د.وليد ابودهن: الكورتيزون يؤثر على خصوبة الرجال؟

اخبار لبنان

مشاهدة او قراءة التالي د.وليد ابودهن: الكورتيزون يؤثر على خصوبة الرجال؟ والان إلى التفاصيل :

الكورتيزون هو أحد أشكال عقاقير الستيرويد Steroids-WR، ويعمل كمضاد قوي للالتهابات، حيث يعمل على منع الجسم من إفراز المواد المسببة للالتهاب وذلك لتأثيره القوي والمركب على جهاز المناعة.

اقرأ: د. وليد ابودهن: الفيتامينات لتحسين الأداء الجنسي

ويستخدم الكورتيزون في علاج كثير من الحالات الطبية كحالات الحساسية والأمراض الجلدية كالصدفية، التهابات القولون المزمنة والأمراض الروماتيزمية كالروماتيود المفصلي والذئبة الحمراء وأمراض الصدر.

وبالإضافة إلى تأثير الكورتيزون على الجهاز المناعي وعوامل الالتهاب، فإن له آثارا أخرى على جسم الإنسان كتأثيره على وظائف الجهاز الدوري، والحالة النفسية، والسكر والدهون، وضغط الدم وغيرها.

يتخوف كثيرون بمجرد سماعهم أن وصفتهم الطبية تحتوى على دواء الكورتيزول (كورتيزون) بأي من أشكاله.

اقرأ: د. وليد ابودهن: الهاتف يحمل بكتيريا عشرات أضعاف كرسي المرحاض

ويبدأ الخوف والهلع حول مشكلات هذا الدواء وأعراضه الجانبية، فمن المعتقدات الخاطئة لدى الناس أن هذا العقار يدمر أنسجة الجسم، والحقيقة أن الكورتيزول يسبب بعض الأعراض الجانبية والمشكلات الصحية، لكن ليس كما في اعتقاد الناس، إذ إن اختلاف طرق استخدامه وتعدد أشكاله واختلاف نسب جرعاته، يجعل ظهور أعراضه الجانبية تتفاوت من شخص إلى آخر.

والبعض يعتبر الكورتيزون علاج سحري بالنسبة لعلاج التهاب المفاصل الروماتزمي بحيث يشعر المريض أنه قد شفي من جميع الأمراض والأوجاع.

اقرأ: د. وليد ابودهن: لماذا خط الأطباء سيء وغير مفهوم؟

يؤخذ الكورتيزون بثلاثة أشكال وهي:

١-الكورتيزون الموضعي: يكثر استخدامه موضعيّاً ككريم أو مرهم وللكثير من الأمراض الجلدية حيث يتمّ علاجها والتقليل من أعراضها.

٢-حبوب الكورتيزون، وحقن الكورتيزون: تستخدم للضروة القصوى فقط نظراً لأعراضها الجانبيّة الكبيرة.

٣- بخاخات الاستنشاق: وتستخدم لعلاج الأمراض في المجاري التنفسية كبخاخات الأنف والفم.

أضرار تناول الكورتيزون لمدة طويلة:

تخزين الماء في الجسم:

يبدأ الماء في التخزين في أنسجة الجسم المختلفة ويتجمع في المسافات الموجودة بين الخلايا ويزيد كذلك حجم السائل الدموي وتكون النتيجة زيادة تدريجية في الوزن مع ظهور الورم والانتفاخ في أنسجة الجسم ولاسيما في الوجه والأطراف ومنطقة البطن.

اقرأ: د. وليد ابودهن: مارسي المشي أو تحرمين الإنجاب!

اختلال توازن العناصر المعدنية في الجسم:

يؤدي استعمال بعض أنواع الكورتيزون إلي احتفاظ الجسم بعنصر الصوديوم مع كثرة إفراز عنصر البوتاسيوم وبذلك تزيد نسبة الصوديوم وتنخفض نسبة البوتاسيوم في الجسم.

ويؤدي ذلك إلي تخزين الماء في الجسم واضطراب كثير من الأجهزة الهامة مثل الدورة الدموية والقلب والجهاز العصبي التنفسي.

قد يؤثر على خصوبة الرجل:

الكورتيزون له آثار سلبية على الرغبة الجنسية والخصوبة أثناء تناوله ، وتقل الآثار بعد التوقف عن تناوله.

من مضاعفات الاستعمال المستمر لهرمون الكورتيزون الإصابة بالسكر, ومن مضاعفات داء السكري ضعف الانتصاب, والتقليل من الرغبة الجنسية, وليس السكري فقط ما يسبب هذا, ولكن أدوية السكر أيضًا قد تسبب ضعف الانتصاب والرغبة

ظهور السكر في البول:

يؤدي الكورتيزون في بعض الأحوال إلي اختلال تمثيل المواد النشوية والسكرية في الجسم بحيث تميل نسبة السكر في الدم للارتفاع وبذلك يظهر السكر في البول.

وإذا كان المريض لا يوجد عنده استعداد طبيعي أو وراثي لمرض السكر فإن التغيرات السابقة سرعان ما تختفي.

عند التوقف التدريجي عن استعمال الكورتيزون إما إذا كان هناك استعداد طبيعي أو عوامل وراثية معدة لمرض السكر فإن استعمال الكورتيزون يعجل بظهور أعراض مرض السكر.

اقرأ: د. وليد ابودهن: أسباب تورم القدمين لا تستخفّوا بها!

مريض السكر والكورتيزون

على مريض السكر الحذر من استعمال الكورتيزون لأن شدة المرض قد تزداد ويصبح مضطرا لزيادة جرعات الأدوية المخفضة لنسبة السكر في الدم.

الدورة الدموية والقلب:

يسبب العلاج بالكورتيزون ارتفاعا في ضغط الدم مع ضعف قدرة عضلة القلب علي القيام بعملها في بعض الأحيان.

قرحة المعدة:

تعتبر قرحة المعدة أحد مضاعفات العلاج بالكورتيزون لذلك يستحسن قبل بدأ العلاج بهذا الدواء عمل صور أشعة للمعدة والإثنى عشر للتأكد من عدم وجود قرحة، وذلك حتى لا تسوء الحالة وتحدث المضاعفات الخطيرة.

اقرأ: د. وليد ابودهن للرجال فقط: الثدي عندهم مشكلة صحية وإحراج

الاضطرابات النفسية:

تحدث في كثير من الأحيان ولاسيما عند طول العلاج بالكورتيزون اضطرابات نفسية تأخذ أشكالا مختلفة مثل الأرق والعصبي والهياج وانفصام الشخصية مع التفكير في الانتحار. وتكون هذه الاضطرابات شديدة وخطيرة لاسيما في المرضي المصابين باضطرابات نفسية سابقة لاستعمال.

د.وليد أبودهن


التفاصيل من المصدر - اضغط هنا

كانت هذه تفاصيل د.وليد ابودهن: الكورتيزون يؤثر على خصوبة الرجال؟ نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على الجرس وقد قام فريق التحرير في صحافة نت الجديد بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

مصدر الخبر : الجرس اخبار aljaras لبنان 2021-10-16 153

نجوم و فن اليوم


( صحافة نت الجديد )محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..
كافة الحقوق محفوظة لـ ( صحافة نت الجديد ) © 2021-2016.