دفن سن لومومبا هذا الشهر في الكونغو بعد استعادتها من بلجيكا : صحيفة البيان

2021-06-17T04:15:17+03:00

شكرا لقرائتكم موضوع خبر عن دفن سن لومومبا هذا الشهر في الكونغو بعد استعادتها من بلجيكا والان مع التفاصيل

صحافة نت الجديد - العالم :

أعلنت بلجيكا أنها ستعيد إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية سنّا لزعيم الاستقلال باتريس لومومبا، الذي اغتيل قبل ستة عقود عندما كان رئيسا للوزراء، وذلك خلال مراسم ستُقام الاثنين المقبل في العاصمة بروكسل، وفق ما أعلنت "يورونيوز". 

وسيتولى رئيس الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسيكيدي رئاسة وفد، لتسلُّم ما تبقى من الرفاة لإعادته إلى الوطن، بينما يمثل بلجيكا في المراسم رئيس وزرائها الكسندر ديكرو.

وينتظر أن تكون المناسبة بداية مرحلة جديدة من الحداد على رحيل لومومبا، الذي تم اغتياله سنة 1961.

وكانت بلجيكا تسيطر على مساحة شاسعة من وسط إفريقيا، عرفت باسم الكونغو البلجيكية (الزائير لاحقا، واليوم الكونغو الديمقراطية) التي نالت استقلالها سنة 1960.

وكانت الولايات المتحدة وبروكسل تنظران إلى الزعيم الشاب كصديق محتمل للاتحاد السوفيتي، وتواطأ عملاء بلجيكيون في اغتياله.

خبر دفن سن لومومبا هذا الشهر في الكونغو بعد استعادتها من بلجيكا

وبعد اغتيال باتريس لومومبا على يد القوات المتمردة المدعومة من بلجيكا، تمت إذابة جسد لومومبا في الحمض، فحُرمت عائلته من رفاته، ولم يتبق من الجسد سوى سنّ واحدة تم انتراعها.

وفي نهاية الأمر تمكنت ابنة أحد قادة الشرطة البلجيكية القدامى، الذي ساهم في التخلص من الجثة، من استعادة السن، بعد معركة قانونية طويلة.

وكانا ابنا لومومبا فرانسوا ورولان قد كشفا الشهر الماضي لوكالة فرانس برس، أن مراسم 21 من يونيو الحالي ستتسم بعملية رسمية في خطوتين: تتمثل الأولى في إعادة السن إلى العائلة في احتفال خاص، وتتمثل الثانية في إقامة مراسم رسمية ثانية في كينشاسا، يوم 30 من الشهر الجاري، الموافق لاستقلال الكونغو.

طباعة Email فيسبوك تويتر لينكدين Pin Interest Whats App

كانت هذه تفاصيل دفن سن لومومبا هذا الشهر في الكونغو بعد استعادتها من بلجيكا نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .


كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على صحيفة البيان وقد قام فريق التحرير في صحافة الإمارات بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر من مصدره الاساسي.

نشر بتاريخ : الخميس 2021/06/17 الساعة 04:15 ص