استياء كبير في صفوف الجيش اللبناني… “الوضع الأمني مقلق” تحذيرات من سيطرة حزب الله بالكامل إذا انهارت المؤسسة العسكرية وتحركات أوروبية - خليجية لدعمها : صحيفة السياسة

2021-06-16T21:50:46+03:00

شكرا لقرائتكم موضوع خبر عن استياء كبير في صفوف الجيش اللبناني… “الوضع الأمني مقلق” تحذيرات من سيطرة حزب الله بالكامل إذا انهارت المؤسسة العسكرية وتحركات أوروبية - خليجية لدعمها والان مع التفاصيل

صحافة نت الجديد - العالم :

بيروت – “السياسة”:

لطالما اعتبر اللبنانيون سواء خلال اندلاع الحرب الأهلية، أو الحروب التي نشبت مع إسرائيل، وكل التفجيرات والاضطرابات الداخلية، أن جيشهم هو مرساة للاستقرار، والأمان، كما إنه “مؤسسة تتجاوز الانقسامات في البلاد”، إلا أن تلك المؤسسة اليتيمة الصامدة حتى الآن مهددة، ما يرفع من مخاوف العديد من اللبنانيين من سيطرة “حزب الله” بشكل كامل، وإمساكه بالبلاد. وفي السياق، أكد مسؤول عسكري لبناني بارز، أن الوضع الاقتصادي أثر بشكل كبير على الروح المعنوية للجنود، مشيرا إلى أن “هناك استياء كبير في صفوف الجيش اللبناني”.

وقال المسؤول العسكري، الذي تحدث لـ “أسوشيتد برس”، شريطة عدم الكشف عن هويته تماشيا مع القوانين، “إن قيادة الجيش قلقة بشأن تطورات الوضع الأمني على الأرض والقدرة على التعامل مع هذه القضية”.

وأضاف، “دعم الجيش، أمر حاسم، لتجنب سقوط لبنان في الفوضى”. ومن جانبه، نبه البنك الدولي في تقرير حديث له، بحسب ما نقلت وكالة أسوشييتد برس، أمس، أن الجيش اللبناني مهدد الآن بأحد أسوأ الانهيارات المالية التي شهدها العالم خلال المئة والخمسين عاما الماضية.

وأضاف، “إن الانهيار الاقتصادي بات يشكل ضغوطا غير مسبوقة على القدرات العملياتية للجيش، ما يؤدي إلى تجفيف رواتب الجنود، وتدمير روحهم المعنوية”.

خبر استياء كبير في صفوف الجيش اللبناني… “الوضع الأمني مقلق” تحذيرات من سيطرة حزب الله بالكامل إذا انهارت المؤسسة العسكرية وتحركات أوروبية - خليجية لدعمها

وحذر التقرير، “من أن هذا التدهور، يهدد واحدة من القوى القليلة التي توحد لبنان، في وقت تتصاعد فيه التوترات الطائفية ومعدلات الجريمة وسط الفقر المتزايد”.

وبدوره، رأى كبير مستشاري برنامج الشؤون المدنية – العسكرية في الدول العربية بمركز كارنيغي للشرق الأوسط، آرام نركيزيان، أن هذا التراجع بالأوضاع الاقتصادية قد يكون نذيرا لعدم استقرار لم نشهده منذ إطاحة النخب السياسية اللبنانية بالقوات المسلحة، وتحديدا في السنوات الخمس التي سبقت الحرب الأهلية بين عامي 1975 – 1990″.

وفي السياق، حذر نركيزيان من أن تدهور الجيش سيسمح لحزب الله بأن يكون القوة الوحيدة المسيطرة في البلاد، وهي نتيجة لا يريد معظم دول العالم، ولاسيما واشنطن، أن تتحقق.

وفي الإطار، كشفت مصادر وزيرة الدفاع الفرنسية عن أن الوزيرة الفرنسية فلورنس بارلي بالإضا

كانت هذه تفاصيل استياء كبير في صفوف الجيش اللبناني… “الوضع الأمني مقلق” تحذيرات من سيطرة حزب الله بالكامل إذا انهارت المؤسسة العسكرية وتحركات أوروبية - خليجية لدعمها نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .


كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على صحيفة السياسة وقد قام فريق التحرير في صحافة الكويت بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر من مصدره الاساسي.

نشر بتاريخ : الأربعاء 2021/06/16 الساعة 09:50 م