وزيرة خارجية ليبيا تطالب تركيا بسحب قواتها : الزمان التركية

2021-05-04T13:05:42+03:00

شكرا لقرائتكم موضوع خبر عن وزيرة خارجية ليبيا تطالب تركيا بسحب قواتها والان مع التفاصيل

صحافة نت الجديد - العالم :

طرابلس (زمان التركية)ــ طالبت نجلاء المنقوش، وزيرة خارجية الحكومة الليبية المؤقتة بخروج القوات الأجنبية والمرتزقة من بلادها مع اقتراب ليبيا من إجراء انتخابات في وقت لاحق من هذا العام.

رئيسة الدبلوماسية الليبية حثت تركيا الإثنين على تنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي المطالبة بإعادة أكثر من 20 ألف مقاتل ومرتزقة أجنبي من ليبيا.

جاءت تصريحاتها المنقوش في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو الذي زار طرابلس مع وزير الدفاع خلوصي أكار وغيره من كبار المسؤولين العسكريين والاستخباراتيين.

واضافت “ندعو (تركيا) الى اتخاذ خطوات لتنفيذ جميع بنود … قرارات مجلس الامن والتعاون معا لطرد جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من الاراضي الليبية”.

واعتبرت التصريحات إدانة لتركيا التي نشرت قوات ومرتزقة سوريين للقتال إلى جانب مليشيات طرابلس منذ أن شنت قوات القائد العسكري خليفة حفتر هجومها على العاصمة في عام 2019.

ورد جاويش أوغلو بالقول إن القوات التركية كانت في ليبيا كجزء من اتفاق تدريب تم التوصل إليه مع إدارة سابقة في ليبيا. وقال: “هناك من يساوي وجودنا القانوني … مع مجموعات المرتزقة الأجنبية التي تقاتل في هذا البلد من أجل المال”.

خبر وزيرة خارجية ليبيا تطالب تركيا بسحب قواتها

شاركت تركيا عن كثب في ليبيا، حيث دعمت حكومة الوفاق الوطني المنتهية ولايتها والتي تسيطر على الغرب، ضد قوات حفتر. أرسلت تركيا إمدادات عسكرية ومقاتلين إلى ليبيا، مما ساعد على قلب ميزان القوى لصالح حكومة طرابلس.

كما وقعت تركيا اتفاقية مع الحكومة التي تتخذ من طرابلس مقراً لها لترسيم الحدود البحرية بين البلدين في البحر المتوسط ، مما أثار احتجاجات من اليونان وقبرص. وندد البلدان بالاتفاق، قائلين إنه انتهاك خطير للقانون الدولي يتجاهل حقوق دول شرق البحر المتوسط ​​الأخرى.

تهدف حكومة حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، التي تولت السلطة في مارس / آذار، إلى توحيد البلد الذي مزقته الحرب الأهلية منذ ما يقرب من عقد من الزمان. كما تهدف إلى توجيه ليبيا خلال انتخابات عامة في 24 ديسمبر.

ويقول دبلوماسيون في مجلس الأمن إن هناك أكثر من 20 ألف مقاتل ومرتزقة أجنبي في ليبيا ، بينهم 13 ألف سوري و 11 ألف سوداني ، إلى جانب الروس والتشاديين.

واتفقت الدول الخمس عشرة الأعضاء في مجلس

كانت هذه تفاصيل وزيرة خارجية ليبيا تطالب تركيا بسحب قواتها نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على الزمان التركية وقد قام فريق التحرير في صحافة العربية بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر من مصدره الاساسي.

نشر بتاريخ : الثلاثاء 2021/05/04 الساعة 01:05 م