الرئيس الأفغاني: الانسحاب الأمريكي غير المدروس سبب التدهور الأمني

2021-08-02T11:36:28+03:00

شكرا لقرائتكم موضوع خبر عن الرئيس الأفغاني: الانسحاب الأمريكي غير المدروس سبب التدهور الأمني والان مع التفاصيل

صحافة نت الجديد - اخبار عربية :

الاثنين 2 أغسطس 2021 08:26 ص

قال الرئيس الأفغانى، "أشرف غنى"، إن الانسحاب الأمريكى "غير المدروس" هو السبب فى التدهور الأمنى بالبلاد.

وأوضح في تصريحات صحفية خلال توجهه إلى البرلمان، إن "سبب الوضع الذي نحن فيه حاليا هو أن القرار اتُّخذ بشكل مفاجئ"، مضيفاً "حذرت واشنطن من عواقب ذلك لكنها لم تستجب".

يأتي ذلك فيما تدور معارك بين القوات الأفغانية وحركة طالبان في لشكركاه إحدى ثلاث عواصم ولايات أفغانية تهددها الحركة مباشرة بالتزامن مع اقترابهم من هرات وإطلاق صواريخ على مطار قندهار، وهي مدن رئيسية في غرب أفغانستان وجنوبها.

وكانت القوات الحكومية صدت طالبان السبت، من لشكركاه عاصمة ولاية هلمند الجنوبية إلا أن حركة طالبان عادت بقوة الأحد، وتمكنت مجددا من دخول المدينة البالغ عدد سكانها 200 ألف نسمة.

خبر الرئيس الأفغاني: الانسحاب الأمريكي غير المدروس سبب التدهور الأمني

ويثير التقدّم الميداني السريع للحركة مخاوف من استيلائها مجدداً على السلطة، بعد 20 عاماً على إطاحتها من الحكم نهاية العام 2001 من خلال حملة عسكرية للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة رداً على رفض الحركة تسليم زعيم تنظيم القاعدة "أسامة بن لادن" على خلفية هجمات 11 سبتمبر/أيلول.

وبدأت القوات الأجنبية انسحابها النهائي من أفغانستان في مطلع مايو/أيار، بعد تدخل عسكري دولي استمر 20 عاما، ومن المقرر أن يُستكمل نهاية أغسطس/آب.

في موازاة ذلك، تشن حركة "طالبان" هجوما في كل الاتجاهات أطلقته في مطلع مايو/أيار، وأتاح لها الاستيلاء على مناطق واسعة من الأراضي الأفغانية في مواجهة الجيش الأفغاني الذي بات محروما من الإسناد الجوي الأمريكي المهم.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

كانت هذه تفاصيل الرئيس الأفغاني: الانسحاب الأمريكي غير المدروس سبب التدهور الأمني نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على الخليج الجديد وقد قام فريق التحرير في صحافة قطر بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر من مصدره الاساسي.

نشر بتاريخ : الأثنين 2021/08/02 الساعة 11:36 ص