فريق كندي ينفي نية إيران إسقاط طائرة أوكرانيا.. مختصون فحصوا تقارير استخباراتية ومعلومات الحادث : عربي بوست

2021-06-25T02:40:57+03:00

شكرا لقرائتكم موضوع خبر عن فريق كندي ينفي نية إيران إسقاط طائرة أوكرانيا.. مختصون فحصوا تقارير استخباراتية ومعلومات الحادث والان مع التفاصيل

صحافة نت الجديد - اخبار عربية :

قالت كندا، الخميس 24 يونيو/حزيران 2021، إنها لم تجد دليلاً يُثبت أن إسقاط إيران طائرة أوكرانية في عام 2020 كان بِنيَّة مبيَّتة، لكنها أشارت إلى أن السبب الحقيقي لسقوط الطائرة هو عدم الكفاءة وتهوُّر المسؤولين عنه، على حد وصف البيان.

كانت إيران قد أقرت بأنها أسقطت الطائرة بعد قليل من إقلاعها من طهران في يناير/كانون الثاني 2020؛ مما أسفر عن مقتل 176 فرداً، وقالت إن السبب “خطأ كارثي” من جانب قوات كانت في وضع تأهب خلال مواجهة مع الولايات المتحدة.

مراجعة المعلومات المتاحة 

قال فريق كندي خاص كُلف بمراجعة كل المعلومات المتاحة عن الحادث ومنها معلومات مخابرات سرية، إنه “لم يُعثر على دليل يشير إلى أن مسؤولين إيرانيين أمروا بإسقاط الطائرة أو أنه (الحادث) وقع بنيَّة مبيَّتة”.

أضاف الفريق في تقرير: “هذا لا يُعفي إيران من مسؤوليتها على الإطلاق في مقتل 176 إنساناً بريئاً”. وكان بين القتلى 55 مواطناً كندياً و30 فرداً يحملون إقامات دائمة.

خبر فريق كندي ينفي نية إيران إسقاط طائرة أوكرانيا.. مختصون فحصوا تقارير استخباراتية ومعلومات الحادث

كندا تريد تحقيقاً كاملاً في تحطم الطائرة

كان رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، قد طالب السبت 11 يناير/كانون الثاني 2020 ، بإجراء تحقيق كامل وتعاون تام من السلطات الإيرانية فيما يتعلق بحادث الطائرة الأوكرانية، وذلك في ردّه على إعلان إيران مسؤوليتها عن إسقاطها.

فيديو لخطة إسقاط طائرة الخطوط الجوية الأوكرانية بواسطة صاروخ إيراني وثقه مواطن إيراني ونشرته صحيفة النيويورك تايمز قبل قليل أيضاً." إيران في ورطة جديدة .! pic.twitter.com/uRkVfctYIY

— M.Majed محمد مجيد (@MohamadAhwaze) January 9, 2020

فيما قال ترودو في ذلك الوقت، إن طهران اعترفت الآن بأن قواتها أسقطت الطائرة، مؤكداً أن بلاده ما زالت تركز على “المحاسبة والشفافية والعدالة لأسر الضحايا وذويهم. هذه مأساة وطنية وكل الكنديين يشعرون بالفجيعة”.

#ترمب عن الطائرة الأوكرانية المنكوبة في #إيران : لدي إحساس بأن شيئاً رهيباً قد حدث pic.twitter.com/B42r9avtCC

— العربية (@AlArabiya) January 9, 2020

كذلك قال ساعتها رئيس الوزراء الكندي، الذي فقدت بلاده 57 شخصاً لقوا مصرعهم في الطائرة: “

كانت هذه تفاصيل فريق كندي ينفي نية إيران إسقاط طائرة أوكرانيا.. مختصون فحصوا تقارير استخباراتية ومعلومات الحادث نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .


كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على عربي بوست وقد قام فريق التحرير في صحافة العربية بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر من مصدره الاساسي.

نشر بتاريخ : الجمعة 2021/06/25 الساعة 02:40 ص