الهند تستعين بالأطباء المتدربين لمكافحة أكبر تفش لكورونا في العالم : اندبندنت عربية

2021-05-04T05:44:22+03:00

شكرا لقرائتكم موضوع خبر عن الهند تستعين بالأطباء المتدربين لمكافحة أكبر تفش لكورونا في العالم والان مع التفاصيل

صحافة نت الجديد - منوعات :

أشخاص ينتظرون للحصول على جرعة من لقاح كورونا في الهند في الأول من مايو (رويترز)

صحة  كورونافيروس كوروناالهندالولايات المتحدةكنداالمغربتونسلقاحات كورونالقاح جونسون آند جونسون

أرجأت الهند الإثنين امتحانات الأطباء المتدربين والممرضين لتفسح المجال للاستعانة بهم في مكافحة أكبر تفش في العالم لفيروس كورونا في ظل معاناة النظام الصحي تحت وطأة أفواج الحالات الجديدة ونفاد الأسرة واسطوانات الأوكسجين من المستشفيات.

وارتفع العدد الإجمالي للإصابات في الهند ليقارب 20 مليوناً بعد تسجيل أكثر من 300 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا لليوم الثاني عشر على التوالي.

ويقول متخصصون في مجال الطب إن الأعداد الحقيقية في البلد البالغ عدد سكانه 1.35 مليار نسمة قد تكون أعلى من الحصيلة الرسمية بخمسة أو عشرة أضعاف.

وامتلأت المستشفيات عن آخرها وتضاءل مخزون الأوكسجين وتجاوز الوضع الطاقة الاستيعابية للمشارح ومحارق الجثث. وفي كثير من الأحيان والأماكن، بدأت مجموعات من المتطوعين تقديم المساعدة والإنقاذ.

وخارج معبد للسيخ في العاصمة نيودلهي، يقدم متطوعون الأوكسجين لمرضى يرقدون على مقاعد داخل خيام مؤقتة من اسطوانة ضخمة ويستقبلون مريضاً جديداً كل 20 دقيقة تقريباً.

ومع تسجيل 368147 إصابة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، بلغ الإجمالي 19.93 مليون في حين وصل العدد الكلي للوفيات إلى 218959 بعد أن جرى أيضاً تسجيل 3417 وفاة جديدة ناجمة عن الفيروس وفقاً لبيانات وزارة الصحة الهندية.

وعدد من يعالجون حالياً من المرض يبلغ على الأقل ثلاثة ملايين و400 ألف مريض.

بصيص أمل

ومما قدم بصيصاً من أمل لانفراج الأزمة في الهند، قالت وزارة الصحة إن عدد الحالات الإيجابية بالنسبة لعدد الفحوص قل الإثنين للمرة الأولى منذ 15 أبريل (نيسان).

ويظهر نموذج صممه فريق مستشارين حكومي أن انتشار الفيروس قد يصل لذروته بحلول يوم الأربعاء وهو ما يسبق بأيام قليلة تقديرات سابقة بما يعني أن الفيروس انتشر أسرع من المتوقع.

وفرضت 11 ولاية على الأقل شكلاً من أشكال القيود لمحاولة كبح انتشار العدوى، لكن حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي مترددة في فرض عزل عام على مستوى البلاد خشية التداعيات الاقتصادية.

ومع اقتراب المنشآت الطبية من نقطة الانهيار، قالت الحكومة في بيان إنها أجلت اختباراً للأطباء والممرضين للسماح لبعضهم بالانضمام لفرق مكافحة المرض.

ووقع زعماء 13 حزباً معارضاً الأحد رسالة تحث مودي على تدشين حملة تطعيم وطنية بالمجان على الفور وإعطاء الأولوية لإمداد المستشفيات ومراكز الصحة بالأوكسجين.

نقص اللقاحات

وأرجأت عدة ولايات توسيع نطاق حملة تطعيم البالغين التي كان من المقرر أن تبدأ يوم السبت، وذلك بسبب نقص اللقاحات. وتقول وزارة الصحة إن لدى الولايات عشرة ملايين جرعة وإن مليوني جرعة أخرى ستورّد خلال الأيام الثلاثة المقبلة.

وعلى الرغم من أنها أكبر منتج للقاحات في العالم ليس لدى الهند ما يكفي لتحصين سكانها مما يقوض خطة لتكثيف وتوسيع برنامج التطعيم اعتباراً من يوم السبت. وحصل حوإلى تسعة بالمئة من السكان فقط على جرعة واحدة من لقاح كورونا.

وتتدفق المساعدات الدولية على البلاد. وقالت الحكومة البريطانية يوم الأحد إنها سترسل ألف جهاز تنفس صناعي إلى الهند.

