هارتس : على شفا الحرب هل سيكون اجتياح بري لغزة ؟ : سما الإخبارية

2021-05-12T14:50:33+03:00

شكرا لقرائتكم موضوع خبر عن هارتس : على شفا الحرب هل سيكون اجتياح بري لغزة ؟ والان مع التفاصيل

صحافة نت الجديد - اخبار عربية :

هارتس : على شفا الحرب هل سيكون اجتياح بري لغزة ؟

2021 May,12

 بقلم: عاموس هرئيل - هآرتس

خبر هارتس : على شفا الحرب هل سيكون اجتياح بري لغزة ؟

الاحداث أمس، صلية صواريخ غير مسبوقة من حي حجمها على غوش دان، وهجوم جوي واسع في قطاع غزة، تقرب اسرائيل وحماس من شفا حرب جديدة. سكان وسط اسرائيل لم يجربوا في أي يوم هذه التجربة، المعروفة جيدا لسكان الجنوب والشمال، تقريبا ساعة مستمرة من صافرات الانذار، سقوط الصواريخ واعتراضات كثيرة. الضغط على الحكومة من اجل الرد بقوة يتوقع أن يكون كبيرا.

 

إذا كان هناك قبل ذلك أمل في أن الوسطاء الدوليين سينجحون في اللحاق بمسار الاحداث على الارض ويتوصلون الى وقف لاطلاق النار، فان هذا قد انخفض الآن بشكل كبير. طوال الليلة الماضية زاد سلاح الجو هجماته على القطاع، وبصورة موازية تم تعزيز القوات البرية حول القطاع. القتل الذي ما زال متوقع في الطرفين سيزيد اكثر خطر الحرب. يبدو أننا قريبون من ذلك اكثر من أي وقت مضى منذ انتهاء عملية الجرف الصامد في صيف 2014.

 

السؤال الذي دوى أمس في غرف النقاشات في اسرائيل هو بماذا يفكر قادة حماس، بعد اطلاق الصواريخ بشكل مفاجئ على القدس أول أمس وبعد الصليات الثقيلة على اسدود وعسقلان والمحيط طوال أمس، ظهر تقدير أنه ربما سيكون بالامكان السعي قريبا لانهاء جولة تبادل اللكمات. حماس عملت بصورة مختلفة تماما. قبل وقت قصير قبل الساعة التاسعة مساء اطلقت الصليات على غوش دان والشارون. وقد قتلت احدى سكان ريشون لتسيون (المدنية الثالثة التي قتلت بعد الاثنين اللذين قتلا في عسقلان بعد الظهر)، وملايين المواطنين ركضوا الى الملاجئ. في الليل قتل أب وابنته بصاروخ سقط في قرية دهمش قرب اللد. وبهذا ارتفع عدد القتلى الى خمسة.

 

خلال الايام الاخيرة اخطأت اسرائيل في اساءة تقدير نوايا حماس وقدرتها العملياتية. الآن ربما أن قيادة حماس في غزة ترتكب خطأ حاسم مشابه. ربما أن رؤساء حماس اصابتهم غطرسة معينة بعد الاطلاق السابق. ربما اعتقدوا أن الشلل السياسي في اسرائيل سيشل أيضا خطوات الحكومة العسكرية. يبدو أن العكس هو الصحيح. فرغم الازمة سيكون الآن هناك شرعية واسعة لجباية ثمن باهظ من القطاع، والمواجهة العسكرية يمكن أن تقلب صورة الوضع السياسي وتحسن مرة اخرى وضع رئيس الحكومة بنيامين نتنياه

كانت هذه تفاصيل هارتس : على شفا الحرب هل سيكون اجتياح بري لغزة ؟ نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .


كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على سما الإخبارية وقد قام فريق التحرير في صحافة فلسطين بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر من مصدره الاساسي.

نشر بتاريخ : الأربعاء 2021/05/12 الساعة 02:50 م