كوبا تُفاجئ العالم بلقاحها الفاعل ضد كورونا.. ما هي قصّة تسميته “عبد الله”؟ : موقع متابعات

2021-06-24T00:05:40+03:00

شكرا لقرائتكم موضوع خبر عن كوبا تُفاجئ العالم بلقاحها الفاعل ضد كورونا.. ما هي قصّة تسميته “عبد الله”؟ والان مع التفاصيل

صحافة نت الجديد - اخبار عربية :

متابعات| رأي اليوم”- خالد الجيوسي:

فيما انهالت الدول العربيّة، على استيراد اللقاحات الصينيّة، والأمريكيّة، والروسيّة لمُواجهة فيروس كورونا القاتل، كان مركز الهندسة الوراثيّة والتكنولوجيا الحيويّة في كوبا يُسجّل نجاهاً باهرًا، ويُعلن لقاحه الخاص الذي أطلق عليه اسم “عبد الله”، واللافت في كل هذا، أن علماء كوبا، وبعد بحوث طويلة، نجحوا في تقديم لقاحين، وأكّدوا أنهما فعّالين بنسبة 92.28، وهو إنجازٌ أعلنه فخورًا الرئيس الكوبي عبر حسابه على “تويتر”.

وبحسب مركز الهندسة الوراثيّة في هافانا، فإنّ اللقاح يُحقّق فاعليّة ضمن ثلاث جرعات، وحرص الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل على التوجّه إلى المركز صاحب الإنجاز، وشكر شخصيّاً العلماء الذين وقفوا خلف تطوير هذا اللقاح، مُهَنِّئاً على هذا الإنجاز الكبير.

 

من هو “عبد الله”؟

خبر كوبا تُفاجئ العالم بلقاحها الفاعل ضد كورونا.. ما هي قصّة تسميته “عبد الله”؟

من هو “عبد الله” الذي سُمّي اللقاح باسمه، ذلك تساؤل يخطر على بال الدول العربيّة التي يكون فيها الاسم مألوفاً، عبد الله هو شخصيّة جرى ذكرها في الأدب الذي يتحدّث عن النضال لتحرير الأرض والشّعوب، وليس أفضل من اختيار كوبا للقاحها اسم “عبد الله”، في ظِل مُواجهتها للتدخّلات الأمريكيّة وسياساتها الاستعماريّة في دول العالم.

وتعود التسمية “عبد الله” تحديدًا، إلى قصيدة كتبها السياسي والصحفي والشاعر الكوبي الشهير خوسي مارتي بيريز الذي كان يُوصَف برسول الاستقلال الكوبي، ونضاله ضدّ الاستعمار الإسباني، وخوض كوبا حرباً ضدّه (الاستعمار) ما بين العامين 1898 – 1895، وعُرِف عن الشاعر بيريز إعجابه بالحضارة الإسلاميّة، والعرب، الذين وصفهم بأنهم “الأكثر نُبْلاً وأناقةً على وجه البسيطة”.

 

أين الدول النفطيّة؟

وفي دلالات تسمية اللقاح “عبد الله”، قد تكون كوبا أرسلت رسائلها ووضعت اسماً عربيّاً يحمل معاني تحرّريّة من التبعيّة للغرب على لقاحها، ليحمل لواء الدول العربيّة والإسلاميّة وتحديدًا الغنيّة النفطيّة الخليجيّة غير المُحاصرة أمريكيّاً والحليفة لأمريكا كذلك، التي لم تنجح مُختبراتها في تسجيل أيّ تطوير لقاح، حتى لو بنسب فعاليّة مُتوسّطة.

تبقى التساؤلات مطروحةً حول الأسباب التي تمنع مثل تلك الدول الغنيّة في استغلال ثرواتها، ودعم العُقول العربيّة الطبيّة، لتطوير اللقاح ليكون إنجازًا عربيّاً خالصاً، ويأخذ اعتماد

كانت هذه تفاصيل كوبا تُفاجئ العالم بلقاحها الفاعل ضد كورونا.. ما هي قصّة تسميته “عبد الله”؟ نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .


كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على موقع متابعات وقد قام فريق التحرير في صحافة اليمن بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر من مصدره الاساسي.

نشر بتاريخ : الخميس 2021/06/24 الساعة 12:05 ص