شبهات حول شركة بالمملكة قد تكون مرتبطة بانفجار بيروت.. نائبان بريطانيان يدعوان للتحقيق بشأنها

2021-01-23T09:05:14+03:00
صحافة نت الجديد

صحافة نت الجديد - اخبار عربية :

دعا نائبان بريطانيان كبيران، الجمعة 22 يناير/كانون الثاني 2021، إلى إجراء تحقيق بشأن شركة مسجلة في بريطانيا، ربما تكون مرتبطة بانفجار بيروت المدمر الذي وقع العام الماضي ودمّر مرفأ المدينة.

صلة محتملة للشركة بانفجار بيروت

وكالة رويترز قالت إن دعوة النائبين للتحقيق في شركة “سافارو ليمتد”، جاءت بعد أن رفضت الأخيرة الكشف عن أصحابها، إذ إنها مسجلة في عنوان بلندن، وهي ملزمة مثل جميع الشركات البريطانية بإدراج اسم من يملكها في سجل الشركات البريطانية، المعروف باسم “كومبانيز هاوس”.

كان تحقيق لرويترز، العام الماضي، حول انفجار بيروت، قد أشار إلى أن الشحنة الضخمة من سماد نترات الأمونيوم التي انفجرت كانت محتجزة في بيروت، بينما كانت في طريقها إلى موزمبيق.

وتم تحميل نترات الأمونيوم على سفينة تسمى روسوس في جورجيا، كما تُظهر سجلات الشحن، قبل أن تتوقف بشكل مفاجئ في لبنان في أواخر عام 2013.

لم تغادر روسوس المرفأ أبداً، إذ أصبحت محل نزاع قانوني، وقالت شركة (إف إي إم) الموزمبيقية، التي طلبت شراء نترات الأمونيوم، إنها طلبت الشحنة عبر “سافارو ليمتد”.

أخبار صحافة نت الجديد

في هذا السياق قال مصدر لبناني إن عقد بيع السماد حدد شركة “سافارو ليمتد”، وذكر عنوانها بلندن، والذي تم تسجيله بعد ذلك لدى السلطات البريطانية.

إلا أن امرأة مدرجة على أنها مالكة “سافارو”، والمديرة الوحيدة المذكورة في “كومبانيز هاوس” مارينا بسيلو، قالت إنها “كانت تعمل كوكيل نيابة عن مالك آخر مستفيد لم تكشف عن هويته”.

بسيلو أضافت أن “الشخص الذي كان ولا يزال دائماً المالك المستفيد النهائي للشركة كان دوماً هو نفس الشخص. وكما تعرفون لا يمكننا الكشف عن اسمه”، ولم تذكر سبب عدم قدرتها على الكشف عن هويته.

وتحدد قواعد حوكمة الشركات العالمية “المالك المستفيد النهائي” بأنه الشخص الذي يحصل على فوائد المعاملات التي تقوم بها أي شركة، ويمتلك عادة ما لا يقل عن 25% من رأس مالها.

انفجار بيروت الذي دمّر المرفأ تسبب بسقوط أعداد كبيرة من الضحايا – رويترز

دعوات للتحقيق

من جانبها، وصفت مارغريت هودج، النائبة والوزيرة السابقة في الحكومة البر

كانت هذه تفاصيل شبهات حول شركة بالمملكة قد تكون مرتبطة بانفجار بيروت.. نائبان بريطانيان يدعوان للتحقيق بشأنها نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على عربي بوست وقد قام فريق التحرير في صحافة العربية بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر من مصدره الاساسي.

نشر بتاريخ : السبت 2021/01/23 الساعة 09:05 ص