قمم أمريكا وروسيا.. من المواجهة القطبية إلى البدايات الجديدة : صحيفة البيان

2021-06-17T01:20:26+03:00

شكرا لقرائتكم موضوع خبر عن قمم أمريكا وروسيا.. من المواجهة القطبية إلى البدايات الجديدة والان مع التفاصيل

صحافة نت الجديد - العالم :

من المواجهة القطبية إلى "البدايات الجديدة"، في ما يأتي بعض القمم خلال أربعة عقود من العلاقات المتقلبة بين الرؤساء الأمريكيين والروس:

- أيزنهاور وخروتشوف: سوفياتي بين الأميركيين

في سبتمبر 1959، قام نيكيتا خروتشوف وبدعوة من الرئيس الأمريكي دوايت أيزنهاور، بأول زيارة للولايات المتحدة لأمين عام للحزب الشيوعي السوفيتي.

قام "السيد خ" الذي جاء مع عائلته، بسلسلة من الرحلات تنقل خلالها من حقول الذرة في ولاية آيوا إلى شمس كاليفورنيا، حيث هرع كل نجوم هوليود وعلى رأسهم مارلين مونرو وإليزابيث تايلور إلى مأدبة غداء أقيمت على شرفه دعي إليها 400 شخص.

وأمام المايكروفونات والكاميرات انتقد الزعيم منعه من دخول ديزني لاند..معتبرا أنها إهانة.

في ختام المحادثات في كامب ديفيد المقر الريفي للرؤساء الأمريكيين، أكد رئيسا القوتين العظميين رغبتهما في العمل من أجل نزع السلاح وأعلنا استئناف المفاوضات حول وضع برلين التي قسمتها الحرب الباردة إلى شطرين.

 كينيدي وخروتشوف: مواجهة الحرب الباردة

خبر قمم أمريكا وروسيا.. من المواجهة القطبية إلى البدايات الجديدة

في الثالث والرابع من يونيو واجه جون فيتزجيرالد كينيدي الرئيس الشاب المنتخب للتو الرئيس المحنك نيكيتا خروتشوف.

وشارك الرئيس الأمريكي وقد أضعفه الفشل الذريع الذي منيت به في /ابريل محاولة غزو كوبا عبر خليج الخنازير بدعم من وكالة الاستخبارات المركزية.

بعد شهرين، تم تشييد جدار برلين ثم اندلعت في تشرين الأول/أكتوبر 1962 أزمة الصواريخ التي نشرها الاتحاد السوفياتي في كوبا. بدا العالم على حافة حرب نووية.

وأفضى الفصل الذي انتهى بسحب الصواريخ السوفياتية في 1963 إلى اعتماد "هاتف أحمر" (في ذلك الوقت جهاز تلكس بسيط) ، ليتمكن قادة القوتين العظميين من الاتصال ببعضهما بشكل مباشر.

بريجنيف ونيكسون: حقبة انفراج

من 22 إلى 30 مايو 1972، خيم ظل حرب فيتنام على قمة موسكو التي جمعت بين ريتشارد نيكسون والزعيم السوفياتي ليونيد بريجنيف. كان نيكسون قد أمر قبل أيام من هذه الرحلة الأولى لرئيس أميركي إلى الاتحاد السوفياتي بقصف هانوي بكثافة.

مع ذلك دشن هذا الاجتماع حقبة من "الانفراج" بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي بتوقيع معاهدتي الدفاع المضادة للصواريخ (إيه بي ام) و"سالت-1" للأسلحة الاستراتيجية. وأكد بريجنيف ونيكسون حينذاك أن "التعايش السلمي في

كانت هذه تفاصيل قمم أمريكا وروسيا.. من المواجهة القطبية إلى البدايات الجديدة نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .


كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على صحيفة البيان وقد قام فريق التحرير في صحافة الإمارات بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر من مصدره الاساسي.

نشر بتاريخ : الخميس 2021/06/17 الساعة 01:20 ص