المغرب يفتتح مكتب مكافحة الإرهاب في إفريقيا وسط إشادة أممية بتجربة المملكة : المغرب اليوم

2021-06-25T03:50:31+03:00

شكرا لقرائتكم موضوع خبر عن المغرب يفتتح مكتب مكافحة الإرهاب في إفريقيا وسط إشادة أممية بتجربة المملكة والان مع التفاصيل

صحافة نت الجديد - اخبار عربية :

افتتح وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونائب الأمين العام لمكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، فلاديمير فورونكوف، يومه الخميس 24 يونيو 2021 بالرباط، مقر مكتب برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب والتدريب في إفريقيا.

وجرت مراسيم حفل الافتتاح بحضور بعثة الأمم المتحدة بالمغرب وأعضاء السلك الدبلوماسي بالرباط، كما جرى نقل مجريات هذه المراسيم من نيويورك.

وأوضحت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، في تصريح بالمناسبة، أن هذا المكتب الجديد سيعمل على تطوير وتنفيذ البرامج المعتمدة التي تهدف بالدرجة الأولى إلى تطوير وتعزيز القدرات والمهارات في مجال مكافحة الإرهاب، لاسيما في ما يتعلق بأمن الحدود وإدارتها والتحقيقات والمتابعات وإدارة السجون وفك الارتباط وإعادة التأهيل والإدماج.

وأضافت وزارة الخارجية أن هذا المكتب الإقليمي الجديد سيعتمد على تجميع خبرات المغرب ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب من أجل توفير تدريب جيد لفائدة الدول الإفريقية، وفق مقاربة تضامنية وتشاركية تعكس روح المسؤولية الجماعية.

خبر المغرب يفتتح مكتب مكافحة الإرهاب في إفريقيا وسط إشادة أممية بتجربة المملكة

وقال الوزير ناصر بوريطة إن اختيار المغرب كشريك في إنشاء هذا المكتب دليل على الثقة والاحترام التي تحظى بها الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، تحت القيادة الملك محمد السادس.

وأورد بوريطة أن افتتاح المكتب اليوم يؤكد دور المغرب كدولة محورية في الإقليم لاستتباب الأمن والاستقرار والسلام في القارة الإفريقية، وخصوصا في المناطق التي تعرف انتشارا للتنظيمات الإرهابية المتطرفة في الساحل وغرب إفريقيا.

وشدد الدبلوماسي المغربي على أن الأشهر الستة الأولى من هذه السنة بينت تصاعد الإرهاب في القارة السمراء، مشيرا إلى أنه تم إنشاء أربع مجموعات إرهابية رئيسية في إفريقيا، مع عشرات الجماعات التابعة لها، وتنشط في أكثر من 25 دولة إفريقية.

وأبرز المتحدث ذاته أن القارة شهدت العام الماضي فقط حوالي 7108 اعتداءات تسببت في 12519 ضحية، مشيرا إلى أن منطقة الساحل والصحراء أصبحت ثاني أكثر المناطق تضررا من الإرهاب في العالم.

وأضاف بوريطة أن عام 2020، في الواقع، كان الأكثر دموية من حيث العنف الإرهابي في منطقة الساحل، حيث بلغ عدد القتلى 4250، بزيادة قدرها

كانت هذه تفاصيل المغرب يفتتح مكتب مكافحة الإرهاب في إفريقيا وسط إشادة أممية بتجربة المملكة نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .


كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على المغرب اليوم وقد قام فريق التحرير في صحافة المغرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر من مصدره الاساسي.

نشر بتاريخ : الجمعة 2021/06/25 الساعة 03:50 ص