واشنطن تؤيد رفع براءات اختراع لقاحات كورونا : اندبندنت عربية

2021-05-06T07:56:04+03:00

شكرا لقرائتكم موضوع خبر عن واشنطن تؤيد رفع براءات اختراع لقاحات كورونا والان مع التفاصيل

صحافة نت الجديد - منوعات :

ينتظر الناس دورهم لتلقي اللقاحات في مركز التطعيم في مدينة كراتشي الباكستانية (أ ف ب)

صحة  الإدارة الأميركيةبراءات اختراع اللقاحاتمنظمة التجارة العالميةكاثرين تايكوفيد-19اللقاحات    كورونا

أعلنت الإدارة الأميركية، تأييدها رفعاً عالمياً لبراءات اختراع اللقاحات المضادة لوباء كورونا، موضحة أنها تشارك في المفاوضات حول شروط ذلك في منظمة التجارة العالمية، وقالت ممثلة التجارة الأميركية كاثرين تاي في بيان، إن حقوق الملكية الفكرية للشركات مهمة، إلا أن واشنطن "تدعم التنازل عن تلك الحماية للقاحات كوفيد-19"، وأضافت، "هذه أزمة صحية عالمية، والظروف الاستثنائية للجائحة تستدعي اتخاذ تدابير استثنائية".

القرار التاريخي

وأشاد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس بـ"القرار التاريخي" للولايات المتحدة بتأييدها رفعاً مؤقتاً لبراءات اختراع اللقاحات الذي سينهي، وفق خبراء، النقص في الإمدادات.

وقال المسؤول الأممي في تغريدة، "أحيي الولايات المتحدة على هذا القرار التاريخي لصالح الإنصاف في اللقاحات، معطية الأولوية لرفاهية الجميع في كل مكان في هذا الوقت الحرج، فلنتحرك الآن إلى الأمام بسرعة وتضامن للبناء على براعة والتزام العلماء الذين أنتجوا لقاحات كوفيد-19 التي تنقذ الأرواح".

ويحث غيبريسوس منذ أشهر على اتخاذ هذا الإجراء، ويعتبر أن نصوص منظمة التجارة العالمية تسمح بهذا الرفع المؤقت في حالة وقوع حدث خطير.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

تقديم هبات

وتطالب الهند وجنوب أفريقيا بشكل خاص بالرفع المؤقت لبراءات الاختراع عن اللقاحات من أجل التمكن من تسريع الإنتاج، لكن بعض البلدان بما في ذلك فرنسا تعارض الأمر، وتطالب باريس بدلاً عن ذلك بتقديم هبات لصالح الدول الفقيرة.

خبر واشنطن تؤيد رفع براءات اختراع لقاحات كورونا

وتعارض شركات الأدوية القوية بشكل عام تعليق براءات الاختراع الخاصة بها، بحجة أن ذلك سيحول دون إجراء أبحاث مكلفة.

مخيب للآمال

وأقرت كاثرين تاي بأن المفاوضات في منظمة التجارة العالمية "ستستغرق وقتاً نظراً للطبيعة التوافقية للمؤسسة وتعقيد القضايا المطروحة"، وأكدت أن "الهدف هو توفير أكبر عدد ممكن من اللقاحات الآمنة والفعالة لأكبر عدد ممكن من الناس في أسرع وقت"، وشددت على أن "الإدارة ستواصل تكثيف جهودها، بالتعاون مع القطاع الخاص وجميع الشركاء المحتملين، لتوسيع تصنيع اللقاحات وتوزيعها".

واتصلت وكالة الصحافة الفرنسية بشركات الأدوية الأميركية، "جونسون أند جونسون"، و"فايزر"، و"موديرنا"، لكنها لم تتلق رداً، وفي بيان له، اعتبر "الاتحاد الدولي للمصنعين والجمعيات الصيدلانية" أن قرار الولايات المتحدة "مخيب للآمال".

73295 إصابة جديدة و2811 وفاة

وفي جديد أعداد كورونا، أعلنت وزارة الصحة البرازيلية تسجيل 73295 إصابة جديدة في الساعات الـ24 الماضية و2811 وفاة، وسجلت البرازيل في المجمل ما يقرب من 15 مليون حالة إصابة منذ بدء الجائحة، بينما ارتفع العدد الرسمي للوفيات إلى 414399 وفاة طبقاً لبيانات وزارة الصحة.

1102 إصابة و64 وفاة

وسجلت وزارة الصحة المصرية، الأربعاء، 1102 إصابة جديدة و64 وفاة، مقارنة مع 1090 حالة إصابة و60 وفاة قبلها بيوم.

وذكر خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة أن إجمالي العدد الذي سُجل في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأربعاء هو 232905 من ضمنها 174217 حالة تماثلت للشفاء، و13655 وفاة.

371 إصابة و5 وفيات

في المغرب، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 371 إصابة جديدة وخمس وفيات، وتعافي 402 شخص ليصل مجموع حالات الشفاء من الفيروس إلى 499491.

 بعض البلدان بينها فرنسا تعارض الأمر وتطالب باريس بدلا من ذلك بتقديم هبات لصالح الدول الفقيرة وكالاتpublication  الخميس, مايو 6, 2021 - 04:00

كانت هذه تفاصيل واشنطن تؤيد رفع براءات اختراع لقاحات كورونا نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .


كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على اندبندنت عربية وقد قام فريق التحرير في صحافة العربية بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر من مصدره الاساسي.

نشر بتاريخ : الخميس 2021/05/06 الساعة 07:56 ص