النوم العميق يخلص الدماغ من السموم حقيقة ستذهلك

2021-01-24T08:41:02+03:00
صحافة نت الجديد

صحافة نت الجديد - اخبار عربية :

متابعة : رهف عمار

 

النوم الصحي هو النوم الذي يحتاجه الجسم ، ونعني بالصحي أن يكون النوم عميق ولساعات كافيه خلال الليل وفي مكان مظلم نسبيا بدون ضوضاء، وهو النوم الذي تجري الأبحاث الدراسات عليه وترتبط بينه بين تأثيره الإيجابي على الصحة، وفي تأكيد على ذلك إليكم دراسة ترتبط بين النوم العميق وصحة الدماغ.

 

حيث توصلت دراسةٌ حديثةٌ جرى نشر نتائجها  في مجلة Science  إلى أنَّ الأطوار العميقة من النوم يمكن أن تمنحَ الدماغ الفرصةَ للتخلُّص من الـمواد السمِّية، وذلك عن طريق تغيير نمط حركية السوائل الدماغية، مما يؤدي إلى ‘شطف’ الفضلات السامة التي تتراكم فيه.

 

وبحسب الباحثين، فإن هذه الفضلات تشتمل على بيتا أميلويد beta-amyloid، وهو بروتينٌ غير طبيعي، يعتقد العلماء بأنه يمارس دوراً هاماً في الإصابة بالخرف.

 

أخبار صحافة نت الجديد

كما اشترك في الدراسة 11 شخصًا من البالغين الأصحَّاء جرى إخضاعهم للتصوير بالرنين الـمغناطيسي الـمتقدِّم في أثناء النوم، وذلك بهدف مراقبة جريان السوائل فـي أدمغتهم، وقياس النشاط الكهربائي فـي خلاياها.

 

ومن المعروف بأن النوم يمر بعدة مراحل، حيث تسود مرحلة النوم ذات الموجات البطيئة Slow-Wave Sleep (SWS) في فترات الليل الأولى، في حين أن مرحلة النوم الريمي Rapid Eye Movement (REM) هي النوع الذي يترافق مع الأحلام، وتكون متناغمة مع ساعة الجسم البيولوجية، ولا تتأثر بساعات النوم السابقة أو الاستيقاظ السابقة. تبدأ دورة النوم بشكل سطحي من مرحلة الموجات البطيئة SWS، يتلوه شكل أكثر عمقاً من المرحلة نفسها، ثم شكل سطحي منها مجدداً، وتنتهي بمرحلة النوم الريمي REM، قبل أن تبدأ دورة نوم جديدة.

 

وجد الباحثون بأن تدفق السائل الدماغي الشوكي يتراجع بنسبة 25% في أثناء مرحلة الموجات البطيئة SWS، مما يقلل من حجم السائل الدماغي الشوكي بنسبة 10%، ومن ثم يؤدي إلى انسياب السائل الدماغي الشوكي إلى البطينات الثالثة والرابعة في الدماغ، ويساهم بالتالي في تعزيز التواصل بين حجرات الدماغ المملوءة بالسوائل ويساعد على التخلص من الفضلات السامة.

 

 

شاهد المقال النوم العميق يخلص الدماغ من السموم حقيقة ستذهلك على الإمارات نيوز.

كانت هذه تفاصيل النوم العميق يخلص الدماغ من السموم حقيقة ستذهلك نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على الامارات نيوز وقد قام فريق التحرير في صحافة الإمارات بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر من مصدره الاساسي.

نشر بتاريخ : الأحد 2021/01/24 الساعة 08:41 ص