ما الفرق بين (مَا اتَّخَذَ) و(لَمْ يَتَّخِذْ) في القرآن الكريم ؟



مشاهدة او قراءة التالي ما الفرق بين (مَا اتَّخَذَ) و(لَمْ يَتَّخِذْ) في القرآن الكريم ؟ والان إلى التفاصيل :

(ما) في الغالب تُقال للرد على قول في الأصل، فيقولون في الرد على دعوى: أنت قلت كذا؟ أقول (ما قلت) أما (لم أقل) قد تكون من باب الإخبار فليست بالضرورة أن تكون ردًا على قائل، لذلك هم قالوا لم يفعل هي نفي لـ (فعل) بينما ما فعل هي نفي لـ (لقد فعل). حضر (لم يحضر) ما حضر نفي لـ (قد حضر).

(يَحْلِفُونَ بِاللّهِ مَا قَالُواْ وَلَقَدْ قَالُواْ كَلِمَةَ الْكُفْرِ) التوبة.

(ما اتخذ) ضد قول: اتخذ صاحبة وولدًا، لم يتخذ قد تكون من باب الإخبار والتعليم.

(تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا، الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا).. الفرقان. هذا من باب الإعلام وليس ردًا على قائل وليس في السياق أن هناك من قال وردّ عليه وإنما للإخبار. يخبرنا إخبارًا. بينما نلاحظ أنه قال في محاجته للمشركين (مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِن وَلَدٍ)

هم يقولون اتخذ الله ولدًا (مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِن وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إِذًا لَّذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلَا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ).. المؤمنون.

فلما رد على المشركين وقولهم قال (ما اتخذ).

ما الفرق بين (مَا اتَّخَذَ) و(لَمْ يَتَّخِذْ) في القرآن الكريم ؟ جريدة الراية.


التفاصيل من المصدر - اضغط هنا

كانت هذه تفاصيل ما الفرق بين (مَا اتَّخَذَ) و(لَمْ يَتَّخِذْ) في القرآن الكريم ؟ نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على جريدة الراية وقد قام فريق التحرير في صحافة نت الجديد بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

اخبار عربية اليوم


( صحافة نت الجديد )محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..
كافة الحقوق محفوظة لـ ( صحافة نت الجديد ) © 2021-2016.