ليندركينغ يصل عُمان… وبوادر دولية لوقف الحرب: هل ستكون مسقط بوابة للمصالحة اليمنية؟ : حيروت الإخباري

2021-02-26T01:10:52+03:00

شكرا لقرائتكم موضوع خبر عن ليندركينغ يصل عُمان… وبوادر دولية لوقف الحرب: هل ستكون مسقط بوابة للمصالحة اليمنية؟ والان مع التفاصيل

صحافة نت الجديد - اخبار عربية :

حيروت – خاص

وصل المبعوث الأميركي إلى اليمن تيموثي ليندركينغ، اليوم الخميس، إلى العاصمة العمانية مسقط، كثاني محطة في جولته الجديدة التي استهلها من الرياض، لإحياء عملية السلام المتعثرة. 

وعقد المبعوث الأميركي محادثات مع وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي لمناقشة “تطورات الأوضاع في اليمن والجهود المبذولة لإنهاء الحرب”، وفقاً لوكالة الأنباء العمانية الرسمية. 

وحسب الوكالة، فقد شدد الجانبان “على أهمية معالجة الأزمة الإنسانية ودعم جهود تحقيق التسوية السياسية بين جميع الأطراف اليمنية عبر الحوار البنّاء والمفاوضات السلمية”.

ومن المتوقع أن يعقد المبعوث الأميركي محادثات مع الوفد التفاوضي لجماعة الحوثيين الموجود في مسقط منذ آواخر 2018، إذ يمتلك ليندركينغ تجارب سابقة في المشاورات السرية مع الحوثيين منذ سنوات. 

خبر ليندركينغ يصل عُمان… وبوادر دولية لوقف الحرب: هل ستكون مسقط بوابة للمصالحة اليمنية؟

وتوقع الناشط السياسي الكويتي محمد العبدالله، أن تلعب سلطنة عُمان دوراً رئيسياً في عملية السلام في اليمن.وبرّر العبدالله توقعاته في كون مسقط تعد من أبرز اللاعبين الإقليمين في الملف اليمني، حيث ترتبط بعلاقات وديّة مع جماعة الحوثيين وباقي المكونات اليمنية، كما أنها تتمتّع بعلاقات جيدة مع محيطها الخليجي والإقليمي وحتى الدولي.وأشار السياسي الكويتي، إلى أن كل الفاعلين الإقليميين والدوليين يقصدون مسقط، لإدراكهم أن بمقدورها لعب دور إيجابي في اليمن. مستدلاً بالزيارة الأخيرة لوزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، الذي قصدها لبحث الملف اليمني.

وكان ليندركينغ قد عقد خلال اليومين الماضيين سلسلة لقاءات مع مسؤولين يمنيين وسعوديين في الرياض لإحياء الحل السياسي باليمن، بالتزامن مع تحركات مماثلة أجراها المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث. 

وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية، مساء اليوم الخميس، أن اللقاء الذي جمع ليندركينغ بالوزير العماني “كان مثمراً”، كما أكدت أن “الحكومة الشرعية في اليمن ضرورية لإيجاد حل سياسي مستدام للصراع في اليمن”.

 وفي اليومين الماضيين، قدّم الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد العزيز العويشق خطة من ثماني نقاط لحل الأزمة اليمنية، وصفها بأنها “خطوات عملية” مقترحة للمبعوث الأميركي. 

كانت هذه تفاصيل ليندركينغ يصل عُمان… وبوادر دولية لوقف الحرب: هل ستكون مسقط بوابة للمصالحة اليمنية؟ نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على حيروت الإخباري وقد قام فريق التحرير في صحافة اليمن بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر من مصدره الاساسي.

نشر بتاريخ : الجمعة 2021/02/26 الساعة 01:10 ص