الولايات المتحدة تدعو لزيادة وتيرة حملات التلقيح ضد كورونا عالميا : اندبندنت عربية

2021-05-07T08:08:24+03:00

شكرا لقرائتكم موضوع خبر عن الولايات المتحدة تدعو لزيادة وتيرة حملات التلقيح ضد كورونا عالميا والان مع التفاصيل

صحافة نت الجديد - منوعات :

الولايات المتحدة تعهدت بالبدء في إرسال ملايين الجرعات من لقاح "أسترازينيكا" إلى دول أخرى (رويترز)

صحة  كورونافيروس كوروناالولايات المتحدةبريطانياالهندأوروبابراءات اختراع اللقاحاتهولندالقاح أسترازينكاحملات التطعيم

تزايد الدعم الدولي، الخميس، للاقتراح الأميركي بوقف العمل ببراءات اختراع لقاحات فيروس كورونا التي توجد حاجة ماسة لها، في وقت سجلت الهند عدداً قياسياً من الوفيات والإصابات جراء الموجة الوبائية التي تجتاحها.

وتواجه الدول الغنية اتهامات بتكديس الجرعات بينما تكافح الدول الفقيرة لإطلاق برامج التطعيم وتطويرها، ففي حين يتفشى الفيروس في كل الدول النامية تعمل أوروبا والولايات المتحدة على تخفيف القيود الصحية.

وفي تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية، قال دبلوماسي غربي قريب من النقاشات حول براءات الاختراع في منظمة التجارة العالمية، إنه توجد حالياً ضغوط سياسية كبيرة على الدول لدعم الاقتراح.

وتقود الهند المعركة للسماح لمزيد من صانعي الأدوية بإنتاج اللقاحات، حيث تواجه طفرة وبائية أدت إلى وفاة مرضى في الشوارع على أبواب المستشفيات بسبب نقص الأسرة والأوكسجين الطبي.

الأسوأ قادم

وأعلنت نيودلهي، الخميس، عن ما يقرب من 4 آلاف وفاة جراء الفيروس وأكثر من 412 ألف إصابة، وكلاهما رقمان قياسيان جديدان قوّضا الآمال في تراجع الطفرة الكارثية بعد أيام شهدت انخفاض عدد الإصابات.

وحذر مسؤول هندي رفيع، الأربعاء، من أن الأسوأ قادم، ووصف الموجة الثالثة بأنها "حتمية نظراً لارتفاع مستويات انتشار الفيروس"، وقال إن البلاد بحاجة ماسة إلى مزيد من الأوكسجين من دول أخرى.

وصرح المستشار العلمي الرئيس للحكومة الهندية ك. فيجاي راغافان أنه "يجب أن نستعد لموجات جديدة".

وأفادت دراسة جديدة أن حوالى 230 مليون هندي صاروا فقراء بسبب الوباء العام الماضي، والشباب والنساء هم الأكثر تضرراً، وتهدد الموجة الحالية بمفاقمة المأساة الاجتماعية.

حملات التطعيم 

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الخميس، إن هناك حاجة لتكثيف حملات التطعيم ضد "كوفيد-19" على مستوى العالم للتغلب على النسخ المتحورة من الفيروس مشيراً إلى أن الولايات المتحدة تبحث ما يمكنها القيام به للمساعدة في تحقيق ذلك.

وأضاف بلينكن في مقابلة مع قناة تلفزيون (أم أس أن بي سي) أثناء زيارة لأوكرانيا، "إذا لم يفعل العالم كله مزيداً في هذا الشأن فلن يكون ممكن تطعيم العالم حتى 2024. أعتقد أن بإمكاننا تسريع ذلك وإنجازه في وقت أقصر".

كانت الولايات المتحدة قد تعهدت بالبدء في إرسال زهاء 60 مليون جرعة من لقاح "أسترازينيكا" إلى دول أخرى، وأعلن الرئيس جو بايدن، الأربعاء، تأييد بلاده للتنازل عن حقوق الملكية الفكرية للقاحات "كوفيد-19".

وقال بلينكن "نبحث أموراً أخرى أيضاً لكن الشيء الرئيس، هو تسريع ذلك (التطعيم)... لن يكون أحد منا في مأمن حتى يتم تطعيم أكبر عدد من الناس بقدر الإمكان".

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، الخميس، إن التنازل عن حقوق الملكية الفكرية للقاحات "كوفيد-19" ستكون خطوة مهمة، في حال موافقة منظمة الصحة العالمية عليها.

وأضاف قائلاً "لكن نحن في حاجة أيضاً للعمل بشكل متزامن على زيادة وتيرة التصنيع وضمان قدرة الجميع على الحصول على كل العناصر الأساسية اللازمة لتصنيع اللقاح".

روسيا تقر استخدام لقاح "سبوتنيك لايت"

 قال صندوق الاستثمار المباشر الروسي، الخميس، إن البلاد أقرت نسخة من جرعة واحدة من لقاح "سبوتنيك لايت" للاستخدام للوقاية من "كوفيد-19". وقد تساعد تلك الخطوة في توفر إمدادات اللقاح بشكل أكبر في دول يزيد فيها انتشار الفيروس.

وسمحت السلطات أيضاً بتصدير اللقاح الجديد الذي طوره معهد غماليا في موسكو. وقال صندوق الاستثمار الروسي إن فاعلية هذا اللقاح تصل إلى 79.4 في المئة ويتكلف أقل من عشرة دولارات للجرعة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

خبر الولايات المتحدة تدعو لزيادة وتيرة حملات التلقيح ضد كورونا عالميا

ومن بين الاستخدامات المحتملة لهذا اللقاح إرساله إلى الدول التي تعاني من وطأة تفش حاد وتحتاج لاحتواء الأمر بسرعة.

