تعرف إيه عن المنطق؟! : جريدة الرؤية العمانية

2021-06-13T18:35:20+03:00

شكرا لقرائتكم موضوع خبر عن تعرف إيه عن المنطق؟! والان مع التفاصيل

صحافة نت الجديد - اخبار عربية :

 

خالد بن الصافي الحريبي

 

في مشهد أضحك- وما زال يُضحك- الملايين حول العالم في مسرحية "مدرسة المشاغبين" تُصِر الأستاذة الراقية عِفّت (سهير البابلي) أن يجيب طلبتها الأشقياء عن سؤال: تعرف إيه عن المنطق؟ فانبعث أشقاهم وهو مُرسي الزناتي (المرحوم سعيد صالح) وبدأ إجابته: "أعرف أنه كويس…!"، ويختم مزهوًا بإجابته بعبارة كوميدية خالدة: "هو ده المنطق ولا مش هو؟ يا متعلمين يا بتوع المدارس!؟".

وما أشبه اليوم بالبارحة، فعلى الرغم من مرور حوالي 48 عامًا من دق هذه المسرحية الهادفة ناقوس الخطر حول أهم رسالة هادفة وهي أهمية الاستثمار في الإنسان كصانع للحياة، إلا أنَّ مجتمعاتنا ما زالت إلى يومنا هذا تُواجه تحديات في توجيه بوصلتها نحو الإجابة بصورة مرضية على التساؤل: ما هو المنطق وراء المستوى الحالي من استثمارنا في التعليم؟

خبر تعرف إيه عن المنطق؟!

الاستثمار في التعليم بين جلب المصالح ودرء المفاسد

من نافلة القول أن طلب العلم والتعلم من أهم النعم، ويُحقق لنا جلب العديد من الفوائد والمصالح؛ منها: تهذيب النفس وتنوير العقل وترويح القلب وبناء صداقات مع أصحاب العمر. والأهم من هذا حسب القاعدة الحياتية الفقهية التي تقول إنَّ "درءُ المفسَدَة أولى مِن جَلب المصلَحَة" أي أن العلم النافع هو خط الدفاع الأول ضد اليأس وآثار الأزمة، كالأزمات الصحية وجائحة كورونا (كوفيد-19) وتبعاتها الاجتماعية والاقتصادية. فبحسب دراسة لمؤسسة بِيو "Pew Charitable Trusts"، فإنَّ نيل شهادة جامعية يسهم في تحسن المستوى المعيشي (Socio-economic Progress) لذوي الدخل المحدود لدى 90% من الحالات. ومن جانب آخر، فإنَّ عدم نيل شهادة يتسبب لنا في أضرار صادمة، إن لم يتم تداركها كوقائع وحقائق حاليًا، فلن تُصلحها مستقبلاً أي خطط تقشف مالي. وحذّر البروفيسور آنجوس ديتون الحاصل على جائزة نوبل للاقتصاد ومؤلف كتاب "وفيات اليأس ومستقبل الرأسمالية" من أن عدد الوفيات الناتجة عن اليأس بين الشباب الذين لم ينالوا شهادة جامعية يزيد بستة أضعاف عن نفس العدد بين الذين نالوا شهادة جامعية.

أفضل الممارسات و"مشروع قانون التنافسية"

المنطق يقتضي أن يُترجم التخطيط السليم للمُستقبل إلى استثمار مستدام لبلوغ الغ

كانت هذه تفاصيل تعرف إيه عن المنطق؟! نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .


كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على جريدة الرؤية العمانية وقد قام فريق التحرير في صحافة عُمان بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر من مصدره الاساسي.

نشر بتاريخ : الأحد 2021/06/13 الساعة 06:35 م