مسلسلات رمضان 2021 على طاولة النقاد.. خبراء الدراما: الاختيار نمبر وان .. يليه لعبة نيوتن.. ثم القاهرة كابول.. كريم عبدالعزيز ومنى زكي الأفضل.. الكوميديا بعافية شوية .. كوفيد 25 فكرة مختلفة : البوابة نيوز

2021-05-11T21:56:34+03:00

شكرا لقرائتكم موضوع خبر عن مسلسلات رمضان 2021 على طاولة النقاد.. خبراء الدراما: الاختيار نمبر وان .. يليه لعبة نيوتن.. ثم القاهرة كابول.. كريم عبدالعزيز ومنى زكي الأفضل.. الكوميديا بعافية شوية .. كوفيد 25 فكرة مختلفة والان مع التفاصيل

صحافة نت الجديد - نجوم و فن :

عزة هيكل: أهل الصعيد أصل مصر.. وما قدمه أحمد السقا لا يليق بهم.. أقاطع الحديث عن محمد رمضان حتى لو حصل على أوسكار

خيرية البشلاوي: دراما رمضان التفتت للدور القيمي والتوعوي والسلوكي للشخصية المصرية

تابع الجمهور المصري والعربي على مدى أيام الشهر الكريم منذ اليوم الأول الأعمال الدرامية والتي كانت حافلة ومتنوعة ومتميزة في تقديم محتوي توعوي للمشاهد من خلال مسلسلات تظهر لنا بطولات رجال الشرطة والجيش والمعاناة التي يعيشونها من أجل الحفاظ على تراب هذا البلد مثل مسلسل الاختيار 2 ومسلسل هجمة مرتدة، ولن ينسي صناع الدراما الحكايات التشويقية التى جاءت من قلب الصعيد، كما شاهدنا حكايات من الحارة المصرية.."البوابة" التقت كبار نقاد الفن في مصر الناقدة خيرية البشلاوي والناقد محمود قاسم والناقد طارق الشناوي والناقدة عزة هيكل لمعرفة ماذا قدمت الدراما نجوم رمضان هذا العام.

نضج فني

تقول الناقدة خيرية البشلاوي يوجد الكثير من الأعمال الفنية الجيدة والمتميزة التي تم عرضها خلال الماراثون الرمضاني هذا العام والتقدير العام لدراما رمضان هذا العام تأخذ جيد، مشيرة إلى تفوق الأعمال الأربع وهم مسلسل الاختيار2 وهجمة مرتدة ولعبة نيوتن والقاهرة كابول وتقول "أرى أنهم من أهم مكاسب دراما رمضان 2021 وأظهروا نضج وثقل عدد كبير من الفنانين مثل منى زكى وحنان مطاوع وطارق لطفى. إضافة إلى أن الأعمال الوطنية والأعمال المأخوذة من أحداث وقضايا واقعية لها بصمة واضحة هذا العام من خلال القاهرة كابول والاختيار 2 وهجمة مرتدة والجيل الجديد بحاجة لـ هذه الجرعة البصرية لمعايشة الأحداث وتوسيع المدارك الفكرية والثقافية.

