ندوة تناقش مشاركة حماس في الانتخابات.. هل أخطأت أم أصابت؟

2021-02-23T23:55:07+03:00
صحافة نت الجديد

صحافة نت الجديد - اخبار عربية :

ناقشت ندوة نظمها منتدى التفكير العربي في لندن، مساء الثلاثاء، مشاركة حماس في الانتخابات الفلسطينية، أكد فيها الضيوف على أن التحديات التي تواجهها البيئة الداخلية الفلسطينية كبيرة، ولا يمكن حلها بالانتخابات.

 

وشارك في الندوة المتخصصة التي تابعتها "عربي21"، عضو المكتب السياسي لحركة حماس حسام بدران، والكاتب والمحلل السياسي محمد عايش، وأستاذ العلوم السياسية بجامعة لندن عاطف الشاعر.

 

وحول مشاركة حماس في الانتخابات الفلسطينية، أكد بدران على أن مهمة حركته مواجهة الاحتلال الإسرائيلي ومقاومته بكافة الأشكال والأساليب التي تضمنتها القوانين الدولية.

 

وأشار إلى هناك أصوات تقول أن تقديم الانتخابات على حل مشاكل الانقسام ليست بخطوة صحيحة، معلقا بالقول، إن حركته قامت بجولات عدة مع حركة فتح وتم التوقيع على العديد من الاتفاقيات، ولكن بالنهاية لم يتم تطبيقها وترجمتها على أرض الواقع.

 

وأضاف أنهم لم يستطيعوا إنهاء حالة الانقسام، مشددا على أن حركته لا تتحمل مسؤولية التعطيل في ذلك، مضيفا بالقول: "قد لا تكون الانتخابات الطريق الأمثل، ولكنها المتاحة حاليا، من خلال إرجاع الأمر إلى الشعب الفلسطيني من أجل أن يحكم".

 

أخبار صحافة نت الجديد

وشدد على أنه لا يوجد "عصا سحرية" تستطيع حل المشاكل كافة، مشيرا إلى أنه "على الأقل يجب أن يبدأ قطار المصالحة بالتحرك إلى الأمام لتحقيق الوحدة رغم معرفتنا بالمعوقات والصعوبات الداخلية والخارجية".

 

اقرأ أيضا: ندوة متخصصة: الانتخابات الفلسطينية لن تنهي الانقسام (فيديو)

 

وحول أهداف مشاركة حركته في الانتخابات، أكد بدران على أنهم يسعون لرفع السقف السياسي الفلسطيني، بعد وصول مسار أوسلو لطريق مسدو، و"إحداث تغيير في بنية النظام السياسي الفلسطيني سواء على مستوى السلطة أو منظمة التحرير يشارك فيه الجميع بعيدا عن حالة التفرد".

 

ولفت إلى أن نظام الانتخابات الحالية يختلف عن تلك في عام 2006، موضحا أن هناك توافق مبدئي مع فتح لتشكيل حكومة وحدة وطنية، يتركز مهمتها في الإطار الخدماتي.

 

وحول شكل مشاركة حركته بالانتخابات، أوضح أن هذه المسألة مازالت تخضع للنقاشات داخل الحركة ومع الفصائل الأخرى، ولا اتفاق حتى اللحظة ب

كانت هذه تفاصيل ندوة تناقش مشاركة حماس في الانتخابات.. هل أخطأت أم أصابت؟ نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على عربي21 وقد قام فريق التحرير في صحافة قطر بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر من مصدره الاساسي.

نشر بتاريخ : الثلاثاء 2021/02/23 الساعة 11:55 م