يوسف كمال مؤسس مدرسة الفنون الجميلة.. تخلى عن لقب «الأمير » واستبدله بـ«مزارع مصري»

اخبار مصر

مشاهدة او قراءة التالي يوسف كمال مؤسس مدرسة الفنون الجميلة.. تخلى عن لقب «الأمير » واستبدله بـ«مزارع مصري» والان إلى التفاصيل :

تعتبر كلية الفنون الجميلة أو مدرسة الفنون الجميلة سابقا، واحدة من أقدم وأعرق المؤسسات العلمية والتعليمية في مصر والشرق الأوسط، إذ يعود تاريخ إنشائها إلى أوائل القرن العشرين، فكيف جاءت فكرة تأسيسها؟ ومن هو مؤسس مدرسة الفنون الجميلة في مصر؟

من هو مؤسس مدرسة الفنون الجميلة؟

مؤسس مدرسة الفنون الجميلة، الأمير يوسف كمال، المولود في يناير 1882، أحد أبرز أمراء أسرة محمد علي باشا، تلقى تعليمًا راقيًا في مصر، وبعدها سافر إلى أوروبا وعاد من جديد إلى مصر، وكان عاشقًا للفن مولعا بشراء الأعمال الفنية.

بدأت فكرة تأسيس مدرسة الفنون الجميلة بمشروع النحات الفرنسى «جيوم لابلان» و لما كان الأمير يوسف كمال محبا للفنون تحمس جدًا للفكرة وسعى في إنشائها من ماله وبالفعل افتتحت مدرسة الفنون الجميلة بشـارع درب الجماميـز.

وكان النحات المصري الرائد باعث فن النحت الفرعوني محمود مختار في طليعة المتقدمين ومعه كوكبة من رواد الفن التشكيلي منهم يوسف كمال وراغب عياد و محمد حسن.

 جمعية محبي الفنون الجميلة

كان يوسف كمال مؤسس مدرسة الفنون الجميلة يجوب بلدان العالم؛ من أجل شراء القطع الفنية النادرة ليهديها للمتاحف، ولا يقتصر كونه على أنه مؤسس مدرسة الفنون الجميلة في 1905، في درب الجماميز، ولكن وبسبب تقديره للفن أسس أيضًا جمعية محبي الفنون الجميلة عام 1924، كما أنَّه من المشاركين في تأسيس الأكاديمية المصرية للفنون بروما.

ويوسف كمال مؤسس مدرسة الفنون الجميلة رحالة وجغرافي مصري بارز، عُرف بتعدد هواياته من بينها عشقه للصيد والتوسع في القراءات التاريخية، وكان كثير السفر إلى خاصة إلى إفريقيا وبعض بلاد الهند، وكما كان مؤسسة مدرسة الفنون الجميلة من جامعي المقتنيات والكتب.

مقتنيات يوسف كمال ساهمت في تأسيس متحف الفن الإسلامي 

وحسب الهيئة العامة للاستعلامات: «ساهمت مجموعة المقتنيات الخاصة بالأمير في تأسيس متحف الفن الإسلامي، وكانت تلك المقتنيات عبارة عن مجموعة من الثريات، ومنابر المساجد، والسيوف والمشغولات الذهبية، والمصاحف والدروع قام بإهدائها للدولة طوال فترة طويلة، كما ساهمت جهوده في تسجيل تلك القطع الأثرية مع الوصف التفصيلى لها وتاريخ صنعها».

مؤسس مدرسة الفنون له مكتبة تحوي 5 آلاف مجلد

ومؤسس مدرسة الفنون الجميلة في مص


التفاصيل من المصدر - اضغط هنا

كانت هذه تفاصيل يوسف كمال مؤسس مدرسة الفنون الجميلة.. تخلى عن لقب «الأمير » واستبدله بـ«مزارع مصري» نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على أخبار الوطن وقد قام فريق التحرير في صحافة نت الجديد بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

مصدر الخبر : أخبار الوطن سياسة مصر 2021-10-16 83

اخبار عربية اليوم


( صحافة نت الجديد )محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..
كافة الحقوق محفوظة لـ ( صحافة نت الجديد ) © 2021-2016.