كتاب ومحللون: غزة فكّت الحصار عن المقاطعة والقاهرة لا تريد أن تفشل : دنيا الوطن

2021-06-11T18:40:12+03:00

شكرا لقرائتكم موضوع خبر عن كتاب ومحللون: غزة فكّت الحصار عن المقاطعة والقاهرة لا تريد أن تفشل والان مع التفاصيل

صحافة نت الجديد - اخبار عربية : خاص دنيا الوطن 

أجمع كتاب ومحللون سياسيون، على أن إرجاء جمهورية مصر العربية استضافة حوارات الفصائل الفلسطينية في القاهرة حتى إشعار آخر، يعود لاختلافات فلسطينية - فلسطينية يمكن أن تنعكس بالسلب على الجهود المصرية.

وأوضح هؤلاء في أحاديث منفصلة مع "دنيا الوطن" أن القاهرة لا تريد الفشل في المهمة التي كلفتها بها واشنطن، وبالتالي ستُفعل اتصالاتها وضغوطاتها خلال الأيام المقبلة.

سبب الإشكالية 

وقال الكاتب والمحلل السياسي هاني حبيب في تصريحات خاصة لـ "دنيا الوطن": "إن الحوارات في القاهرة، هدفها بشكلٍ رئيسي تأهيل الوضع الفلسطيني للخطوات اللاحقة، المتعلقة بالأبعاد السياسية لما تم في المعركة على مدار 11 يوماً".

وأضاف "هناك أولويات تتعلق بالإعمار والتوصل لهدنة، لكن كل هذا مقدمات للخطوة الأكثر أهمية، والأكثر خطورة التي كَلَّف المجتمع الدولي بها جمهورية مصر العربية، وهي التوصل في نهاية الأمر إلى تسوية سياسية -على حد قول هذه الأطراف المُكلِفة- لمنع اندلاع حرب خامسة، لكن هو بالأساس للبدء بعملية سياسية تفاوضية بالدرجة الأولى".

خبر كتاب ومحللون: غزة فكّت الحصار عن المقاطعة والقاهرة لا تريد أن تفشل

وتابع حبيب "كل طرف يحاول أن يستثمر ما تم لمصلحته، فالهدف الرئيسي بالنسبة لحركة حماس يؤهلها للعودة بقوة إلى الوضع  الفلسطيني الداخلي من خلال دورها الكبير في المؤسسة الفلسطينية الأكبر، وهي منظمة التحرير والسيطرة عليها، بينما حركة فتح تريد استمرار معادلة أن المجتمع الدولي الذي بدأ بإنعاش السلطة من خلال دور كبير لها في إعادة الإعمار في غزة، وأن كل شيء يجب أن يمر من خلال السلطة، وعمليات الدول المانحة تتم بين دول، وليس بين حركات، وهذا سبب الإشكالية الأساسية في الحالة الفلسطينية، فكل طرف يحاول استثمار الوضع لمصلحته".

وأبدى حبيب استغرابه من سيناريو التأجيل من جانب مصر للحوارات الفلسطينية في القاهرة، معتبراً أنه غير موفق.

ورأى أن إرجاء مصر للحوار بهذه الطريقة وبهذه السرعة، هو "دليل فشل" كان بالإمكان تداركه من خلال اجتماعات، تقول فيها: بأن الأمور متواصلة، باعتبار أن هناك دائماً حلولاً، وتغطيةً بطرق دبلوماسية.

وأعرب حبيب عن اعتقاده أن جمهورية مصر العربية تريد تحميل الفشل للأطراف الرئيسية، مقدراً بأن الأطراف الفلسطينية تتحمل الفشل بالدرجة الأولى، وهو ليس فشلاً مصرياً بقدر ما هو فشل فلسطيني في استثمار الوضع الراهن لإعادة الل

كانت هذه تفاصيل كتاب ومحللون: غزة فكّت الحصار عن المقاطعة والقاهرة لا تريد أن تفشل نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .


كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على دنيا الوطن وقد قام فريق التحرير في صحافة فلسطين بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر من مصدره الاساسي.

نشر بتاريخ : الجمعة 2021/06/11 الساعة 06:40 م