العالم ( الصحافة العربية )

ضحايا أردوغان يفضحون ممارساته القمعية بمحاكمة علنية

2021-09-21T16:45:29+03:00

ضحايا أردوغان يفضحون ممارساته القمعية بمحاكمة علنية

صحافة نت الجديد - العالم :

تقرير: محمد عبيد الله

برلين (زمان التركية) – قرر نشطاء في مجال حقوق الإنسان محاكمة نظام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان افتراضيًا على الجرائم المرتكبة ضد المعارضين، خاصة بعد الانقلاب العسكري المزعوم في 2016.

شهد يوم الاثنين أولى فعاليات “محكمة تركيا” المنطمة الحقوقية غير الربحية المسجلة في بلجيكا.

مؤسسو “محكمة تركيا” وقضاتها يصفونها بـ”المحكمة الشعبية”، ومع أنها ليست هيئة ملزمة من الناحية القانونية إلا أن الأحكام التي ستصدرها سوف تتمتع بسلطة أخلاقية عالية، ومن المتوقع أن تتقدم المحكمة بطلب إلى المحكمة الجنائية الدولية للنظر في القرارت التي توصلت إليها بشأن انتهاكات حقوق الإنسان الجسيمة التي تعرض لها شرائح مختلفة من المجتمع التركي في أعقاب الانقلاب الفاشل، وفي مقدمتهم المواطنون الأكراد والمتعاطفون مع حركة فتح الله كولن.

فندق إنتركونتيننتال في جنيف يستضيف جلسات محاكمة جرائم نظام أردوغان من والتي ستستمر أربعة أيام وسشتمل قضايا التعذيب، والاختفاء القسري، والاختطاف من دول أجنبية، وحرية الصحافة والتعبير عن الرأي وما ماثلها، في ضوء تقارير موثقة وشهادات من 15 شخصًا.

صحافة نت الجديد

وأكد قضاة المحكمة أن محكمتهم محكمة شعبية مستقلة ومحايدة، وأنهم وجهوا دعوة إلى الحكومة التركية لحضور جلسات المحاكمة باعتبارها “المدعى عليها”، ورغم أنه كان من المعروف أنه لن تكون هناك استجابة للدعوة، لكن المفاجئ أن نظام الرئيس أردوغان مارس ضغوطا شديدة، ووجه تهديدات لإدارة فندق إنتركونتيننتال، عبر السفارة التركية في برن، بهدف إلغاء الفعالية، لكن إدارة الفندق رفضت هذه الطلبات بشكل قاطع وتقدمت بطلب إلى السلطات الأمنية السويسرية لاتخاذ الخطوات القانونية اللازمة.

تركيا شهدت انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان في أعقاب محاولة الانقلاب المزعومة في 2016 أسفرت عن سجن حوالي 80 ألف شخص وفصل أكثر من 150 ألفًا من وظائفهم الحكومية، بسبب تهم غامضة تتعلق بالإرهاب وإن لم يرتكبوا أي جريمة منصوص عليها في القانون والدستور.

شهادة الضحايا

وقد استمعت لجنة قضاة “محكمة تركيا” الرمزية أمس الاثنين إلى شهادة ضحيتين من ضحايا التعذيب ومدافع عن حقوق الإنسان، وهم محمد ألب، حيث اختطفته المخابرات التركية في بلدة “جزرة” شرق

كانت هذه تفاصيل ضحايا أردوغان يفضحون ممارساته القمعية بمحاكمة علنية نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على الزمان التركية وقد قام فريق التحرير في صحافة الصحافة العربية بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر من مصدره الاساسي.

نشر بتاريخ : الثلاثاء 2021/09/21 الساعة 04:45 م