اخبار السودان

مبادرة لانتشال الخرطوم من ركام المخلفات

مشاهدة او قراءة التالي مبادرة لانتشال الخرطوم من ركام المخلفات والان إلى التفاصيل :

بالتزامن مع اليوم العالمي للبيئة، أطلقت مجموعات شبابية بالتعاون مع اللجنة الوطنية لمناصرة البيئة، وبمشاركة سفراء ودبلوماسيين أوروبيين، مبادرة لتخليص العاصمة السودانية الخرطوم من كتل القمامة التي تحيط بها من كل جانب.

تكدس لافت

برزت خلال الأيام الماضية ظاهرة تكدس النفايات في وسط العاصمة وأطرافها بشكل لافت، وذلك بسبب بقاء القمامة في الشوارع لأيام وتأخر نقلها إلى المحطات الخارجية.

 

ووسط انتقادات شعبية واسعة لضعف أداء ولاية الخرطوم في مجال النظافة وحماية البيئة، شارك دبلوماسيون أوروبيون، السبت، في حملة النظافة التي نظمتها المبادرة الشبابية.

 

وتفاعلا مع المبادرة السودانية، أطلق سفراء الاتحاد الأوروبي مبادرة أخرى أطلقوا عليها “مبادرة خارطة الطريق الثلاثية” لحل أزمة النفايات في العاصمة السودانية.

 

وانتقد خبراء في البيئة وفق اسكاي نيوز غياب الحكومة السودانية عن المشاركة في اليوم العالمي للبيئة، وعدم تسليط الضوء على هذه القضية المهمة.

 

أزمة نقل

وتنتج العاصمة السودانية نحو 55 طنا من القمامة يوميا، إلى جانب 14 طنا من النفايات الطبية من المستشفيات والمراكز الصحية، بحسب إحصائيات غير رسمية. وتزداد الأوضاع صعوبة في ظل تأخر نقلها إلى المحطات الخارجية الواقعة في أطراف العاصمة.

 

وتشكل أزمة الوقود أبرز أسباب تكدس النفايات، إذ قال مسؤول محلي لموقع “سكاي نيوز عربية”، إن “توفر الوقود يشكل عائقا أمام مشروع النظافة في العاصمة”، وأقر بأن الولاية البالغة مساحتها 150 كيلومترا، تعاني من “ترد خطير” في البيئة، جراء بقاء القمامة لفترات طويلة.

وتبرز مخاوف حقيقية من أن يؤدي تراكم القمامة في شوارع الخرطوم، إلى ظهور أوبئة في موسم الأمطار، وفي ظل عدم كفاءة شبكة تصريف المياه.

 

من جانبه، ذكر القائم بأعمال الاتحاد الأوروبي في السودان، دانيل فايس، أثناء مشاركته في تنظيف شارع النيل بالخرطوم، إن حل المشكلة يتمثل في “3 محاور، يتعلق الأول بزيادة الوعي بمشكلة وأضرار القمامة، وتشجيع الناس على إنتاج قمامة أقل، وتخفيض معدلات إلقاء القمامة”.

 

أما المحور الثاني، فيتمثل في “فتح الباب أمام الاستثمار في إدارة القمامة وإعادة تدويرها، لإنتاج سلع جديدة و


التفاصيل من المصدر - اضغط هنا

كانت هذه تفاصيل مبادرة لانتشال الخرطوم من ركام المخلفات نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على كوش نيوز وقد قام فريق التحرير في صحافة نت الجديد بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

مصدر الخبر : كوش نيوز أخبار السودان 2021-6-7 107

اخبار عربية اليوم


( صحافة نت الجديد )محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..
كافة الحقوق محفوظة لـ ( صحافة نت الجديد ) © 2021-2016.