ألمانيا بدون أنغيلا ميركل : الخليج الجديد

2021-07-22T11:50:23+03:00

شكرا لقرائتكم موضوع خبر عن ألمانيا بدون أنغيلا ميركل والان مع التفاصيل

صحافة نت الجديد - اخبار عربية :

ألمانيا بدون أنغيلا ميركل

أتصور أن أنغيلا ميركل غير مطمئنة تماما على مستقبل ما أفلحت فى إرساء قواعده فى ألمانيا.

بدون العولمة والتجارة الحرة التى رافقتها ربما ما تمكنت ألمانيا والصين من تحقيق القفزة الاقتصادية الكبرى التى نقلتهما بسرعة إلى مكانة متقدمة.

لن تكون مهمة من يخلف ميركل سهلة فللمرة الأولى ستعمل ألمانيا أوروبيا بدون غطاء أمريكي أي بدون الصخرة التى قامت مستندة إليها ألمانيا المعاصرة.

لا فضل كبيرا لألمانيا على ميلاد مشروع الوحدة الأوروبية الفضل الأكبر يعود لتفكير فرنسى أسس لنظرية الوحدة وصاغها أذكر تحديدا فضل جان مونيه.

هل اكتست ألمانيا بقيم وطباع وتطلعات أوروبية أم أن أوروبا تلونت بألوان وخصال ألمانية حتى بدت لنا الآن ثمرة مكتملة لجهود وتجارب وتطلعات ألمانية.

واجهت ميركل أربع أزمات: الأزمة المالية العالمية فى 2008 و2009 وأزمة المهاجرين السوريين فى 2015 وأزمة بريكست فى 2016 وأزمة كوفيد-19.

خبر ألمانيا بدون أنغيلا ميركل

الصين لم تكن هناك عندما بدأت ألمانيا صعودها الآن الصين صارت هاجسا أو وسواسا أو عملاقا لا يمكن تجاهل وقع أقدامه بأوروبا وغيرها من الساحات الدولية.

*     *     *

كثيرا ما راودنى سؤال لم يكن فى معظم المرات بريئا، سألت ومازلت أسأل، هل نحن الآن أمام ألمانيا «أوروبية» أم أوروبا «ألمانية». بمعنى آخر هل خرجنا من تجربة الزعماء الألمان ما بعد الحرب وأولهم كونراد أديناور وآخرهم أنغيلا ميركل بألمانيا، وقد اكتست بقيم وطباع وتطلعات ومفاهيم «أوروبية»، أم خرجنا بأوروبا وقد تلونت بألوان وخصال ألمانية حتى بدت لنا الآن مثل ثمرة مكتملة لجهود وتجارب وتطلعات ألمانية.

لا فضل كبيرا لألمانيا على ميلاد مشروع الوحدة الأوروبية. الفضل الأكبر يعود لتفكير فرنسى أسس لنظرية الوحدة وصاغها، أذكر تحديدا فضل جان مونيه.

ولد المشروع بصفات جذابة وعلى الفور صارت له عند التطبيق كاريزما خارقة وشعبية كبيرة. ينهض المشروع على تضافر مكونات مهمة مثل التاريخ المؤلم والزاخر بحروب عديدة مدمرة، ومثل مراحل الاستعمار والتنافس بين قواه على المستعمرات أو النفوذ الخارجى.

ينهض أيضا معتمدا على قيم مشتركة مطبقة حينا ومتغافل عنها فى معظم الأحيان، منها القيم الحقوقية والديموقراطية واحترام الحريات الأساسية.

ينهض كذلك على قيادة مشتركة ألمانية ف

كانت هذه تفاصيل ألمانيا بدون أنغيلا ميركل نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .


كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على الخليج الجديد وقد قام فريق التحرير في صحافة قطر بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر من مصدره الاساسي.

نشر بتاريخ : الخميس 2021/07/22 الساعة 11:50 ص