تقنيات مالية لتنافسية مصرفية : صحيفة الاقتصادية

2021-06-24T04:40:47+03:00

شكرا لقرائتكم موضوع خبر عن تقنيات مالية لتنافسية مصرفية والان مع التفاصيل

صحافة نت الجديد - اقتصاد :

تعيش السعودية اليوم نهضة ونقلة نوعية عصرية في مجال التحول الرقمي والتقني في جميع المجالات، خاصة ذات العلاقة بالقطاع الاقتصادي والمالي، وذلك في رؤية واضحة لنقل الحركة الاقتصادية السعودية إلى نظام الاقتصاد الرقمي الذي تتجه إليه معظم دول العالم وتسعى إلى تطبيقه تدريجيا.

وفي هذا الإطار، جاءت موافقة مجلس الوزراء على قيام وزير المالية بإصدار الترخيص اللازم لكل من بنكي إس. تي. سي. والسعودي الرقمي، فيما عدت وزارة المالية الموافقة أنها تعكس مدى الأهمية للاستفادة القصوى من التقنية المالية، للوصول نحو مستهدفات برنامج تطوير القطاع المالي وتمكين السعودية لتكون ضمن أكبر المراكز المالية في العالم بحلول عام 2030. 

فالتقنية المالية هي أفضل وسيلة اليوم لتحقيق مفهوم الشمول المالي الذي يسعى إلى إدخال أو دمج فئات المجتمع كافة، حتى من ذوي الدخل المالي المنخفض، في عمليات النظام المصرفي، كما أن هذا الشمول المالي يتطلب أساسا تحفيض تكلفة العمليات المصرفية وتحسين العوائد.

وقد تم تبني هذه التوجهات عالميا مع تنامي القدرة للوصول إلى الشبكة العالمية، الإنترنت، وتحول بذلك عديد من المصارف والبنوك التقليدية إلى تقديم خدمات كثيرة، من خلال منظومة رقمية، حيث يصل العميل إلى حساباته كافة، وإجراء عملياته المصرفية باستخدام موقع البنك على الشبكة الإلكترونية، ثم أصبح التعامل يتم من خلال تطبيقات طورتها البنوك على أجهزة الهواتف المحمولة، وهذا التطور سمح بتقديم الخدمات المالية باستخدام الطرق البسيطة وبأقل التكاليف.

هذه التطورات في عالم المصرفية وتقديم الخدمات الإلكترونية المالية، فتحت شهية كثير من الجهات التي لها قدرات حاسوبية واتصالات قوية، وخدمات تقنية سحابية، وجعلتها تجد في المصرفية الرقمية فرصة لتوسع النشاط والمنافسة في هذا القطاع، فالمصرفية الرقمية هي نفسها المصرفية التقليدية من حيث فتح الحسابات والإيداع والتحويل وإصدار البطاقات الائتمانية، حتى الإقراض، لكنها تختلف عن البنوك التقليدية بأنها تقدم كل هذه الخدمات من خلال الإنترنت فقط.

 فالبنوك التقليدية لم تزل تتفوق على البنوك الرقمية بأنها تقدم خدماتها من خلال فروعها الحقيقية في الواقع، ومن خلالها خدماتها البنكية، وذلك فيما عدا بعض التحفظات بشأن التوقيع الإلكتروني في شأن القروض وبعض المتطلبات ذات العلاقة، بينما البنوك الرقمية تتفوق على البنوك التقليدية في تقديم كل هذه الخدمات بتكلفة أقل بكثير، لأنها تعمل من خلال الإنترنت، فلا تتحمل تكاليف المباني والإيجارات، وغير ذلك، وهي أقل تحفظا أيضا.

 كما أن بعض البنوك الرقمية تتفوق على نظيرتها في هذا الجانب أيضا، فمثلا تتفوق البنوك الرقمية التي تمتلك شبكة اتصالات ضخمة وخدمات سحابية قادرة على استخدام هذه الأصول وهذه البنية الإلكترونية لتقديم الخدمات البنكية بأقل تكلفة، عن غيرها من البنوك الرقمية الأخرى التي تعاني تكلفة الاتصالات والتخزين. وإن هذه الأساليب الجديدة جدا في عالم تكنولوجيا الأعمال المالية، تتم الإشارة إليها بالاختصار FinTech أو fintech، وهي تنافس الأساليب المالية التقليدية باستخدام الهواتف الذكية في الخدمات المصرفية، كما أنها تفتح الباب على مصراعيه لدخول عالم العملات المشفرة، وتقنيات البلوكتشين.

خبر تقنيات مالية لتنافسية مصرفية

إن  قرار مجلس الوزراء بإصدار تصريح لبنكي إس. تي. سي. والسعودي الرقمي، للعمل في السعودية وتقديم الخدمات البنكية الرقمية فيه، تهيئة مناسبة للاقتصاد لمواكبة التطورات المتلاحقة والسريعة في هذه المجالات التقنية المهمة، مع المحافظة على السياسة المصرفية العامة، من حيث خضوع هذه البنوك لمراقبة البنك المركزي وتعليماته، كما أنه يعزز من فرص العمل، ويؤسس لمناخ يمتاز بالمنافسة عموما.

author: 

كلمة الاقتصادية

Image: 

Image: 

كانت هذه تفاصيل تقنيات مالية لتنافسية مصرفية نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .


كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على صحيفة الاقتصادية وقد قام فريق التحرير في صحافة السعودية بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر من مصدره الاساسي.

نشر بتاريخ : الخميس 2021/06/24 الساعة 04:40 ص