التحرير في صحافة العربية بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر من مصدره الاساسي.

نشر بتاريخ : الجمعة 2021/06/11 الساعة 06:45 م