أعراض فيروس كورونا تستمر بعد التعافي فما السبب

2021-01-24T08:10:23+03:00
صحافة نت الجديد

صحافة نت الجديد - اخبار عربية :

متابعة : رهف عمار

 

تستمر غالباً اعراض فيروس كورونا بعد التعافي، وعلى الرغم من ان العديد من مصابي كورونا جاءت نتيجتهم سلبية بفحص PCR ما يعني خلوهم تماماً من فيروس كوفيد 19، الا أنهم يسجلون استمرار الشعور ببعض الاعراض التي عانوا منها أثناء الاصابة بالفيروس.

 

وفقاً لذلك فقد نقل موقع “الكونسلتو” عن الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، قوله إن بعض الحالات الحرجة من كورونا لن تعود لكامل صحتها كما كانت في السابق بعد تماثلها الشفاء.

 

والسبب في ذلك يرجع للخلل الكبير الذي يحدثه فيروس كورونا على الجهاز المناعي اثناء فترة المرض، ما يدفعه لافراز عدد من الوسائط الكيميائية التي تعمد لمهاجمة اعضاء الجسم واصابتها بالالتهاب. وهو ما يمنع هذه الاعضاء من العودة لوظائفها الحيوية كما في السابق.

 

وأضاف بدران أن الأعراض الاكثر احتمالاً أن يعاني منها مرضى كورونا بعد التعافي هي التالية:

 

ضيق التنفس.

التعب والاعياء.

أخبار صحافة نت الجديد

فقدان حاستي الشم والتذوق.

اضطراب ما بعد الصدمة.

هذا الرأي يتشارك فيه الدكتور إسلام عنان، أستاذ علم اقتصاديات الدواء وانتشار الأوبئة، مع الدكتور بدران مشيرًا بدوره أن هذا الأمر شائع مع أي عدوى فيروسية، إذ يلي التعافي من الإنفلونزا مثلاً بقاء بعض الأعراض التي يزول تأثيرها تدريجيًا بعد فترة قصيرة.

 

لكن عنان أضاف ان الوضع قد يختلف نسبياً مع فيروس كورونا بسبب الاضرار التي يسببها لاعضاء الجسم خلال فترة المرض، وهو ما يجعل تأثير هذه الاعراض تبقى لبعض الوقت بعد التعافي. خصوصاً في حال كان مصاب كورونا يعاني من أحد الامراض المزمنة كالسكري والربو او أمراض القلب.

 

الاعراض الشديدة بعد التعافي

كما أشار د. عنان الى ان شدة الاعراض ومدة استمرارها بعد التعافي قد تختلف من شخص لآخر بحسب فترة بقاء الفيروس داخل جسم المصاب ومدى تأثيره على الاعضاء الحيوية فيه.

 

واعتبر ان تفلت الاستجابة المناعية الذي يشهده بعض المتعافين من فيروس كورونا، تتعرض له أيضًا حالات كورونا المتوسطة والحادة المحجوزة في العناية المركزة، ويطلق عليه العلماء اسم “عاصفة سيتوكين”.

 

كانت هذه تفاصيل أعراض فيروس كورونا تستمر بعد التعافي فما السبب نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على الامارات نيوز وقد قام فريق التحرير في صحافة الإمارات بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر من مصدره الاساسي.

نشر بتاريخ : الأحد 2021/01/24 الساعة 08:10 ص