الدبران يلتقي عطارد في سماء قطر فجر الأربعاء : جريدة الراية

2021-06-21T12:35:58+03:00

شكرا لقرائتكم موضوع خبر عن الدبران يلتقي عطارد في سماء قطر فجر الأربعاء والان مع التفاصيل

صحافة نت الجديد - اخبار عربية :

الدوحة – قنا :

أعلنت دار التقويم القطري أن النجم العملاق /نجم الدبران/ سيلتقي مع أصغر كواكب المجموعة الشمسية /عطارد/ في سماء دولة قطر ودول المنطقة العربية، وذلك فجر الأربعاء الموافق 23 من يونيو 2021م، حيث سيكون عطارد على بعد زاوي قدره ثلاث درجات قوسية تقريبا شمال نجم الدبران.

وقال الدكتور بشير مرزوق /الخبير الفلكي بدار التقويم القطري/: “إن سكان دول المنطقة العربية بمن فيهم سكان دولة قطر سيمكنهم رؤية ورصد الدبران وعطارد معا أعلى الأفق الشرقي في سماء الفجر بالعين المجردة أو باستخدام الأجهزة الفلكية من بعد شروق عطارد على سماء قطر عند الساعة 3:52 فجرا بتوقيت الدوحة المحلي، وحتى قبل موعد شروق شمس الأربعاء عند الساعة 4:45 صباحا بتوقيت الدوحة المحلي، مع الأخذ في الاعتبار التواجد في الأماكن البعيدة عن الملوثات الضوئية والبيئية وعدم وجود عائق للراصد باتجاه الأفق الشرقي”.

وأضاف: “أن أهمية تلك الظاهرة الفلكية تكمن في أنها فرصة جيدة لرؤية ورصد وتصوير نجم الدبران وعطارد معا في أقرب نقطة على صفحة السماء، إضافة إلى أنها تؤكد مدى دقة الحسابات الفلكية في حساب مدارات حركة الأجرام السماوية وخاصة حركة النجوم وكواكب مجموعتنا الشمسية، وهي دليل لهواة الفلك في دولة قطر ودول المنطقة العربية للتعرف على الأجرام السماوية التي يمكن رصدها ورؤيتها كل ليلة في سماء دول المنطقة العربية ودولة قطر”.

خبر الدبران يلتقي عطارد في سماء قطر فجر الأربعاء

ويمتاز كوكب عطارد عن الكواكب الأخرى بأنه يمكن مشاهدته من على سطح الأرض على هيئة أطوار مختلفة تشبه أطوار القمر في مداره حول الأرض وذلك لأن مدار كوكب عطارد حول الشمس يقع داخل مدار كوكب الأرض حول الشمس.

يذكر أن نجم الدبران هو نجم أصفر عملاق، وهو أحد نجوم كوكبة الثور، وهو من النجوم اللامعة المميزة في السماء وسمي بالدبران لأنه يدبر (يعقب) الثريا في السماء، أي يشرق ويغرب بعدها، ويسميه سكان الجزيرة العربية بـ /التويبع/، ويقدر علماء الفلك قطر نجم الدبران بضعف قطر الشمس خمسين مرة تقريبا، أي أن حجم شمسنا العملاقة أصغر من حجم العملاق البرتقالي /نجم الدبران/ خمسين مرة، وهو يبعد عن الأرض مسافة قدرها 65 سنة ضوئية تقريبا.

الدبران يلتقي عطارد في سماء قطر فجر الأربعاء جريدة الراية.

كانت هذه تفاصيل الدبران يلتقي عطارد في سماء قطر فجر الأربعاء نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .


كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على جريدة الراية وقد قام فريق التحرير في صحافة قطر بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر من مصدره الاساسي.

نشر بتاريخ : الأثنين 2021/06/21 الساعة 12:35 م