ووصلت السلالة الهندية الآن إلى 17 دولة على الأقل من بينها بريطانيا وسويسرا وإيران، مما دفع العديد من الحكومات إلى إغلاق حدودها أمام المسافرين القادمين من الهند.

الإصابات في أميركا تتراجع

أظهر تحليل أجرته وكالة "رويترز" لبيانات من الولايات والمقاطعات الأميركية أن حالات الإصابة الجديدة بالفيروس في الولايات المتحدة تراجعت للأسبوع الثالث على التوالي، إذ انخفضت 15 بالمئة الأسبوع الماضي مسجلة 347 ألفاً وهو أقل إجمالي أسبوعي منذ أكتوبر (تشرين الأول).

وذكرت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أن ما يقرب من ثلث سكان البلاد تلقوا جرعات التطعيم الكاملة للوقاية من المرض حتى الأحد بينما تلقى 44 بالمئة جرعة واحدة على الأقل.

وحذر مسؤولون في قطاع الصحة من أن سلالات أشد عدوى ما زالت تنتشر في البلاد مثل السلالة البريطانية التي عزوا إليها زيادة في حالات الإصابة في ولاية ميشيغان.

وتراجعت وفيات كورونا على مستوى البلاد بنسبة 3 بالمئة في الأسبوع المنتهي في الثاني من مايو (أيار) مسجلة 4819 وفاة وهو أقل معدل أسبوعي للوفيات بالمرض منذ يوليو (تموز).

حاكم فلوريدا يرفع جميع القيود

رفع حاكم ولاية فلوريدا الأميركية رون ديسانتيس وبشكل فوري جميع قيود كوفيد-19 المعمول بها، مشيراً إلى فعالية اللقاحات وتوافرها في الولاية.

ووقع ديسانتيس قانونا يلغي أوامر الطوارئ المحلية بفرض قيود بسبب كوفيد-19، لكنه يدخل حيز التنفيذ اعتباراً من الأول من تموز المقبل، ثم وقع أمراً تنفيذياً آخر يغطي المدة من الآن حتى موعد سريان القانون.

خبر الهند تستعين بالأطباء المتدربين لمكافحة أكبر تفش لكورونا في العالم

وقال الحاكم الجمهوري في مؤتمر صحافي "هذا هو الأمر البديهي الذي يتوجب فعله"، في إشارة إلى تراجع أعداد الإصابات والوفيات مع استمرار حملة التحصين.

وتلقى نحو تسعة ملايين شخص في فلوريدا التي يبلغ عدد سكانها 23 مليون نسمة جرعة لقاح واحدة على الأقل، وفقاً لوزارة الصحة الأميركية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف الحاكم "في هذه المرحلة هناك أشخاص لم يتم تلقيحهم لكن بالتأكيد ليس بسبب نقص الإمدادات أو عدم توافر اللقاح".

ووفرت الولاية الجمعة اللقاح لكل من تزيد أعمارهم على 16 عاماً بدون حاجة إلى إثبات الإقامة في الولاية، وهو اجراء كان متبعا منذ يناير (كانون الثاني) لمواجهة الإقبال الكبير في بداية حملة التلقيح.

وأتاح هذا الإجراء تلقيح المهاجرين غير الشرعيين الذين واجهوا صعوبة سابقاً في إثبات إقامتهم، وضمنياً شجع الأمر ما يسمى "سياحة اللقاحات" مع زيارة العديد من الراغبين بتلقي اللقاح للولاية.

وانتقد ديسانتيس القيود الصارمة التي لا تزال سارية في دول أخرى، قائلاً إن أولئك الذين لا يزالون ينادون بضرورة مراقبة السكان إنما يقولون بشكل آخر إنهم "لا يؤمنون باللقاحات".

وتتوافر لقاحات "فايزر" و"موديرنا" و"جونسون آند جونسون" بدون موعد مسبق في مراكز فدرالية وأخرى تابعة للولاية وللمقاطعات، إضافة إلى الصيدليات والمتاجر. وأكد ديسانتيس أن لا الولاية ولا الحكومات المحلية يحق لها إغلاق الأعمال بسبب عدم التزام تدابير الوقاية.

توصية كندية بشأن لقاح "جونسون آند جونسون"

أوصت لجنة استشارية تابعة للحكومة الكندية بإعطاء لقاح "جونسون آند جونسون" للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 30 عاماً، على رغم المخاوف من حدوث تجلطات في الدم.

