اخبار قطر

إيكنومويست: لماذا لن تكون نهاية الإمبراطورية الأميركية سلمية؟

مشاهدة او قراءة التالي إيكنومويست: لماذا لن تكون نهاية الإمبراطورية الأميركية سلمية؟ والان إلى التفاصيل :

إيكنومويست: لماذا لن تكون نهاية الإمبراطورية الأميركية سلمية؟

الانسحاب الأميركي من أفغانستان أثار العديد من الأسئلة حول تراجع الولايات المتحدة عالميا (رويترز)

18/9/2021

ضمن ملف نشرته مجلة "إيكنومويست" (Economist) البريطانية حول مستقبل القوة الأميركية بعد أحداث 11 سبتمبر/أيلول 2001 وصعود الصين والانسحاب من أفغانستان، قدم المؤرخ الأسكتلندي الأميركي الأستاذ في جامعة هارفرد سابقا نيال فيرغسون رؤيته حول ما يعتبره "نهاية الإمبراطورية الأميركية" مشيرا إلى أنها لن تكون سلمية وسلسة.

ويتساءل الأكاديمي المختص بالتاريخ الدولي والاقتصادي، الذي كان مؤيدا لحرب العراق 2003، في

مقاله

بالمجلة البريطانية "هل تساعدنا خبرة البريطانيين في فهم مستقبل القوة الأميركية؟" ويجيب عن سؤاله بالقول إن الأميركيين يفضلون استخلاص الدروس من تاريخ الولايات المتحدة ذاتها، ولكن قد يكون من المفيد مقارنة الدولة مع سابقتها، لأن أميركا اليوم من نواح كثيرة تشبه بريطانيا في فترة ما بين الحربين العالميتين.

"حقائق غير سارة"

ويعتبر فيرغسون -الذي يأسف على "تنحية المسيحية من أوروبا" وعلمنة القارة التي تجعلها "ضعيفة في مواجهة التعصب"- أن المواطن الأميركي الذي يتابع الانسحاب "المذل" لقوات بلاده من أفغانستان سيجد أن انتقادات ونستون تشرشل -رئيس وزراء بريطانيا السابق- لحكومة بلاده خلال الحرب العالمية الأولى تنطبق على الوضع الأميركي الحالي.

وكان تشرشل كتب منتقدا انتشار الشعبوية وتجاهل القضايا الحساسة، وتغليب المصالح الانتخابية على مصالح الدولة الحيوية، في حين كانت "الجماهير غارقة في الجهل، وقادتهم مشغولين بكسب الأصوات فحسب، ويرفضون مواجهة الشعب بالحقائق غير السارة".


التفاصيل من المصدر - اضغط هنا

كانت هذه تفاصيل إيكنومويست: لماذا لن تكون نهاية الإمبراطورية الأميركية سلمية؟ نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على الجزيرة نت وقد قام فريق التحرير في صحافة نت الجديد بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

مصدر الخبر : الجزيرة نت الأخبار قطر 2021-9-18 40

اخبار عربية اليوم


( صحافة نت الجديد )محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..
كافة الحقوق محفوظة لـ ( صحافة نت الجديد ) © 2021-2016.