مهرجان الجونة.. سينما وأزمات وتصريحات مثيرة واستقالات

اخبار مصر

مشاهدة او قراءة التالي مهرجان الجونة.. سينما وأزمات وتصريحات مثيرة واستقالات والان إلى التفاصيل :

5 سنوات مرت من عمر مهرجان الجونة السينمائي، حيث يسدل الستار على الدورة الخامسة غدًا «الجمعة»، هذه الدورة التى وصفتها الفنانة بشرى، بدورة النضج، فالطفل الذى ولد قبل 5 سنوات، على حد قولها، أصبح الآن يمشى ويتكلم، ويقف ثابتًا على الأرض.

ويتلقى المهرجان كعادة كل عام، سلسلة من الهجوم الشرس، ويبدو أن ضربات هذا العام كانت قوية وأكثر شراسة من ذى قبل، ولكن مرحلة النضج التى يعيشها المهرجان، ساهمت بقدر كبير فى أن يمتص هذه الصدمات، ويتحدى تلك الضربات، ويخرج من حلبة المصارعة بينه وبين مهاجميه، إن لم يكن فائزًا ولكن على أقل تقدير بدون خسائر جسيمة.

عزيزى القارئ إذا كنت مهتمًا بالسينما وشغوفًا بمشاهدة الأفلام، من كافة أنحاء العالم، فأنت على موعد مع عدد لا بأس به من الأفلام، وإذا كنت مهتمًا بمتابعة أخبار نجوم الفن، فسوف تجد سلسلة كبيرة من الأخبار.

وإذا كنت مهتمًا باطلالات النجمات وتفاصيل خطوط الموضة فسوف تجد عشرات الإطلالات الجديدة والمختلفة، وإذا كنت ترغب فى الحصول على دعم لمشروعك السينمائى فهناك أيضًا قسمًا متخصصًا فى هذا الأمر، إذن كل شيء أمامك وعليك الاختيار، هكذا الحال مع أيام وفعاليات «مهرجان الجونة»، وكأن لسان حال المهرجان يقول لمتابعيه ومهاجميه: نحن نضع أمامكم وجبة متنوعة، وعليكم اختيار ما يروق لكم من طعام.

«البوابة» تقدم فى هذا الملف، كشف حساب الدورة الخامسة للمهرجان، وكواليس مثيرة حدثت فى دورة عنوانها: «التحدى والإصرار على البقاء والاستمرار»، بالرغم من الأزمات العديدة والمشكلات المثيرة التى واجهت تلك الدورة.

انتشال التميمى والفنانة يسرا

أزمات.. قبل وأثناء المهرجان

شهدت الدورة الخامسة من المهرجان العديد من الأزمات، حتى أن قبل انطلاقها بعدة أيام ظهرت على السطح مشكلة بين انتشال التميمى مدير المهرجان والفنانة الكبيرة يسرا التى تعد واحدة من الاضلاع المهمة فى المهرجان، وأصبحت المشكلة تمثل صداعًا كبيرًا فى رأس مؤسسى المهرجان، فكيف سيقف انتشال وبجواره يسرا خلال فعاليات المهرجان وهما متخاصمان؟

وقبل انطلاق فعاليات المهرجان بيوم واحد اندلع حريق فى أحد جوانب قاعة المؤتمرات التى تقام فيها معظم الفعاليات بما فيها حفلى الافتتاح والختام، وكأن هذا الحريق يشير إلى أننا أمام دورة صعبة للغاية، فبخلاف حريق المشكلات التى سبقت المهرجان بأيام يأتى هذا الحريق ليضع العاملين بالمهرجان فى مأزق شديد وأمام تحد صعب، حتى أن البعض ظن أن هذه الدورة مهددة بالإلغاء أو على أقل تقدير بالتأجيل.

الأزمة الأولى المتمثلة فى «خصام يسرا والتميمي» تم السيطرة عليها وتجاوزها أثناء المؤتمر الصحفى الذى سبق انطلاق الفعاليات بيوم واحد، وتحديدًا يوم الأربعاء الموافق ١٤ أكتوبر، بعد أن وجهت «البوابة» سؤالًا للمهندس نجيب ساويرس، مؤسس المهرجان، حول الأزمات التى واجهها المهرجان قبل انطلاقه، وهل ساهم الحريق الذى اندلع فى إطفاء حريق تلك المشكلات؟

وجاء رده بأن ما حدث كان عبارة عن تصريح غير موفق، من انتشال التميمي، عن الفنانة الكبيرة يسرا، وعليه أن يتحدث بنفسه عن هذا الأمر.