وقال الصندوق في بيان، إن المرحلة الثالثة من التجارب السريرية على اللقاح بمشاركة سبعة آلاف شخص جارية في روسيا والإمارات وغانا ودول أخرى ومن المتوقع ظهور نتائجها الأولية هذا الشهر.

وتقول السلطات الروسية، إن نحو ثمانية ملايين روسي تلقوا جرعتي التطعيم بلقاح "سبوتنيك في".

وقال علماء روس الشهر الماضي إن "سبوتنيك في" أثبت فعالية بنسبة 97.6 في المئة ضد مرض "كوفيد-19" في تقييم على أرض الواقع ارتكز على بيانات من 3.8 مليون شخص.

بريطانيا تسجل 2613 حالة جديدة

أظهرت الأرقام الرسمية، الخميس، أن بريطانيا سجلت 2613 حالة إصابة جديدة بـ"كوفيد-19" خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية و13 وفاة.

وتزيد حالات الإصابة اليومية عما سُجّل الأربعاء، وبلغت 2144 في حين تراجعت الوفيات من 27 حالة في اليوم السابق.

وبالنسبة إلى عمليات التطعيم حصل 139097 شخصاً إضافياً على الجرعة الأولى خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية في حين حصل 404226 شخصاً على الجرعة الثانية. 

وفي المجمل حصل 34.93 مليون على الجرعة الأولى و16.29 مليون على الجرعة الثانية.

الصين تسجل 13 إصابة جديدة

قالت اللجنة الوطنية للصحة في الصين اليوم الجمعة، إن البلاد سجلت 13 حالة إصابة جديدة بمرض "كوفيد-19" يوم السادس من مايو (أيار) مقارنة مع خمس حالات في اليوم السابق.

وقالت اللجنة في بيان، إن كل الحالات الجديدة وافدة من الخارج. وارتفع عدد الحالات الجديدة التي لا تظهر عليها أعراض، والتي لا تصنفها الصين حالات مؤكدة، إلى 17 من 7 حالات في اليوم السابق.

وبلغ العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بـ"كوفيد-19" في البر الرئيس الصيني 90739، بينما ظل عدد الوفيات من دون تغيير عند 4636.

أدلة عن حدوث جلطات لقاح "أسترازينيكا" أكثر لدى النساء

قالت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في بريطانيا، الخميس، إن بعض الأدلة تشير إلى أن الجلطات غير الشائعة المرتبطة بتلقي لقاح "أسترازينيكا" تحدث أكثر في النساء عن الرجال، لكنها أشارت إلى أن فارق احتمالات حدوث ذلك محدود.

وكان مسؤولون بريطانيون قد قالوا من قبل، إن احتمالات حدوث الجلطات مرتبط بالسن، بينما لم يتم إثبات وجود علاقة بالجنس مشيرين إلى أن النساء تلقين اللقاح أكثر من الرجال.

وذكرت الوكالة في تقريرها الأسبوعي عن مسألة الجلطات "توجد الآن بعض الأدلة عن أن معدل حدوث ذلك أعلى في الإناث مقارنة مع الذكور، على الرغم من أن ذلك ليس ملحوظاً في كل الفئات العمرية ويبقى الفارق محدوداً".

وأشارت الوكالة إلى أن "التوصية تظل أن المنافع من اللقاح تفوق المخاطر بين الغالبية العظمى من الناس".

تدريب النحل في هولندا للكشف عن كورونا

درب باحثون هولنديون مجموعة من النحل، الذي يملك حاسة شم قوية، للكشف عن عينات مصابة بفيروس كورونا، وذلك في اكتشاف يقولون إنه سيقلص فترات انتظار نتائج الفحوص إلى ثوان فقط.

ولتدريب النحل، أعطى الباحثون في معمل الأبحاث البيطرية في جامعة فاخننجن مياه محلاة بالسكر مكافأة لها بعد عرضها على عينات ملوثة بـ"كوفيد-19". وفي المقابل، تم حرمان النحل من المكافأة بعد عرضها على عينات غير مصابة بالفيروس.

وقال فيم فان دير بويل بروفسور علم الفيروسات الذي شارك في المشروع، إنه بعد اعتيادها على النظام، تمد النحلة لسانها بعفوية للحصول على المكافأة عندما تقدم إليها عينات مصابة.

وقال الباحثون، إن إخراج النحل ألسنتها للشرب هو تأكيد إصابة العينة بالفيروس. ويستغرق الأمر ساعات وربما يصل إلى أيام للحصول على نتيجة فحص فيروس كورونا، لكن النحل تقدم النتيجة في الحال. والأسلوب الجديد رخيص الثمن أيضاً، وهو ما يجعله مفيداً لدول تقل فيها الفحوص.

 تراجع الآمال في الهند بانحسار الطفرة الكارثية وروسيا تقر استخدام لقاح "سبوتنيك لايت"  وكالاتpublication  الجمعة, مايو 7, 2021 - 05:15

كانت هذه تفاصيل الولايات المتحدة تدعو لزيادة وتيرة حملات التلقيح ضد كورونا عالميا نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .


كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على اندبندنت عربية وقد قام فريق التحرير في صحافة العربية بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر من مصدره الاساسي.

نشر بتاريخ : الجمعة 2021/05/07 الساعة 08:08 ص