لصد المستوطنين.. فلسطيني يحول كهفا إلى منتجع صغير يهدده الاحتلال (صور)

اخبار فلسطين

مشاهدة او قراءة التالي لصد المستوطنين.. فلسطيني يحول كهفا إلى منتجع صغير يهدده الاحتلال (صور) والان إلى التفاصيل :

لصد المستوطنين.. فلسطيني يحول كهفا إلى منتجع صغير يهدده الاحتلال (صور)

2021 Oct,20

في أرض كانت شبه مهجورة من أصحابها تعرف باسم "إغرابة" ببلدة سنجل (شمال رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة) يوجد كهف قديم محفور في الصخر وله فتحة في سقفه بقطر 1.5 متر، وعمق نحو 1.5 متر أيضا.

لا يُعرف إن كان الكهف من صنع البشر أم إنه تكوّن نتيجة العوامل الطبيعية على مدار آلاف السنين، إلا أنه كان معروفا لرعاة الماشية سابقا، عندما كانوا يستخدمونه لجمع ماشيتهم فيه من حرارة الشمس صيفا ومن برد الطقس شتاء.

أشهرٌ من الترميم

يقع الكهف في منطقة محاطة بقرابة ألف دونم من الأراضي الفلسطينية، ويسيطر المستوطنون على أراض قريبة منه؛ فقد أقاموا مستوطنة "معاليه ليفونا"، ونصبوا في السنوات الماضية خيامهم في هذه المنطقة في محاولة للسيطرة عليها إلا أن تصدّي أصحابها لهم دفعهم إلى الرحيل.

توجّه الفلسطيني ابن بلدة سنجل كريم كراكرة إلى المنطقة، واشترى قرابة 30 دونما من أصحابها الموجودين في الأردن، وسعى لصدّ هجمة المستوطنين بدفع أهالي بلدته إلى التواجد، فقرر ترميم الكهف، والمنطقة المحيطة.

بدأ مشروع كراكرة كما يقول للجزيرة نت في شهر مارس/آذار 2019، بترميم الكهف وتنظيفه، وتوسيع مدخله وإزالة القمامة من داخله، وبدأ العمل فيه ورصف أرضيته وجهز مساحة تقارب 110 أمتار مربعة لتكون صالحة للحياة فيه.

لمسات فلسطينية

جمع كراكرة أثاثا عربيا وفلسطينيا قديما مطرزا، وبعض المعدات التي كانت تستخدم سابقا، مثل المهباش والربابة وصواني القهوة النحاسية وغيرها، ووزعها بإشراف هندسي من مهندس بلدية سنجل منذ بداية المشروع حتى انتهائه في شهر أكتوبر/تشرين الأول 2019.

بنى كراكرة سورا حجريا وبعض الأدراج في مدخل الكهف، ووضع بوابة تجمع الحديد والخشب على مدخله، وسمح للمواطنين الفلسطينيين بزيارته والتواجد فيه.

يقصد الكهف اليوم العرسان، لالتقاط صورهم التذكارية فيه، كونه يحوي أثاثا فلسطينيا عربيا قديما، كما يتجه الناس إليه لإقامة جلساتهم العامة وإحياء مناسباتهم المختلفة.

كلف ترميم الكهف صاحبه كراكرة أكثر من 60 ألف دولار أميركي، ونفذ مشروعا مجاورا للكهف هو إسطبل للخيول، وبالتعاون مع بلدية سنجل تم ر


التفاصيل من المصدر - اضغط هنا

كانت هذه تفاصيل لصد المستوطنين.. فلسطيني يحول كهفا إلى منتجع صغير يهدده الاحتلال (صور) نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على سما الإخبارية وقد قام فريق التحرير في صحافة نت الجديد بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

مصدر الخبر : سما الإخبارية أخبار فلسطين فلسطين 2021-10-20 62

اخبار عربية اليوم


( صحافة نت الجديد )محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..
كافة الحقوق محفوظة لـ ( صحافة نت الجديد ) © 2021-2016.