من جانبه؛ بادر «التميمي»، بتقديم الاعتذار للنجمة يسرا أمام الجميع ووسط حضور مكثف من الصحفيين والإعلاميين، لتنتهى المشكلة حتى ولو كانت أمام الشاشات فقط، أما بالنسبة للحريق الذى اندلع قبل بداية المهرجان فقد تم السيطرة عليه من جانب قوات الإطفاء، وقام عدد كبير من العاملين بالجونة بإزالة آثار الحريق وإعادة القاعة إلى سابق عهدها ليقام حفل الافتتاح فى موعده، ويتم تنظيم كافة الفعاليات بدون أى تأجيل.

مشهد من فيلم “ ريش ”

من الأزمات الأخرى التى شهدها المهرجان أثناء الفعاليات، المشكلة التى واكبت عرض فيلم «ريش» للمخرج عمر الزهيرى بعد انسحاب عدد كبير من الفنانين من قاعة العرض وعدم استكمالهم مشاهدة الفيلم، والإدلاء بتصريحات ضد الفيلم.

الأمر الذى جعل إدارة المهرجان تصدر بيانًا أكدت فيه أن اختيار فيلم «ريش» كان متسقا مع معايير اختيار الأفلام، وذلك بناء على ما حققه من نجاحات فى بعض المحافل الدولية سواء حصوله على الجائزة الكبرى لأسبوع النقاد الدولي، فى أكبر المهرجانات العالمية، مهرجان «كان»، وهو أول فيلم مصرى يحصل على مثل تلك الجائزة المرموقة.

كما حصل بالأمس القريب على الجائزة الكبرى لمهرجان «بينجياو» فى الصين، كما تم اختياره ليعرض فى أيام «قرطاج» السينمائية فى دورتها القادمة، كما قامت وزارة الثقافة المصرية بتكريم الفيلم وفريق عمله فى فعالية أقيمت قبل بدء مهرجان الجونة السينمائي.

وأضاف البيان أن الفيلم تدور أحداثه فى زمن ومكان غير محددين، وبالتالى لا يمكن تحميل الفيلم أكثر مما جاء به، ويؤكد المهرجان أنه لم ولن يعرض أى فيلم دون الحصول على التصاريح الرسمية تأكيدا لأنه لا يحمل أية إساءة أو ضغينة فى أى من عروضه المختلفة سواء داخل أو خارج المسابقة الرسمية.

وانتهى المهرجان بإعلان أمير رمسيس المدير الفنى لمهرجان الجونة استقالته من منصبه.

إطلالات بين الاستفزاز والشياكة

لهواة ومتابعى إطلالات النجمات على الريد كاربت، تبيانت هذه الإطلالات وتناولها رواد السوشيال ميديا سواء بالانتقاد أو المدح، حيث جاءت بعض الاطلالات مريحة بينما جاءت بعضها مستفز حيث انتقدها متابعى السوشيال بشدة.

من بين الإطلالات التى لاقت هجومًا شديدًا على مواقع التواصل الاجتماعي، ظهور الفنان حسن أبوالروس، بملابس غريبة ولافتة ليكون صاحب هذه الإطلالات المختلفة بين النجوم الرجال، وبعدها جاء الفنان الشاب أحمد داش الذى كان لافتا وغريبا، إذ ارتدى قميص وبنطال باللون الوردي.

ولم تكن إطلالة «داش"وحدها اللافتة بل وقوفه أمام المصورين وإخراج لسانه للقيام بحركات عفوية وضاحكة أمام الكاميرات، ليثير انتقادات وسخرية رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

وكانت الفنانة نجلاء بدر، من النجمات اللائى تم انتقادهن بشدة، بسبب ظهورها بفستان جرئ، بالرغم من انها خطفت الترند فى حفل الافتتاح بهذه الإطلالة، ودافعت «نجلاء» عن ارتدائها الفستان، مشيرةً إلى أنه لم يكن عاريا، بل انعكست الأضواء والكاميرات عليه ليخرج بهذا الشكل.