وأضافت الناقدة خيرية البشلاوي أن هناك عددا من الأعمال التي لا يحالفها الحظ هذا العام على رأسهم الأعمال الصعيدية، لا صلة بينها وبين الصعيد من جميع النواحي وأبرزها المبالغة في الديكور والشكل الخارجي. وأن الدراما هذا العام بشكل عام تحمل الطيب والخبيث والرديء والجيد، وأن الدراما بدأت حاليًا تلتفت للدور القيمي والتوعوي والسلوكي الخاص بالشخصية المصرية، خاصة القوية منها التي تحمينا، وكذلك اهتمت بالقضايا المصرية وعلى رأسهم كان مسلسل «الاختيار 2»، و«هجمة مرتدة»، و«القاهرة كابول»، وكذلك «لعبة نيوتن». ويجب حينما نذهب إلى الصعيد نعرفه جيدًا، وأن المبالغة في الميلودراما تستفزها بشكل كبير، ليس فقط في المادة الموضوع، وإنما في الشكل الخارجي الذي تعتبر أنه يحمل رسائل كثيرة، وإلا فيوضع المسلسل في خانة الترفيه السطحي العابر. واعتبرت أن الإيجابية هذا العام هي الالتفات للجنود والأحداث الحقيقية، مثلما تم تقديمها من خلال «الاختيار 2»، و«القاهرة كابول»، مشيدة أيضًا بالمزج الإيجابي بين التسجيلي والروائي فيما انتقدت الناقدة خيرية البشلاوى بأن مسلسل «نسل الأغراب» لم يُفكر في تقديم صورة واقعية للصعيد، ولكنه استخدمه كمكان أو كإشارة، ولكن لم يبذل جهدًا، لأنها لم تكن مهمته الرئيسية، لافتًة إلى أنه فقط أراد تقديم أكبر جرعة ممكنة من الترفيه التقليدي الذى له جمهور واسع مقارنة بما تم في «نسر الصعيد»، والذى كان يقدم قضية محددة اعتبرت أن المخرج محمد سامى في «نسل الأغراب» أراد دغدغة مشاعر الطبقة التي تنتظر الميلودراما والضغط على أعصابهم، موضحة أن فكرة الصراع بين الانتقام والعنف والمبالغة في العواطف كل هذه قصص قديمة ليست جديدة. وأضافت أن الجانب البصري لن يقبله أي صعيدي أو أى شخص يبحث عن صورة صادقة للصعيد، ولكن ما حدث هو تقديم صورة مُتخيلة لمكان غير موجود وأناس غير حقيقيين ولحواديت مستهلكة منذ وجدت الأرض.

أفضل الأعمال

خبر مسلسلات رمضان 2021 على طاولة النقاد.. خبراء الدراما: الاختيار نمبر وان .. يليه لعبة نيوتن.. ثم القاهرة كابول.. كريم عبدالعزيز ومنى زكي الأفضل.. الكوميديا بعافية شوية .. كوفيد 25 فكرة مختلفة

وأكدت الناقدة خيرية البشلاوي أن الفنان محمد رمضان فنان شاطر جدا وموهوب ولكن "دماغة فاضية" ويحتاج إلى ثقافة ووعي وللأسف الشديد يساء استخدامه ويسئ استخدام نفسه، فيما أشادت البشلاوي بـأداء كريم عبدالعزيز ونبيل الحلفاوي وأفضل ممثلة مني زكي حنان مطاوع وأفضل الأعمال الدرامية الاختيار 2 ولعبة نيوتن والقاهرة كابول وهجمة مرتدة.

من جهته أشار الناقد الكبير طارق الشناوي إلى غياب الكوميديا عن الدراما الرمضانية هذا العام، وقال للأسف الشديد الكوميديا "بعافية شوية"، ومن الممكن أن تكون الظروف الاستثنائية التي نعيشها هي السبب ونحن في انتظار مولد كوميدي جديد خلال عامين من الآن على أقل تقدير، وعن نجاح مسلسل الاختيار 2 قال: المسلسل تعامل مع الإنسانية وحب الوطن والعلاقات الاجتماعية بالمسلسل بدأت كأنها بطولة.. وكيف عالج الاختراقات التي كانت تواجه وزارة الداخلية من داخل الوزارة والأمن الوطني، وأضاف يستمر المخرج بيتر ميمي في التميز.. و"الاختيار 2" متماسك جدا.. والجزء الأول كان له سحر مصري وعربي.. والجزء الثاني أصعب، ورغم ذلك زاد كثافة المشاهد وتحسب لصناع المسلسل، ويستحق هذا العمل أن يكون في المقدمة، وعن مسلسل «كوفيد 25» بطولة يوسف الشريف قال إنه مسلسل متميز ويقدم نوعا جديدا من الدراما، وزاد حالة الرعب التي يتعرض لها الجمهور، في ظل خوف كبير بعد أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، مؤكدا أن ما تم بثه حتى الآن يمثل خيالا علميا، ولكن هذا الخيال يحتاج مجهودا في الأداء والحركة، وهذا ما يفتقده المسلسل، مبينا أن مشاهد الخيال كانت أكثر في مسلسل النهاية العام الماضي. واختار الشناوى أفضل مسلسل الاختيار 2 يليه لعبة نيوتن أفضل ممثل كريم عبدالعزيز في دوره في الاختيار 2 ويليه محمد فراج، وأفضل ممثلة مني زكي وتليها حنان مطاوع وأنوشكا، المخرج الأفضل بيتر ميمي، ومن كتاب الدراما عبدالرحيم كمال وهاني سرحان