وسمحت وزارة الصحة الكندية في مارس (آذار) باستخدام اللقاح لجميع البالغين، لكن الجرعات لم يتم إعطاؤها بعد، كما لم تعط السلطات الضوء الأخضر لتوزيع الشحنة الأولى من 300 ألف جرعة بسبب مشكلات متعلقة بالجودة.

وقالت شالي ديكس من اللجنة الاستشارية الوطنية للتحصين في كندا إن لقاح "جونسون آند جونسون" أثبت أنه "فعال للغاية" في الوقاية من عدوى كوفيد الشديدة.

لكنها أقرت بوجود حالات تجلطات في الدم مرتبطة بهذا اللقاح، مشيرة إلى 17 حالة من بين 8 ملايين شخص تلقوا اللقاح.

وقالت ديكس في مؤتمر صحافي "لقاحات الحمض النووي الريبي المرسال (مثل فايزر وموديرنا) هي المفضلة"، مضيفة أن "لقاحات الناقلات الفيروسية (جونسون آند جونسون وآسترازينيكا) هي لقاحات فعالة للغاية، ولكن هناك مخاطر تتعلق بالسلامة".

وتابعت "على الرغم من ندرة حدوث المشاكل، إلا أنها خطيرة للغاية"، مشيرة إلى أن الأفراد يحتاجون إلى "الاختيار عن دراية للتطعيم بأول لقاح متوافر أو انتظار لقاح الحمض النووي الريبي المرسال".

ووفقا لإحصاءات وكالة الصحافة الفرنسية، يتم استخدام لقاح "جونسون آند جونسون" في 17 دولة، بما في ذلك فرنسا وجنوب أفريقيا والولايات المتحدة وإسبانيا وألمانيا وبولندا.

وأعلنت الدنمارك الإثنين أنها لن تستخدم لقاح "جونسون آند جونسون" في حملتها الوطنية للتطعيم، مشيرة إلى مخاوف من أعراض جانبية خطيرة بما في ذلك التجلطات الدموية.

وتعاقدت كندا لاستلام 10 ملايين جرعة من لقاح "جونسون آند جونسون" مع خيار طلب 28 مليون جرعة إضافية. والجمعة أعلنت أنها تتحفظ على الدفعة الأولى التي تسلمتها والمكونة من 300 ألف جرعة لإجراء مزيد من فحوص ضمان الجودة.

المغرب والجزائر يرصدان أولى حالات الإصابة المتحور الهندي

أعلنت وزارة الصحة المغربية الإثنين أن المملكة رصدت أول حالتي إصابة بسلالة فيروس كورونا المتحورة الهندية وأن المخالطين للحالتين عُزلوا لتجنب انتشار العدوى.

وقال البيان "تم التكفل بالحالتين وكل مخالطيهما وفق البروتوكولات الدولية والوطنية الجاري بها العمل، مع تعزيز إجراءات العزل الصحي بما يتناسب مع المخاطر المحتملة لانتشار هذه السلالة".

وأشار البيان إلى أن السلطات رصدت الحالتين في مدينة الدار البيضاء. وحظر المغرب الرحلات الجوية مع أغلب الدول وأبقى على حظر تجول ليلي لمكافحة انتشار المرض.

وسجل حتى الآن 511912 حالة إصابة بكوفيد-19 و9032 وفاة. وحملة التطعيم في المغرب أسرع من الدول الأخرى في المنطقة إذ أعطت اللقاح حتى الآن لخمسة ملايين ومئة ألف.

ووصلت السلالة الهندية (بي.1.617) إلى 17 دولة على الأقل من بريطانيا وإيران وحتى سويسرا مما أثار مخاوف عالمية ودفع العديد من الدول لإغلاق حدودها أمام القادمين من الهند.

بدوره، ذكر معهد باستور الحكومي للأبحاث في الجزائر أن البلاد رصدت أولى حالات الإصابة بالسلالة المتحورة من فيروس كورونا التي اكتشفت لأول مرة في الهند.

وقال المعهد في بيان إن ست حالات من السلالة الهندية تأكدت في ولاية تيبازة الساحلية التي تبعد 70 كيلومتراً تقريباً إلى الغرب من العاصمة الجزائر.

 الإصابات في الولايات المتحدة تتراجع للأسبوع الثالث والوفيات عند أدنى مستوى منذ يوليو وكالاتpublication  الثلاثاء, مايو 4, 2021 - 02:00

كانت هذه تفاصيل الهند تستعين بالأطباء المتدربين لمكافحة أكبر تفش لكورونا في العالم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .


كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على اندبندنت عربية وقد قام فريق التحرير في صحافة العربية بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر من مصدره الاساسي.

نشر بتاريخ : الثلاثاء 2021/05/04 الساعة 05:44 ص