تقرير يكشف أرقام العجز والإيرادات والإنفاق في السلطنة

اخبار عُمان

مشاهدة او قراءة التالي تقرير يكشف أرقام العجز والإيرادات والإنفاق في السلطنة والان إلى التفاصيل :

العمانية-أثير

بلغ إجمالي العجز المسجَّل في الموازنة العامة للسلطنة في الربع الثاني من العام الحالي 1.1 مليار ريال عماني مُشكِّلاً ما نسبته 7.2 في المائة إلى الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية.

وأشارت البيانات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات – والواردة في تقرير “تحليل الوضع الاقتصادي في السلطنة” للربع الثاني من عام 2021 – إلى أنَّ إجمالي الإيرادات انخفض بـ 9.7 في المائة، مسجّلا نحو 4.4 مليار ريال عماني، مقارنة بنحو 4.8 مليار ريال عماني بنهاية الربع المماثل من عام 2020م، كما انخفض إجمالي الإنفاق العام بـ 3.3 في المائة مسجّلا 5.5 مليار ريال عماني.

وأوضحت البيانات أنَّ الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية ارتفع بحوالي 10.1 في المائة في الربع الثاني من عام 2021 ليبلغ 15.3 مليار ريال عماني بنهاية الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة بنحو 13.9 مليار ريال عماني في الربع المماثل من العام السابق، وجاء هذا الارتفاع نتيجة لارتفاع متوسط سعر النفط بنحو 9.9 في المائة، حيث ارتفع سعر البرميل من 51.1 دولار إلى 56.2 دولار في الربع الثاني من العام الجاري.

وسجّلت القيمة المضافة للأنشطة النفطية ارتفاعًا بـ 354 مليون ريال عماني، مسجّلة نحو 4.4 مليار ريال عماني مقارنة بنحو 4.1 مليار ريال عماني بنهاية الربع المماثل من العام السابق.

ويُعزى ذلك إلى الارتفاع في القيمة المضافة للنفط الخام بنحو 11 في المائة، لتصل لنحو 3.7 مليار ريال عماني، مقارنة بنحو 3.4 مليار ريال عماني في الربع المماثل من العام السابق، بينما انخفضت القيمة المضافة للغاز الطبيعي بنحو 2 في المائة في الربع الثاني من عام 2021م مقارنة بالربع المماثل من العام السابق.

كما ارتفع إجمالي القيمة المضافة للأنشطة غير النفطية في الربع الثاني من عام 2021 بنحو 11.1 في المائة مقارنة بالربع المماثل من العام السابق لتسجّل 11.5 مليار ريال عماني، وارتفعت كذلك القيمة المضافة للأنشطة الصناعية بنحو 12.1 في المائة نتيجة لارتفاع القيمة المضافة للصناعات التحويلية بنحو 34.2 في المائة، والتعدين واستغلال المحاجر بنحو 7.7 في المائة، وارتفاع إمدادات الكهرباء والمياه وأنشطة الصرف الصحي بنحو 7.6 في المائة، وارتفعت كذلك كل من القيمة المضافة للأنشطة الخدمية بـ 11 في الم


التفاصيل من المصدر - اضغط هنا

كانت هذه تفاصيل تقرير يكشف أرقام العجز والإيرادات والإنفاق في السلطنة نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على صحيفة أثير وقد قام فريق التحرير في صحافة نت الجديد بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

مصدر الخبر : صحيفة أثير أخبار محلية عُمان 2021-10-16 120

اخبار عربية اليوم


( صحافة نت الجديد )محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..
كافة الحقوق محفوظة لـ ( صحافة نت الجديد ) © 2021-2016.