لماذا لا يمكن لإسرائيل غزو قطاع غزة برياً؟ : عربي بوست

2021-05-12T14:41:16+03:00

شكرا لقرائتكم موضوع خبر عن لماذا لا يمكن لإسرائيل غزو قطاع غزة برياً؟ والان مع التفاصيل

صحافة نت الجديد - اخبار عربية :

تدحرجت الأوضاع من اندلاع الهبة الشعبية في القدس ضد سياسات الاحتلال إلى مواجهة عسكرية بين إسرائيل وفصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، بعد دخول غزة على خط المواجهة إسناداً للهبة الشعبية في القدس. وقد أعلنت إسرائيل مباشرة بعد دخول غزة على خط المواجهة عن عملية عسكرية ضد قطاع غزة تحت اسم “حارس الأسوار”، بينما أخذت فصائل المقاومة على عاتقها خوض المعركة ومجابهة العدوان الإسرائيلي مطلقة على معركتها “سيف القدس”، في إشارة للسبب المباشر لخوض هذه المعركة.

يصبح الحديث عن احتمال قيام إسرائيل بغزو القطاع في هذه الأثناء وارداً جداً، وهو ما تلوح به إسرائيل أحياناً. ومن الوارد أن تلوح إسرائيل، وتتخذ خطوات عملية على هذا الصعيد، في هذه الجولة نظراً لرد المقاومة العنيف على العدوان الإسرائيلي ومناداة العديد من المسؤولين والسياسيين باستعادة الردع الإسرائيلي ضد قطاع غزة.

إلا أن هناك الكثير من العقبات والمعيقات التي  تقف أمام إسرائيل إزاء الغزو البري لقطاع غزة، ففي الحروب السابقة، التي أجرت خلالها إسرائيل توغلاً برياً محدوداً في القطاع، احتاجت إسرائيل لتنفيذ سياسة الأرض المحروقة من خلال القصف الجوي والمدفعي من الخارج لتمهيد الأرض أمام القوات البرية حتى تأمن توغلها المحدود في القطاع. وتستتبع عملية التمهيد بالقصف هذه إجلاء السكان عن المناطق التي تنوي القوات البرية التقدم داخلها، كما حدث في رفح والشجاعية وغيرهما في حرب 2014. وبالعادة يخلي السكان تلك المناطق تجاه مناطق أخرى في قطاع غزة، الذي لا تتجاوز مساحته 365 كم ويعيش عليه أكثر من مليوني إنسان، لتجنب القصف والدمار، وحتى تتمكن القوات البرية من التوغل دون عوائق.

خبر لماذا لا يمكن لإسرائيل غزو قطاع غزة برياً؟

إذا افترضنا أن إسرائيل تريد التوغل في كامل قطاع غزة، فإن عليها أن تمهد كل القطاع بالقصف الجوي والمدفعي حتى تتمكن القوات البرية من التقدم، وهذا ما يتطلب إجلاء جميع سكان القطاع.

المسألة هنا أنه ليست هناك مناطق يستطيع السكان الجلاء إليها داخل القطاع إذا كان كله عرضة لسياسة الأرض المحروقة. المسألة أن الجلاء لخارج قطاع غزة، يعني أن هناك خيارين لا ثالث لهما: إما أن يهرب السكان إلى داخل الأراضي المحتلة (إسرائيل)، لأن إسرائيل تحيط بقطاع غزة من كل الجهات تقريباً، وهذا يعني أن إسرائيل سيكون عليها استيعاب مليوني فلسطيني داخلها

كانت هذه تفاصيل لماذا لا يمكن لإسرائيل غزو قطاع غزة برياً؟ نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .


كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على عربي بوست وقد قام فريق التحرير في صحافة العربية بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر من مصدره الاساسي.

نشر بتاريخ : الأربعاء 2021/05/12 الساعة 02:41 م