الكاظمي يتعهد بمواجهة الفساد المنتشر بالعراق..اتهم أطرافاً بعرقلة عمل الحكومة لعلاج مشاكل البلاد : عربي بوست

2021-06-25T02:40:57+03:00

شكرا لقرائتكم موضوع خبر عن الكاظمي يتعهد بمواجهة الفساد المنتشر بالعراق..اتهم أطرافاً بعرقلة عمل الحكومة لعلاج مشاكل البلاد والان مع التفاصيل

صحافة نت الجديد - اخبار عربية :

تعهد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الخميس 24 يونيو/حزيران 2021، بالمضي قدماً في محاربة الفساد حتى لو كلفه ذلك إسقاط حكومته، وذلك في مقابلة له مع قناة “العراقية” المملوكة للدولة.

إذ قال الكاظمي، في المقابلة التلفزيونية التي نشر مكتبه الإعلامي مضمونها، إن “محاربة الفساد تعدُّ تحدياً كبيراً في العراق”. وأضاف: “سقوط الموصل (بيد داعش صيف 2014) كان سببه الفساد والمحسوبية وسوء الإدارة أيضاً، وكثير من القضايا حتى في موضوع الكهرباء وقطاعات أخرى، نجد أن السبب هو الفساد”.

لجنة مكافحة الفساد

الكاظمي تابع: “اللجنة المعنية بمكافحة الفساد تواجه شتى التهم (من أطراف لم يسمها)، من قبيل تعذيب المتهمين، واعتقال متهمين من مكوّن دون آخر”، نافياً صحة تلك المزاعم.

يُذكر أنه في أغسطس/آب 2020، شكَّل الكاظمي لجنة خاصة للتحقيق بملفات الفساد الكبرى، وأوكل مهام تنفيذ أوامر الاعتقالات إلى قوة خاصة برئاسة الوزراء.

كما توعد الكاظمي قائلاً: “حتى لو جرى التهديد بإسقاط الحكومة فلن نتوقف عن إجراءات مكافحة الفساد، ومستعدون للتضحية بكل شيء”.

استطرد: “يجب أن نستعيد ثقة المواطن بالنظام السياسي، ولكي نحقق ذلك يجب أن نواجه التحديات وهي الفساد والسلاح المُنفلت والجرائم الخطرة”.

خبر الكاظمي يتعهد بمواجهة الفساد المنتشر بالعراق..اتهم أطرافاً بعرقلة عمل الحكومة لعلاج مشاكل البلاد

استدرك: “محاربة الفساد مشروع طويل ونحتاج إلى تشريعات جديدة، وسنستمر أيضاً في محاربة كل من يحاول أن يهدد إعادة بناء الدولة”.

تعد محاربة الفساد على رأس مطالب احتجاجات عارمة يشهدها العراق منذ أكتوبر/تشرين الأول 2019.

العراق من بين أكثر دول العالم التي تشهد فساداً، وفق مؤشر منظمة الشفافية الدولية على مدى السنوات الماضية.

في 23 مايو/أيار 2021، قال الرئيس العراقي برهم صالح في كلمة متلفزة، إن 150 مليار دولار هُربت، من صفقات الفساد إلى الخارج منذ عام 2003.

تراجع الحكومة أمام الميليشيات 

في المقابل يقول نشطاء ومسؤولون ودبلوماسيون إن الحكومة العراقية تزداد ضعفاً على ما يبدو، في مواجهة مسلحين وأحزاب، من المتوقع أن تعزز وضعها في الانتخابات المقبلة، الأمر الذي يبدد آمال المحتجين الذين تلقوا وعودواً بالإصلاح.

فقد قر

كانت هذه تفاصيل الكاظمي يتعهد بمواجهة الفساد المنتشر بالعراق..اتهم أطرافاً بعرقلة عمل الحكومة لعلاج مشاكل البلاد نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .


كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على عربي بوست وقد قام فريق التحرير في صحافة العربية بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر من مصدره الاساسي.

نشر بتاريخ : الجمعة 2021/06/25 الساعة 02:40 ص