صراع آخر في القدس.. ما قصة الدير الذي انتزعته إثيوبيا من مصر؟ : الجزيرة نت

2021-05-06T13:11:00+03:00

شكرا لقرائتكم موضوع خبر عن صراع آخر في القدس.. ما قصة الدير الذي انتزعته إثيوبيا من مصر؟ والان مع التفاصيل

صحافة نت الجديد - اخبار عربية :

صراع آخر في القدس.. ما قصة الدير الذي انتزعته إثيوبيا من مصر؟

محمد العربي

6/5/2021

خبر صراع آخر في القدس.. ما قصة الدير الذي انتزعته إثيوبيا من مصر؟

داخل أسوار البلدة القديمة لمدينة القدس المُحتلة، وفي قلب الحي المسيحي المُسمَّى بـ "حارة النصارى"، وعلى بُعد عشرات الأمتار من المسجد الأقصى؛ تقف كنيسة القيامة، واحدة من أقدس الكنائس المسيحية، التي تحتوي على القبر المقدس، المكان الذي دُفن فيه يسوع وفق المعتقد المسيحي. على مقربة من ذلك المبنى العتيق من الجهة الشرقية، يلاصق سطح الكنيسة ديرا تمتلكه الكنيسة القبطية الأرثوذكسية المصرية، له أهمية خاصة عند الأقباط، كونه طريق الحجاج الأقباط المباشر للوصول إلى كنيسة القيامة.

تزامنا مع احتفالات عيد القيامة قبل أيام،

اقتحم رهبان

إثيوبيون "دير السلطان" المملوك للكنيسة المصرية، ونصبوا خيمة بداخله رفعوا عليها عَلَم بلادهم؛ ما أثار غضب الرهبان المصريين الذين تجمَّعوا لإزالة الخيمة والعَلَم في حضور شرطة إسرائيلية لم تُحرِّك ساكنا. يمتلك الأقباط حُكما قضائيا بملكية الدير لهم، لكن الحكومة الإسرائيلية ترفض تنفيذ الحكم منذ نحو نصف قرن؛ ما يعني أن الدير المصري يُدار فعليا من جانب الرهبان الإثيوبيين، حتى إنه بات يظهر بالفعل باسم "البطريركية الإثيوبية" على تطبيق خرائط غوغل بدلا من دير السلطان. فما قصة الخلاف القديم والمُتجدِّد بين الأقباط والأحباش على دير السلطان التاريخي، المستوحى اسمه -للمفارقة- من شخصية إسلامية، ولا يحمل اسم أحد القديسين المسيحيين كما هو الحال في معظم الأديرة الماثلة؟

تؤكِّد

الكنيسة المصرية

امتلاكها نحو 23 وثيقة تُثبت ملكيتها للدير الأثري الموجود في القدس المحتلة منذ عام 1680 ميلا

كانت هذه تفاصيل صراع آخر في القدس.. ما قصة الدير الذي انتزعته إثيوبيا من مصر؟ نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .


كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على الجزيرة نت وقد قام فريق التحرير في صحافة قطر بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر من مصدره الاساسي.

نشر بتاريخ : الخميس 2021/05/06 الساعة 01:11 م