سورية والأردن تدشنان مرحلة جديدة في تاريخ العلاقات الثنائية : التيار الوطني الحر

2021-06-24T06:36:10+03:00

شكرا لقرائتكم موضوع خبر عن سورية والأردن تدشنان مرحلة جديدة في تاريخ العلاقات الثنائية والان مع التفاصيل

صحافة نت الجديد - اخبار عربية :

بما يمكن اعتباره تدشيناً لمرحلة جديدة في تاريخ العلاقات الثنائية بين البلدين، وفي خطوة هي الأولى من نوعها منذ نحو عشر سنوات، بدأ وزيرا الكهرباء غسان الزامل والنفط والثروة المعدنية بسام طعمة، أمس في العاصمة الأردنية عمان، زيارة عمل تستمر ليومين، لبحث إمكانية إعادة وصل كل من شبكة الربط الكهربائي العربي وخط الغاز العربي إلى سورية من مصر وعبر الأردن.

طعمة والزامل بحثا، خلال جلستين صباحية ومسائية، مع وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية هالة زواتي، مجالات التعاون في قطاعي النفط والكهرباء وسبل تعزيزها بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

وفي تصريح هاتفي خاص لـ«الوطن» من عمان أكد الزامل أن الزيارة تمت تلبية لدعوة تلقاها من الوزيرة زواتي، وهي بالدرجة الأولى تهدف إلى كسر الجمود في العلاقات السورية- العربية عموما ومع الأردن خصوصاً، ونحن لبينا الدعوة بشكل أساسي لهذا الغرض تحديداً حتى لو لم نتمكن من تحقيق أي شيء ملموس على أرض الواقع، ولكننا متفائلون.

خبر سورية والأردن تدشنان مرحلة جديدة في تاريخ العلاقات الثنائية

وقال الزامل: استعرضنا خلال الاجتماعين اللذين حضرهما مسؤولون في قطاع الطاقة من البلدين، وضع شبكة الربط الكهربائي بين سورية والأردن ووضع البنية التحتية لخط الغاز العربي الواصل بين البلدين وناقشنا سبل تعزيز التعاون في مجال الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.

وأضاف: في جلسة المحادثات المسائية جرى التركيز على ملف الطاقة المتجددة واطّلعنا على التجربة الأردنية في هذا المجال، وبحثنا سبل التعاون واستقدام بعض المستثمرين الأردنيين في مجال الطاقة المتجددة إلى سورية.

وكشف الزامل أن جدول أعمال زيارة الوفد السوري إلى عمان يتضمن اليوم استكمال المحادثات مع الوزيرة زواتي، إضافة لاجتماع مع رجال أعمال ومستثمرين أردنيين في مجال الطاقة المتجددة، مشيراً إلى وجود تحسس كبير من قانون قيصر ولكننا قدمنا من جانبنا لهم بعض الحوافز التشجيعية، ومتفائلون بلقاءاتنا.

ووصف الزامل الاستقبال الأردني الرسمي للوفد السوري بالجيد جداً من نقطة الحدود، وقال: كانت لقاءاتنا مفيدة ولمسنا خلالها تعاًونا كبيراً وعبروا عن رغباتهم في إطلاق التعاون الثنائي في جميع المجالات، والمعوق الأساسي بالنسبة لهم هو قانون قيصر، وهناك محادثات للالتفاف على هذه العقوبات الأحادية المفروضة على سورية، وسنوا

كانت هذه تفاصيل سورية والأردن تدشنان مرحلة جديدة في تاريخ العلاقات الثنائية نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .


كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على التيار الوطني الحر وقد قام فريق التحرير في صحافة لبنان بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر من مصدره الاساسي.

نشر بتاريخ : الخميس 2021/06/24 الساعة 06:36 ص