متلازمة التعشيش.. كيف يمكن للأمان الوظيفي أن يدمر حياتك المهنية؟ : الجزيرة نت

2021-06-14T18:35:24+03:00

شكرا لقرائتكم موضوع خبر عن متلازمة التعشيش.. كيف يمكن للأمان الوظيفي أن يدمر حياتك المهنية؟ والان مع التفاصيل

صحافة نت الجديد - اخبار عربية :

متلازمة التعشيش.. كيف يمكن للأمان الوظيفي أن يدمر حياتك المهنية؟

كاميليا حسين

14/6/2021

خبر متلازمة التعشيش.. كيف يمكن للأمان الوظيفي أن يدمر حياتك المهنية؟

"الحياة شيء خطير، وعدم الاستقرار هو ثمن العيش. الذين يموتون هم الذين يشعرون بالاستقرار".

(علي عزت بيغوفيتش، هروبي إلى الحرية)

لطالما كان الاستقرار الوظيفي ميزة مهمة نسعى إليها جميعا، تلك الرغبة هي بالأساس ما صاغ المَثَل المصري العامي المعروف الذي ينصح بـ "التمرغ في تراب الميري"، تعبيرا عن العمل في الوظائف الحكومية الآمنة، التي تخلو مسيرتها الوظيفية من المخاطر، حتى لو كان هذا الأمان منغمسا بالتراب.

لكن على الجانب الآخر يجب أن نسأل: هل هناك حدٌّ ما من الاستقرار الوظيفي والشعور بالأمان يمكن أن ينقلب بعده كل شيء إلى ركود؟ هل يمكن أن تكون تلك الراحة سجن نُحبَس داخله ويقضي على أي طموح أو رغبة في التقدُّم، مما يُعطِّل مسيرتك المهنية، أو حتى يقضي عليها تماما؟!

خلال فترة الحمل، يزيد إنتاج هرمون الإستراديول، الذي يُحفِّز داخلنا رغبة قوية في التنظيف والترتيب، مما يُسمى بظاهرة التعشيش (Nesting syndrome)، حيث تُعَدُّ السيطرة على البيئة المحيطة من سمات التحضير للولادة لدى البشر وغيرهم من الكائنات الحية (1).

وبينما تسعى الأمهات لإعداد الأعشاش لاستقبال الصغار، يبدو أن هناك نوعا مشابها من التعشيش ومحاولات السيطرة يحدث عند الالتحاق بوظيفة جديدة، حيث يدفع حماس البدايات الموظفين الجدد للحركة الدؤوبة، وبذل كل ما يمكن من جد ونشاط من أجل إثبات جدارتهم وكفاءتهم، لكن بمرور الوقت، تخفت الشرارة، ويصبح العش دافئا، مما يدفعهم للشعور

كانت هذه تفاصيل متلازمة التعشيش.. كيف يمكن للأمان الوظيفي أن يدمر حياتك المهنية؟ نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .


كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على الجزيرة نت وقد قام فريق التحرير في صحافة قطر بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر من مصدره الاساسي.

نشر بتاريخ : الأثنين 2021/06/14 الساعة 06:35 م