هآرتس: كارثة جبل ميرون تثبت وهم السيادة الإسرائيلية : الجزيرة نت

2021-05-06T14:45:14+03:00

شكرا لقرائتكم موضوع خبر عن هآرتس: كارثة جبل ميرون تثبت وهم السيادة الإسرائيلية والان مع التفاصيل

صحافة نت الجديد - اخبار عربية :

أخبار

|

إسرائيل

هآرتس: كارثة جبل ميرون تثبت وهم السيادة الإسرائيلية

انهيار جسر خلال مهرجان يهودي بإسرائيل الأسبوع الماضي يخلف عشرات القتلى والجرحى (غيتي إيميجز)

6/5/2021

خبر هآرتس: كارثة جبل ميرون تثبت وهم السيادة الإسرائيلية

اعتبرت صحيفة هآرتس (

Haartz

) الإسرائيلية أن التدافع خلال احتفال ديني يهودي على جبل ميرون الجرمق قرب مدينة صفد، وراح ضحيته عشرات الإسرائيليين الأسبوع الماضي، يسلط الضوء على غياب حكم موحد في إسرائيل التي يتكون من مجموعة من مناطق الحكم الذاتي ترتبط بخيوط هشة وتشكل ما تسمى "دولة إسرائيل".

وفي تحليل بعنوان "كارثة جبل ميرون تثبت أن السيادة الإسرائيلية وهم " رأى زيفي باريل محلل شؤون الشرق الأوسط بالصحيفة أن مفهوم الحكم الذاتي الذي نشأ مع الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وكان يراد به منح الفلسطينيين حكما ذاتيا ضمن تسوية إقليمية، كان مجرد غطاء لهدف واحد هو منع قيام دولة فلسطينية مستقلة.

لكن بعد الكارثة، التي نجمت عن التدافع خلال الاحتفال بعيد الشعلة اليهودي "لاغ بوعومر" على جبل ميرون قرب مدينة صفد شمال إسرائيل، أصبح المفهوم مصطلحا يطلق على المنطقة الإقليمية التي تسود فيها الطوائف المتطرفة في الجبل ولا يُسمح للحكومة بدخولها، وقد أصبحت جيبا مستقلا لا ينقصه سوى علم مستقل ونشيد وطني، بحسب تحليل هآرتس.

وقالت الصحيفة إن جبل ميرون ليس حالة استثنائية، وإنما جزء من منظومة من جيوب الحكم الذاتي التي أصبحت تدريجيًا تشبه نظام الجيوب الفلسطينية الذي أنشأته إسرائيل بالضفة الغربية لمنع إقامة دولة فلسطينية موحدة.

وأوضحت أن مناطق الحكم المستقل تلك يمكن مشاهدتها في أحياء يهود الحريديم بالقد

كانت هذه تفاصيل هآرتس: كارثة جبل ميرون تثبت وهم السيادة الإسرائيلية نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .


كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على الجزيرة نت وقد قام فريق التحرير في صحافة قطر بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر من مصدره الاساسي.

نشر بتاريخ : الخميس 2021/05/06 الساعة 02:45 م