كما وصف رواد السوشيال ميديا اطلالات الفنانة زينب غريب، بأنها كانت غير موفقة، وتعرضت للتهكم والسخرية بعض الشيء، ونفس الحال بالنسبة لإطلالة مطرب الراب «ويجز» التى نالت مزيدًا من السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي.

أما الإطلالات الموفقة والتى وصفها متابعى السوشيال ميديا بالمريحة فكانت لنجمات كثيرات منهن يسرا وبشرى ومنى زكى وهند صبرى وأروى جودة. ومن الاطلالات التى جاءت موفقة للغاية هو ظهور الثنائيات على الريد كاربت بشكل رائع، مثل محمد فراج وزوجته بسنت شوقى وأشرف زكى وزوجته روجينا، وآسر ياسين وزوجته كنزى عبدالله، وبشرى وزوجها، وخالد سليم وزوجته، ونجلاء بدر وزوجها، والمخرج هادى الباجورى وزوجته ياسمين رئيس، وأحمد داود وزوجته علا رشدي، ومحمد زيدان وزوجته. وكان من أبرز الإطلالات أيضًا ظهور بعض الفنانين بصحبة أسرهم على الريد كاربت، ومنهم النجم أحمد السقا الذى ظهر بصحبة زوجته وأولاده.

حادث سير ونقل بشرى للمستشفى

فى يوم الأربعاء الماضى تعرضت الفنانة بشرى لحادث بسيط فى أثناء تصوير أحد المشاهد ضمن برنامج تليفزيونى يقدمه المذيع إيهاب مكاوى بمدينة الجونة، حيث انقلبت سيارة صغيرة كانت تقلها هى والسائق الذى تعرض هو أيضا للإصابة. وأكدت بشرى أنها تقوم ببعض الفحوصات الطبية الآن.

من جانبه؛ قال كمال زادة، إن بشرى كانت تقوم بتصوير برنامج مع المذيع إيهاب مكاوى وتعرضا لحادث وتم نقلهما للمستشفى والإصابات عبارة عن كدمات بسيطة وسوف يغادران المستشفى.

تجاهل واعتذارات

 شهد حفل الافتتاح تجاهل ذكر اسم «ريد وان» النجم العالمى من أصل مغربى والملحن المغربى «نعمان بلعياشي» المشاركين فى أغنية المهرجان هذا العام، بعد أن وقعت المذيعة ناردين فرج مقدمة الحفل فى خطأ فادح.

وذلك أثناء تقديمها لأغنية المهرجان «جو البنات»، حيث ذكرت اسم محمد رمضان فيما تجاهلت نجمى الأغنية ريد وان ونعمان بلعياشي، وهو ما أثار غضب عدد كبير من جمهورهما، حتى أن زوجة «ريد وان» كتبت يوم الأحد ١٧ أكتوبر على صفحتها بموقع «إنستجرام»: «الأسطورة الذى يؤمن بالإنسانية ويجعل الحلم حقيقة.. لا يحتاج لأية مقدمة».

وفى نفس اليوم؛ بادرت الفنانة بشرى، رئيس العمليات والمؤسس المشارك بالمهرجان بتوجيه رسالة عبر حسابها على إنستجرام وكتبت قائلة: «شرف لكل عربى أن يكون ريد وان يمثله كمطرب عربي، فهو قيمة وقامة فنية وعالمية نفتخر بها فى العالم كله، وهو إضافة جديدة لنجاحات المهرجان»، فيما قام ريد وان بالرد على رسالة بشرى بإعادة نشرها، وعلق عليها: «شكرا بشرى.. ممتن جدا».

وفى يوم الثلاثاء ١٩ أكتوبر أصدرت إدارة المهرجان بيانا صحفيا اعتذرت من خلاله للشعب المغربى عن عدم تقديم النجم العالمى من أصل مغربى ريد وان والملحن المغربى نعمان بلعياشى فى حفل الافتتاح.

وجاء البيان كالتالي: «تتقدم إدارة مهرجان الجونة السينمائى الدولي، باعتذار رسمى للشعب المغربى الشقيق عن عدم تقديم النجم العالمى من أصل مغربى «ريد وان» والملحن المغربى «نعمان بلعياشي» خلال حفل الافتتاح، وتود التوضيح أن ما حدث هو خطأ غير مقصود فى الإعداد للحفل وتعرب عن أسفها لوقوعه ونتمنى عدم تكراره».

