البرازيل ترى أن لقاح "سبوتنيك" الروسي يحمل فيروس الزكام : اندبندنت عربية

2021-05-01T17:20:05+03:00

شكرا لقرائتكم موضوع خبر عن البرازيل ترى أن لقاح "سبوتنيك" الروسي يحمل فيروس الزكام والان مع التفاصيل

صحافة نت الجديد - منوعات :

تأتي هذه الأنباء في أعقاب إعلان البرازيل قرارها وقف استيراد اللقاح الروسي (غيتي)

صحة  جائحة كورونالقاحات كوروناسبوتنيك فيالبرازيلالزكام

يُعتقد أن دفعات لقاح "سبوتنيك" Sputnik الروسي المضاد لـ"كوفيد- 19" التي أُرسلت إلى البرازيل حملت نسخة حيَّة من فيروس الزكام الشائع، حسبما أفادت الهيئة المنظمة للصحة في البرازيل.

وقالت أنغيلا راسموسن، باحثة في الفيروسات في "منظمة اللقاحات والأمراض المعدية" في كندا، إن النتائج "تثير تساؤلات حول سلامة عمليات التصنيع"، متحدثةً عن احتمال أن يمثِّل ذلك مشكلة تتعلق بالسلامة بالنسبة إلى من يعانون ضعفاً في الجهاز المناعي، حسبما أفادت وكالة "فرانس برس".

يبدو أن المشكلة تتعلق بـ"فيروس غدي ناقل" adenovirus vector، علماً أنه فيروس يسبب أمراضاً في الجهاز التنفسي. وفي ظروف التصنيع العادية، يُعدّل وراثياً لمنعه من التكاثر، إنما مع ذلك يحمل تعليمات الحمض النووي (دي أن أي) إلى الخلايا البشرية لتطوير بروتين "سبايك" الخاص بفيروس "كورونا".

ولكن وفق علماء في "أنفيسا" Anvisa، الهيئة المنظمة للصحة في البرازيل، بعض النواقل في لقاح "سبوتنيك في" "قابلة للتكاثر". يعني ذلك أن الفيروس الغدي يستطيع أن يتكاثر، في حين أنه عادة لا يفترض به أن يكون قادراً على ذلك.

يشير علماء إلى أن ذلك ربما طرأ نتيجة مشكلة في التصنيع معروفة باسم "إعادة التركيب والخلط" recombination، إذ يمكن أن يكون الفيروس الغدي المعدَّل استعاد الجينات التي احتاج إليها كي يتكاثر.

ووصفت راسموسن الخطأ بأنه مشكلة تتعلق بمراقبة الجودة، وليس مشكلة متصلة بالتقنية المُستخدمة في صنع اللقاح.

خبر البرازيل ترى أن لقاح "سبوتنيك" الروسي يحمل فيروس الزكام

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كذلك أوضحت أنه "بالنسبة إلى معظم الناس، ربما لن يشكِّل ذلك مشكلة كبيرة لأن الفيروسات الغدانية لا يُنظر إليها عموماً على أنها مُمْرِضات بشرية ذات خطورة بالغة."

وأضافت العالمة الكندية أن "لدى مرضى ضعف المناعة... قد يرتفع معدل التأثيرات الضارة جراء ذلك، من بينها آثار خطيرة محتملة."

واستطردت راسموسن مسلطةً الضوء على التأثير المؤسف على الثقة في اللقاح الذي يمكن أن تتركه (تلك المشكلة)، خصوصاً أن دراسة في مجلة "لانسيت"Lancet  أظهرت أنه آمن وفاعل بنسبة تفوق 90 في المئة.

ولكن في المقابل، نفى "معهد غاماليا"Gamaleya Institute  الروسي المسؤول عن تطوير اللقاح صحة تلك التقارير. وقال نائب مدير المعهد دينيس لوغونوف، إن "التصريحات التي قرأتها في الصحافة لا علاقة لها بالواقع".

تأتي هذه الأنباء في أعقاب إعلان البرازيل قرارها حظر استيراد اللقاح الروسي بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة تتمثل في "مخاطر كامنة" ينطوي عليها العقار، فضلاً عن عيوب "خطيرة"، وفق توصيفها.

في الوقت نفسه، قالت روسيا، إن خلف قرار البرازيل دوافع سياسية، مغردةً على "تويتر" إن "التأخر في موافقة "أنفيسا" على لقاح "سبوتنيك في" طبيعته سياسية للأسف، ولا علاقة له بالوصول إلى المعلومات أو العلم" الخاصين باللقاح.

 "يمكن أن يتسبب لمرضى نقص المناعة بآثار خطيرة محتملة"إليانور سلايpublication  السبت, مايو 1, 2021 - 11:00

كانت هذه تفاصيل البرازيل ترى أن لقاح "سبوتنيك" الروسي يحمل فيروس الزكام نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .


كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على اندبندنت عربية وقد قام فريق التحرير في صحافة العربية بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر من مصدره الاساسي.

نشر بتاريخ : السبت 2021/05/01 الساعة 05:20 م