السؤال الإيرانى فى الانقلاب الإقليمى الوشيك : الخليج الجديد

2021-06-24T10:05:12+03:00

شكرا لقرائتكم موضوع خبر عن السؤال الإيرانى فى الانقلاب الإقليمى الوشيك والان مع التفاصيل

صحافة نت الجديد - اخبار عربية :

السؤال الإيرانى فى الانقلاب الإقليمى الوشيك

انقلاب إقليمى يعيد ترتيب الأوراق وحسابات القوة وقواعد الاشتباك بين اللاعبين الكبار في الشرق الأوسط.

هناك قضيتان معلقتان: أولهما إلغاء العقوبات الأمريكية دون مماطلة وتجزئة. وثانيهما: مستقبل المشروع الصاروخى الإيرانى.

ينبغي الحديث مع إيران للبحث عن مشتركات ممكنة وكيفية حلحلة الأزمات الماثلة والعمل بالوقت نفسه على تخفيض التوتر مع تركيا بقدر ما هو ممكن ومتاح.

إيرانيًا المشروع الصاروخى إنجاز عسكرى متقدم تراكمت خبراته ويردع أي اعتداء إسرائيلي محتمل ومن مقومات دور إيران الإقليمى إمداد الحلفاء من مخزونه.

للحديث مع إيران ضروراته فهى كتلة إقليمية رئيسية كمصر وتركيا وهناك فارق بين راسخ بحقائق التاريخ والجغرافيا وعابر بالاستيطان والسلاح كإسرائيل.

*     *     *

إذا ما توصلت «محادثات فيينا» إلى إحياء الاتفاق النووى الإيرانى ــ على ما ترجح الإشارات والتسريبات المتواترة ــ فإننا أمام انقلاب إقليمى يعيد ترتيب الأوراق وحسابات القوة وقواعد الاشتباك بين اللاعبين الكبار.

خبر السؤال الإيرانى فى الانقلاب الإقليمى الوشيك

عندما عادت الوفود التفاوضية إلى عواصمها بدا أن الهدف–هذه المرة– النظر فى التوقيع على ما جرى التوصل إليه من مسودات أولية عبر مفاوضات أمريكية إيرانية غير مباشرة، لا التشاور بشأن سير المفاوضات، كما جرت العادة فى الجولات السابقة.

الانتخابات الرئاسية الإيرانية لا تمثل عائقا حقيقيا يمنع المضي قدما فى إعادة إحياء الاتفاق النووى، لكنها تعطى رسائل لها مغزاها من توقيتها عن ميل أكبر للتشدد تحت نفس السقف الاستراتيجى.

تغيير مركز رئاسة الجمهورية من الإصلاحى حسن روحانى إلى المحافظ إبراهيم رئيسى لا يغير الحسابات الإيرانية العليا، التى يمسك بخيوطها المرشد الأعلى، آية الله على خامنئى.

هذا ما يعمل بمقتضاه الإيرانيون ويدركه الأمريكيون.

قبل أول مؤتمر صحفى للرئيس المنتخب كان مستلفتا أن يلتقى وزير الخارجية محمد جواد ظريف لفترة تقارب الساعتين.

تبدى فى تصريحات رئيسى نوعا من الدعم للمسار الحالى، لكنه أكد، وهذا له دلالته على توجهات الرئاسة الجديدة، أن إيران لا ترهن مستقبلها وخططها على عودة أو عدم عودة الاتفاق النووى.

في مناورات الساعات الأخيرة صدرت إشارات متبادلة أن ما لم يحسم هو الأكثر أهمية وحساسية.

كانت هذه تفاصيل السؤال الإيرانى فى الانقلاب الإقليمى الوشيك نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .


كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على الخليج الجديد وقد قام فريق التحرير في صحافة قطر بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر من مصدره الاساسي.

نشر بتاريخ : الخميس 2021/06/24 الساعة 10:05 ص