اخبار السودان

حمدوك يقول إن الانقلاب الفاشل سبقته تحضيرات إغلاق الطرق القومية والمؤاني وحقول النفط

مشاهدة او قراءة التالي حمدوك يقول إن الانقلاب الفاشل سبقته تحضيرات إغلاق الطرق القومية والمؤاني وحقول النفط والان إلى التفاصيل :

حمدوك وعد بالعمل مع الموقعين والمقاطعين للاعلان السياسي

الخرطوم 21 سبتمبر 2021 ـ قال رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، إن محاولة الانقلاب الفاشلة سبقتها تحضيرات واسعة تتمثل في الانفلات الأمني ومحاولات قطع الطرق الطرق القومية وإغلاق الموانئ وتعطيل إنتاج النفط.

وأعلنت السُّلطات، فجر الثلاثاء، إحباط انقلاب عسكري نفذه مجموعة تتكون من عسكريين ومدنيين منن أنصار النظام السابق دون مقاومة عنيفة، رجحت وسائل إعلام محلية أن قائده هو اللواء عبد الباسط بكراوي الذي جرى القبض عليه.

وقال حمدوك، في اجتماع عقده مع الائتلاف الحاكم، إن الانقلاب الفاشل "مُدبر من جهات داخل وخارج الجيش، وقد سبقه تحضيرات واسعة تمثلت في الانفلات الأمني في المدن واستغلال الأوضاع في شرق البلاد ومحاولات قطع الطرق القومية وإغلاق الموانئ وتعطيل إنتاج النفط والتحريض ضد الحكومة المدنية".

وأشار حمدوك إلى الانقلاب الفاشل يُعتبر من "محاولات الفلول مُنذ سقوط النظام البائد لإجهاض الانتقال المدني الديمقراطي"، موضحا إنه يستهدف الثورة والإنجازات التي حققها الشعب.

ومُنذ الجمعة، يغلق مؤيدين لزعيم قبيلة الهدوندة محمد ترك الطرق القومية التي تربط شرق السودان بالعاصمة الخرطوم إضافة إلى إغلاق المؤانئ البحرية. كما جرى تعطيل إنتاج النفط في الحقول الواقعة غرب البلاد.

وتشهد العاصمة الخرطوم انفلات أمني غير مسبوق يتمثل في نهب وسلب المواطنين في الأحياء السكنية والطرق وهي محاولات صاحبتها عمليات انتهاكات فظيعة وقتل.

وقال حمدوك إن محاولة الانقلاب الفاشلة "مظهر من مظاهر الأزمة الوطنية"، مشيرًا إلى أن ذلك يتطلب إصلاح الأجهزة الأمنية والعسكرية، مطالبًا بمحاسبة الضالعين في المحاولة الذين جرى القبض عليهم أثناء تنفيذ الانقلاب.

وأضاف: "إن المحاولة الفاشلة تستدعى مراجعة كاملة لتجربة الانتقال بكل شفافية للوصول إلى شراكة مبنية على شعارات ومبادئ الثورة وطريق يؤدى إلى الانتقال المدني الديمقراطي فقط".

وتابع: "محاولة الانقلاب الفاشلة درس مستفاد ومدعاة لوقفة حقيقية وجادة لوضع النصاب في أمورها الصحيحة".

ويلاحظ أن حمدوك عقد اجتماع مشترك قوى الحرية والتغيير – الائتلاف الحاكم وآخر مع مجلس الوزراء، فيما عقد رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان اجتماع منفصل مع وزيري الدفاع والداخلية ومدير


التفاصيل من المصدر - اضغط هنا

كانت هذه تفاصيل حمدوك يقول إن الانقلاب الفاشل سبقته تحضيرات إغلاق الطرق القومية والمؤاني وحقول النفط نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على سودان تربيون وقد قام فريق التحرير في صحافة نت الجديد بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

مصدر الخبر : سودان تربيون الأخبار السودان 2021-9-21 101

اخبار عربية اليوم


( صحافة نت الجديد )محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..
كافة الحقوق محفوظة لـ ( صحافة نت الجديد ) © 2021-2016.