إدارة بايدن تطلب وقتا لدراسة طلب حصانة الببلاوي المتهم بتعذيب الناشط محمد سلطان

2021-01-24T01:00:23+03:00
صحافة نت الجديد

صحافة نت الجديد - اخبار عربية :

طلبت الإدارة الأمريكية الجديدة بقيادة "جو بايدن"، من محكمة فيدرالية أمريكية، مزيدا من الوقت لدراسة طلب حصانة قدمته الحكومة المصرية في وقت سابق، بخصوص رئيس الوزراء المصري السابق "حازم الببلاوي".

وقالت مصادر لـ"الخليج الجديد"، إن طلب الإدارة الأمريكية الجديد، أرجأ النظر في القضية إلى 26 فبراير/شباط المقبل، مع استقرار الأمور الأساسية للإدارة الجديدة، بدلا من 22 يناير/كانون الثاني، وهو الموعد الذي حددته المحكمة للخارجية الأمريكية للرد على طلب حصانة "الببلاوي".

وكانت السفارة المصرية في واشنطن، طالبت منتصف العام الماضي، بتدخل الخارجية الأمريكية في القضية التي رفعها الناشط المصري الذي يحمل الجنسية الأمريكية "محمد سلطان"، ضد "الببلاوي".

وسجن "سلطان" لمدة 21 شهرًا في القاهرة، قبل أن يطلق سراحه بتدخل أمريكي، ويسافر إلى الولايات المتحدة، ويقيم دعوى يتهم "الببلاوي" المقيم في أمريكا، عن تعذيبه في السجون المصرية.

واتهم "سلطان"، رئيس وزراء مصر الأسبق بتعذيبه، قائلًا إنه سيواصل الدفاع عن قضيته حتى تتحقق العدالة.

وأضاف: "من غير المعقول أن أرى حكومتي تحاول التدخل نيابة عن جلادي بدلًا من حماية مواطنها. لقد عرّضوا عائلتي وأقاربي للأذى بشكلٍ كبير، هذا لم ينتهِ بعد. نعلم من البداية أنها معركة طويلة، وضربة كهذه لن تمنعنا من السعي لتحقيق العدالة".

أخبار صحافة نت الجديد

فيما اعتقلت السلطات المصرية 5 من أقاربه، في محاولة لإسكاته وإجباره على سحب دعواه ضد "الببلاوي"، قبل أن تطلق سراحهم عقب إعلان فوز "بايدن" بالرئاسة.

واستشهد "سلطان" بقانون حماية ضحايا التعذيب الأمريكي، وهو قانون صدر عام 1991، ويسمح بدعاوى ضد الذين يُزعم أنهم مسؤولون عن التعذيب أو المعاملة اللاإنسانية التي تحدث في أي مكان في العالم إذا كان المدعى عليهم في الولايات المتحدة ولم يعودوا رؤساء دول أو حكومات.

 

ومنتصف العام الماضي، حذرت السفارة المصرية، أنه لو لم تتدخل الخارجية الأمريكية لصالح "الببلاوي" في القضية، فإن هذا سيضر بـ"العلاقة الاستراتيجية" بين الولايات المتحدة ومصر.

وأشارت إلى أن القرار جاء بعد مزاعم عن حملة ضغوط دبلوماسية شنتها حكومة الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، لعرقلة الدعوى المرفوعة ضد "الببلاوي".

وأخبر محامي "الببلاوي"، المحكمة، أن الحكومة المصرية، عبر سف

كانت هذه تفاصيل إدارة بايدن تطلب وقتا لدراسة طلب حصانة الببلاوي المتهم بتعذيب الناشط محمد سلطان نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على الخليج الجديد وقد قام فريق التحرير في صحافة قطر بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر من مصدره الاساسي.

نشر بتاريخ : الأحد 2021/01/24 الساعة 01:00 ص