كيف سيغير فوز رئيسي بالانتخابات المشهد السياسي الإيراني؟ : سكاي نيوز

2021-06-21T10:45:45+03:00

شكرا لقرائتكم موضوع خبر عن كيف سيغير فوز رئيسي بالانتخابات المشهد السياسي الإيراني؟ والان مع التفاصيل

صحافة نت الجديد - العالم :

وكان المراقبون للمشهد السياسية الإيراني، من حيث علاقاته وأشكال تدخله في القضايا الإقليمية والدولية، يعتبرون ان دائرة الرئاسة في إيران، عادة ما تكون أكثر عقلانية وموضوعية في تعاملها مع القوى الإقليمية والدولي، وإن بشكل نسبي تماما، مقارنة برأس السلطة الحاكمة المتمثل بالمُرشد الإيراني، وكبار قادة ومؤسسات الأجهزة العسكرية، التي كانت متشددة على الدوام.

واعتبر المراقبون أن جهاز الرئاسة وسلطاتها ولأسباب مختلفة، كانت تقليديا قوة ضغط على الجانب المتشدد من السلطة، لضبط أنواع جموحه السياسي والأمني، وفي علاقته مع القوى الدولية.

وعن تأثير انتخاب رئيسي على المحادثات النووية التي تجريها القوى الكبرى مع إيران، أوضح الباحث الإيراني مهاتاد نظير، في حديث لموقع "سكاي نيوز عربية"، الخطورة التي تهدد تلك المحادثات قائلا: "حتى في ظل رئيس كان محسوبا على التيار الإصلاحي مثل حسن روحاني، فإن مفاوضات فيينا بعد أكثر من 10 أسابيع من التداول، لم تحقق تقدما إلا في بعض الجوانب الفنية الهامشية، دون أية رؤية توافقية في المسائل العالقة بين الطرفين".

وأضاف نظير: "بوصول رئيسي إلى منصب الرئاسة، فإن أول ما سيفعله سيكون إعادة تشكيل الوفد الإيراني المشارك في تلك المفاوضات، من حيث تشكيلته كأعضاء، وكذلك من حيث مضامين توجهاته من خلال هذه المفاوضات، ليثبت ولاءه وارتباطه بالمُرشد الأعلى من طرف، وليخلق تخالفا مستحبا بالنسبة له عن الرئيس الحالي حسن روحاني. هذه التغيرات التي ستكون دافعا لأن تفشل تلك المفاوضات بأسرع وقت منظور، وبالتالي أن يتجه الملف النووي الإيراني ليدخل المرحلة الراديكالية من المواجهة".

خبر كيف سيغير فوز رئيسي بالانتخابات المشهد السياسي الإيراني؟

قضايا إقليمية عالقة

مصير شبيه بذاك الذي يهدد المفاوضات النووية، قد يطال المفاوضات غير المعلنة بين إيران والقوى الإقليمي في منطقة الشرق الأوسط، حيث قالت تسريبات شبه مؤكدة بأن العراق يستضيف تلك المحادثات منذ أسابيع، بغية محاولة حل القضايا الإقليمية العالقة عبر التفاوض.

المركز الإيراني للدراسات السياسية "المعارض" كان قد نشر قبل أسبوع تقريرا مفصلا عن السلوكيات السياسية والأمنية المتوقعة في حال فوز رئيسي، مذكرا بأن المرحلة الأولى من حكمه ربما تكون الأكثر اندفاعا.

وجاء في التقرير: "سيكون التفاوض الإيراني مع الإقليم في الشهور الأولى من فوز المرشح رئيسي عبر بعث رسا

كانت هذه تفاصيل كيف سيغير فوز رئيسي بالانتخابات المشهد السياسي الإيراني؟ نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .


كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على سكاي نيوز وقد قام فريق التحرير في صحافة العربية بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر من مصدره الاساسي.

نشر بتاريخ : الأثنين 2021/06/21 الساعة 10:45 ص