المعارضة الماليزية بقيادة مهاتير محمد وأنور إبراهيم تعارض تعطيل البرلمان.. رئيس الوزراء يخشى المواجهة

2021-08-02T13:15:43+03:00

شكرا لقرائتكم موضوع خبر عن المعارضة الماليزية بقيادة مهاتير محمد وأنور إبراهيم تعارض تعطيل البرلمان.. رئيس الوزراء يخشى المواجهة والان مع التفاصيل

صحافة نت الجديد - اخبار عربية :

اعترضت الشرطة الماليزية، الإثنين 2 أغسطس/آب 2021، مسيرة نظمها نواب المعارضة، بقيادة أنور إبراهيم ومهاتير محمد، والتي جاءت بعد أن أقدم رئيس الوزراء محيي الدين ياسين على إرجاء جلسة البرلمان لمخاوف بإسقاط حكومته التي تعتمد على أقلية هشة في المجلس. 

وتشهد ماليزيا اضطراباً سياسياً منذ استقالة رئيس الوزراء السابق مهاتير محمد المفاجئة العام الماضي، والتي أدت إلى تولي محيي الدين السلطة في مارس/آذار 2020، ولكن بأغلبية ضئيلة وائتلاف غير مستقر، قبل أن يواجه مطالب بالاستقالة الأسبوع الماضي. 

وفي تصريح نادر، أطلق عاهل ماليزيا انتقاداً نادراً لقرار الحكومة إلغاء مراسيم صدرت بمقتضى حالة الطوارئ السارية منذ يناير/كانون الثاني 2021 دون موافقته. 

مسيرة لنواب المعارضة 

وقد حاول نواب المعارضة في ماليزيا تنظيم مسيرة إلى مبنى البرلمان، الإثنين، للمطالبة باستقالة رئيس الوزراء محيي الدين ياسين بعد أن أرجأ جلسة برلمانية منتظرة. 

وسار النواب صوب مبنى البرلمان غير أن شرطة مكافحة الشغب أوقفتهم.

وقال أنور إبراهيم زعيم المعارضة في خطبة ألقاها بعد أن حول النواب مسارهم “محيي الدين سقط اليوم كرئيس للوزراء”.

خبر المعارضة الماليزية بقيادة مهاتير محمد وأنور إبراهيم تعارض تعطيل البرلمان.. رئيس الوزراء يخشى المواجهة

وأضاف أن جميع نواب المعارضة وعددهم 107 متفقون على المطالبة باستقالة رئيس الوزراء لمخالفته الدستور ومرسوماً ملكياً وتعطيل النواب عن أداء واجباتهم.

تعطيل عمل البرلمان 

واستند رئيس الوزراء في قراره بإرجاء الجلسة البرلمانية الأخيرة إلى اكتشاف إصابات بكورونا بين الأعضاء، غير أن المعارضة وصفت القرار بأنه ذو دوافع سياسية لقطع الطريق على أي تحد لقيادته.

وكان الملك قد طلب مناقشة إلغاء المراسيم المتعلقة بالتصدي للجائحة في البرلمان، لكن الحكومة قالت إن ذلك ليس ضرورياً. 

فيما تقدم زعيم المعارضة أنور بطلب لسحب الثقة من محيي الدين بعد تصريحات الملك، إلا أنه بعد إلغاء جلسة البرلمان لم يتضح ما إذا كان التصويت على سحب الثقة من الحكومة أو المراسيم ستطرح في البرلمان.

وتخضع ماليزيا لقانون الطوارئ منذ يناير/كانون الثاني 2021، والذي قال رئيس الوزراء إنه ضروري للحد من انتشار كوفيد-19. لكن منتقدين هاجموا هذه الخطوة واتهموه بمحاولة التشبث بالسلطة وس

كانت هذه تفاصيل المعارضة الماليزية بقيادة مهاتير محمد وأنور إبراهيم تعارض تعطيل البرلمان.. رئيس الوزراء يخشى المواجهة نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على عربي بوست وقد قام فريق التحرير في صحافة العربية بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر من مصدره الاساسي.

نشر بتاريخ : الأثنين 2021/08/02 الساعة 01:15 م