اخبار فلسطين

عملية نفق الحرية: أسرى الجلبوع يروون تفاصيل التخطيط والتنفيذ للعملية

مشاهدة او قراءة التالي عملية نفق الحرية: أسرى الجلبوع يروون تفاصيل التخطيط والتنفيذ للعملية والان إلى التفاصيل :

عملية نفق الحرية: أسرى الجلبوع يروون تفاصيل التخطيط والتنفيذ للعملية

2021 Sep,15

من الزنزانة رقم 5 في القسم 2 في سجن الجلبوع، انطلقت عملية حفر ما بات يعرف فلسطينيا بـ"نفق الحرية"، في بداية كانون الأول/ ديسمبر الماضي، للتحرر من أكثر السجون الإسرائيلية حراسة؛ 9 شهور دامت عمليات الحفر، وسط الأسوار العالية والأسلاك الشائكة والحراسة المعززة والكاميرات المتطفلة، كل ذلك لم يمنع أسرى عملية الجلبوع من رؤية نور الحرية في نهاية النفق.

لم تغب إمكانية إعادة اعتقالهم عن ذهن الأسرى خلال عمليات الحفر، غير أن التوق إلى الحرية وتنشق هواء فلسطين والتمتع بثمار بساتينها والتعرض لشمسها ورؤية الأهل والأحباب، شكلت دافعا لهم للمواصلة. لم تكن عملية اعتباطية أو عشوائية، بل كانت مدروسة منذ أن لمعت كفكرة في ذهن الأسير محمود عارضة.

كل ذلك يتضح من حديث الأسيرين محمود ومحمد عارضة إلى محاميهما، فجر اليوم الأربعاء، نقله الأخيران إلى مراسلي "عرب 48"، محمد محسن وتد وضياء حاج يحيى، ويكشف النقاب عن تفاصيل عملية حفر النفق ووجهة الأسرى وتفاصيل عملية إعادة الاعتقال وما يتعرض له الأسرى من تعذيب وتنكيل واعتداءات في معتقل الجلمة.

صاحب الفكرة

أكد الأسير محمود عارضة في إفادته للمحامي رسلان محاجنة، خلال اللقاء الذي جمعهما فجر اليوم، الأربعاء، في معتقل الجلمة، أنه صاحب الفكرة والمخطط والمنفذ لعملية حفر النفق والفرار من السجن، كما أكد الأسير محمود أنه يتحمل كامل المسؤولية عن عملية سجن الجلبوع.

وقال محاجنة، إن "المخابرات تعتبر الأسير محمود عارضة المنفذ والمخطط لعملية الهروب، وهو بدوره لم ينكر أنها فكرته، ويتحمل المسؤولية كاملة".

وتحدث محاجنة عن شخصية الأسير محمود عارضة، وقال إنه "إنسان غير عادي بفكره وذهنه اللامحدود. إنسان واع وذكي من الطراز الأول. مهندس ومتعلم وإنسان مثقف بكل ما تعنيه الكلمة من معنى، يتحدث بثقة دون لعثمة. واثق من كل كلمة يلقيها".

خطة هندسية مفصلة

امتلك الأسير محمود عارضة، خطة هندسية دقيقة لعملية الهروب، وكان مطلعا على جميع الارتفاعات والأبعاد والمسافات للنفق الذي قرر حفره تحت أساسات أكثر السجون الإسرائيلية تحصينا. خطط الأسير لنقطة بداية النفق ونهايته ونقطة الخروج إلى ا


التفاصيل من المصدر - اضغط هنا

كانت هذه تفاصيل عملية نفق الحرية: أسرى الجلبوع يروون تفاصيل التخطيط والتنفيذ للعملية نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على سما الإخبارية وقد قام فريق التحرير في صحافة نت الجديد بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

مصدر الخبر : سما الإخبارية أخبار فلسطين فلسطين 2021-9-15 55

اخبار عربية اليوم


( صحافة نت الجديد )محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..
كافة الحقوق محفوظة لـ ( صحافة نت الجديد ) © 2021-2016.