وأضاف البيان:» وتؤكد إدارة المهرجان الجونة السينمائي، احترامها الكامل لمشاركة الفنانين باعتبارهما قامات فنية عالمية ذات شعبية هائلة فى المغرب والعالم العربي، وتقديرها للإنتاج الفنى لهؤلاء المطربين، وتتوجه بجزيل الشكر لكل من الفنان «ريد وان» والملحن «نعمان بلعياشي» على الأداء المتميز الذى تم تقديمه خلال حفل الافتتاح.

كما تؤكد إدارة المهرجان اعتزازها بالمشاركات المغربية فى مهرجان الجونة بكافة دوراته سواء من الأفلام المغربية المشاركة أو صناع الأفلام أو كافة الحضور المشاركين».

ومن ضمن الاعتذارات أيضًا، أصدرت إدارة مهرجان الجونة بيانا صحفيا اعتذرت خلاله عن عدم استكمال عرض الفيلم الصينى «ثانية واحدة» يوم الجمعة ١٥ أكتوبر، حيث كشفت إدارة المهرجان أن السبب يعود إلى وجود خطأ تقنى فى الترجمة مصدره الموزع، وسوف يتم تحديد موعد آخر لعرض الفيلم.

وجاء البيان كالتالي: «تعتذر إدارة مهرجان الجونة السينمائي، لضيوفها الكرام عن عدم إكمال عرض الفيلم الصينى «ثانية واحدة»، بسبب خطأ تقنى فى الترجمة مصدره الموزع، على أن يتم تحديد موعد لاحق لعرض الفيلم خلال الأيام المقبلة».

وأضاف البيان: «وكانت إدارة المهرجان قد أوقفت عرض الفيلم وأعادت للمشاهدين ثمن التذاكر فور اكتشاف الخطأ. وتعد إدارة المهرجان بتدارك مثل تلك الأخطاء وعدم تكرارها فى المستقبل.».

الفنان أحمد السقا

تصريحات مثيرة وردود فعل عنيفة 

من ضمن ملامح الدورة الخامسة للمهرجان، بعض التصريحات التى جاءت على هامش هذه الدورة، والتى ساهمت بقدر كبير فى إثارة الجدل حول بعض الأفلام، وكان من أهمها تصريح الفنان شريف منير عقب انسحابه من مشاهدة فيلم «ريش» ووصفه للفيلم بأنه يسئ لسمعة مصر، هذا الأمر ساهم بقوة فى وجود حالة من الجدل الشديد حول هذا الفيلم.

وواجه شريف منير هجمة شرسة من قبل بعض الفنانين وأيضًا من قبل رواد التواصل الاجتماعي، وأعلن فى تصريحات خاصة لـ«البوابة» أن الفيلم لم يعجبه وهو حر فى رأيه كما أن من ينتقد رأيه حر أيضًا، وأشار إلى أنه لا يلتفت لمن انتقده، وأنه يرى أن الفيلم كان يمكن عرضه فى وقت سابق أيام المشكلات والعشوائيات، ولكن مصر تمر اليوم بحالة من التطور وتوفير حياة كريمة للجميع.

فيما أكد الفنان أحمد رزق الذى انسحب من مشاهدة الفيلم ولم يستكمله انه لا يوجد فيلم يستطيع ان يهز سمعة مصر، فمصر أكبر وأعظم بكثير من هذه الأمور، فيما أعلن الفنان أشرف عبدالباقى أن الفيلم لم يعجبه وبالرغم من أنه سعيد بأن فيلما مصريا شارك فى مهرجان كان، وحصل على جائزة حتى وإن لم يعجبه شخصيا.

وكان ضمن التصريحات ما قاله أحمد السقا في حفل الافتتاخ بأن السينما قبل مرحلة نجوم جيله كان «خلقها ضيق».. ثم عاد واعتذر.


التفاصيل من المصدر - اضغط هنا

كانت هذه تفاصيل مهرجان الجونة.. سينما وأزمات وتصريحات مثيرة واستقالات نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على البوابة نيوز وقد قام فريق التحرير في صحافة نت الجديد بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

مصدر الخبر : البوابة نيوز البوابة ستار مصر 2021-10-21 228

نجوم و فن اليوم


( صحافة نت الجديد )محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..
كافة الحقوق محفوظة لـ ( صحافة نت الجديد ) © 2021-2016.