الكوميديا

أما الناقد محمود قاسم قال إن مسلسل نجيب زكي بطولة يحيي الفخراني يعتبر مسلسلا كوميديا، لأنه مأخوذ من قصة فيلم إيطالي يحمل اسم الزواج على الطريقة الإيطالية ومصنف كوميدي لكنه لم يضحك الناس في نسخة المسلسل نجيب زكي المعروض حاليا، أما مسلسل الاختيار 2 فيختلف كثيرا لأنه اهتم بقصص إنسانية يعيشها الأبطال، وكان العنف أقل فكان أقرب إلى القلب لدي المشاهدين، بالإضافة لعامل التشويق عند المشاهد في صورة الحدث الذي يهتم به المصريون بجميع أطيافهم واختلاف أعمارهم، ولذلك المسلسل يستحق المركز الأول أيضا مسلسل هجمة مرتدة مسلسل استخباراتي إضافة إلى أعمال سابقة يبين عمليات تدريب الضباط لاستيعاب التقنيات الجديدة، وكيف أن العميل يصر على الاستمرار حتى وإن تم الاستغناء عنه أفضل المسلسلات هناك مسلسلات كثيرة جميلة وتفوقت هذا العام وأولها الاختيار 2 ولعبة نيوتن وكوفيد 25، مسلسل فكرته جريئة جدا، المسلسل الوحيد اللي بعيشنا في المستقبل ويختلف عن باقي الدراما اللي بتعيشنا في الماضي أو الحاضر بكل ظروفه، ومسلسل كوفيد يستحق الاهتمام لأنه عمل متميز جدا أفضل ممثل كريم عبدالعزيز أفضل ممثلة مني زكي.

صورة الحارة

وانتقدت الدكتورة عزة هيكل دور أحمد السقا وأمير كرارة في نسل الأغراب، وقالت قدما صورة الصعيدي بكل أسف بها تشوهات وسيئة جدا على عكس محمد صفاء عامر الذى قدم نماذج مشرفة من الصعيدي في الدراما، والعبقري بهاء طاهر في خالتي صفية والدير، أما الحارة المصرية في الدراما الرمضانية هذا العام قدمت صورة المصري في الأعمال الدرامية بكل أسف غير مشرفة بها بلطجي، ويتعاطى مخدرات فاقد للرجولة ومتعدي على النساء فاسد ولديه قاموس لغوي في قمة الانحلال والانحراف، وكل هذا من أجل المال كما يصورون، وهذه أقلام مريضة أو هؤلاء الممثلون عليهم أن يعيدوا حساباتهم، أما مسلسل الاختيار 2 تفوق على الاختيار 1 بكثير في تداخل الشخصيات لرجال الظل كثيرة والاختيار 2 الدراما جيدة جدا في حالة التشابك في قصص في تطور درامي في تأثر على المشاهد وفي توصيل رسائل متعددة وليست كلها تخص الإرهابيين، ولكن في صورة للبطولة والإنسانية ومشاعر زوجات الضباط والمعاناة التي يعيشها أهل الضباط وبالفعل عمل يستحق التقدير الكبير والاحترام وأحيي بيتر ميمي مخرج العمل الرائع وأعتبر الاختيار 2 أفضل مسلسل بلا منافس، أما محمد رمضان فلا تعليق، وسأظل أقاطع الحديث عنه حتى لو أخذ اوسكار أفضل الأعمال الدرامية وأعتبر أفضل الأعمال الدرامية مسلسل خلي بالك من زيزي محمد ممدوح ممثل جيد جدا، والمسلسل موضوعه مختلف عن الآخرين، وتميز كثيرا عنهم في تناوله للمشكلات الحياتية التي يعيشها البعض وأغلبها مشكلات اجتماعية مثل الزواج والتنمر وغيرهما.

كانت هذه تفاصيل مسلسلات رمضان 2021 على طاولة النقاد.. خبراء الدراما: الاختيار نمبر وان .. يليه لعبة نيوتن.. ثم القاهرة كابول.. كريم عبدالعزيز ومنى زكي الأفضل.. الكوميديا بعافية شوية .. كوفيد 25 فكرة مختلفة نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .


كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على البوابة نيوز وقد قام فريق التحرير في صحافة مصر بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر من مصدره الاساسي.

نشر بتاريخ : الثلاثاء 2021/05/11 الساعة 09:56 م