الصراع المنسي.. مصالح متشابكة في الصحراء الغربية

2021-01-24T01:45:59+03:00
صحافة نت الجديد

صحافة نت الجديد - اخبار عربية :

يعد الصراع على الصحراء الغربية هو الأقدم في أفريقيا. وتبلغ مساحة المنطقة المتنازع عليها 266 ألف كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها نحو 600 ألف نسمة، ويطالب كل من المغرب وجبهة البوليساريو بالمنطقة. ويسيطر المغرب على 80% من الأراضي، بينما تدير جبهة البوليساريو نسبة الـ 20% المتبقية، وهي جيوب من الأرض على طول حدود المنطقة مع الجزائر وموريتانيا.

وبالرغم أن الصراع كان صامتا إلى حد كبير منذ أعوام، إلا أن التطورات الأخيرة أعادت الصحراء الغربية إلى دائرة الضوء. وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أغلقت جبهة البوليساريو طريقا رئيسيا في منطقة الكركرات الحدودية التي تربط الصحراء الغربية بموريتانيا. وربما كان الدافع وراء هذه الخطوة هو رغبة المجموعة المتمردة في زيادة الاهتمام الدولي بالصراع المنسي. وشن الجيش المغربي بسرعة عملية أعادت فتح المعبر.

وفي ديسمبر/كانون الثاني، اعترفت الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، وقالت إنها ستفتح قنصلية هناك. وربما يكون التحول الدراماتيكي في السياسة الأمريكية، الذي تزامن مع تطبيع العلاقات المغربية الإسرائيلية، قد وجه ضربة حاسمة لسعي الصحراء الغربية إلى الاستقلال.

نضال الاستقلال

أخبار صحافة نت الجديد

وتاريخيا، اعتبر المغرب هذه المنطقة الصحراوية القاحلة أرضا خارجة عن القانون، لأنها أقيمت خارج نطاق سلطته. وقبل شيوخها القبليون السلطان المغربي بصفته الدينية، وهي حقيقة يستخدمها المغرب لتبرير مطالبته بالصحراء الغربية، التي يعتبرها "ولايته الجنوبية".

وبعد مؤتمر برلين عام 1884، سُمح لإسبانيا باحتلال الصحراء الغربية، التي أعادت تسميتها بالصحراء الإسبانية عام 1934. وفي معاهدة "أنجرا دي سينترا" لعام 1958، أزالت إسبانيا طرفاية من الصحراء الغربية وتنازلت عنها للمغرب. وفي عام 1963، حثت اللجنة الخاصة التابعة للأمم المتحدة المعنية بإنهاء استعمار إسبانيا على منح الاستقلال للصحراء الغربية. وبعد ذلك بعامين، طالبت الأمم المتحدة إسبانيا بإنهاء احتلالها.

وفي عام 1970، قمع الجيش الاستعماري الإسباني بوحشية انتفاضة في زملة، بالقرب من أكبر مدينة في الصحراء الغربية، وهي مدينة العيون، وأعدم الزعيم الأول لحركة الاستقلال، "محمد البصيري".

وأدى تنازل إسبانيا عن أجزاء من المنطقة للمغرب إلى صعود القومية الصحراوية. ويعد الصحراويون، بمعنى "سكان الصحرا

كانت هذه تفاصيل الصراع المنسي.. مصالح متشابكة في الصحراء الغربية نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على الخليج الجديد وقد قام فريق التحرير في صحافة قطر بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر من مصدره الاساسي.

نشر بتاريخ : الأحد 2021/01/24 الساعة 01:45 ص