ف. بوليسي: رباعي الإمارات وإسرائيل والهند وأمريكا يستهدف إيران وليس الصين

اخبار قطر

مشاهدة او قراءة التالي ف. بوليسي: رباعي الإمارات وإسرائيل والهند وأمريكا يستهدف إيران وليس الصين والان إلى التفاصيل :

قالت مجلة "فورين بوليسي" إن التكتل الرباعي الجديد الذي بات يتشكل في الشرق الأوسط بين كل من الإمارات وإسرائيل والولايات المتحدة والهند، لا يستهدف الصين في المقام الأول، ولكن إيران.

وأوضحت أن هناك رباعية سابقة تم تشكيلها بين الهند وأستراليا والولايات المتحدة واليابان، وهذه هي التي تستهدف الصين بالأساس، أما الجديدة، فلا يعقل أن تكون بكين هي هدفها، نظرا لسعي الإمارات وإسرائيل إلى تقوية علاقاتهما مع الصين وليس إثارة غضبها.

ويضيف التقرير: "الدولة التي تعتبر تقريبا الهدف المشترك بين أفراد الرباعية هي إيران، عدوة كل من الإمارات وإسرائيل والولايات المتحدة".

لكن الهند والإمارات تريدان الحفاظ على علاقات مع طهران رغم الخلافات على الحدود وتخفيض الاعتماد على الطاقة. 

وتستدك المجلة أن هذا لا يعني أن الصين ليست عاملا في المنبر الجديد، فقد تجد الولايات المتحدة في الرباعية الجديدة فرصة لإبعاد الإمارات وإسرائيل عن الصين، وهذا الهدف يتناسق مع أهداف الهند ومصالحها، حيث سيخفف من آثار وتأثير الصين في المنطقة.

وبشكل عام، يرى التقرير أن الرباعية الجديد تمثل "أهمية متوسطة" لواشنطن في محاولاتها لموازاة علاقاتها وترتيباتها المتعددة. 

وتضيف المحلة: "نظرا لغياب الهدف المشترك الجامع بين أعضاء الرباعية، فإنها لن تكون بنفس قوة المنبر الأول. إلا أن التزام أفرادها بتعميق التعاون بينها، يعني أنها ستتفوق على الرباعية التي رتبتها الولايات المتحدة بينها وأفغانستان وباكستان وأوزبكستان قبل شهر من سيطرة طالبان على كابل".

ويعتقد التقرير أن مسار الرباعية الجديدة غير واضح، وما يجمع بين أفرادها هي العلاقة الدافئة، وستواجه امتحانا في مجال الديمومة والجوهر.

ويتساءل في الختام:  فهل المجموعة مستعدة لعقد اجتماعات على مستوى عال ودورية كما في المنبر الأول؟ وهل ستقوم الرباعية الجديدة باتخاذ الخطوات لتشكيل مجموعات عمل وتحديد مفاوضين والتوصل لمبادرات، ولو لم يحصل هذا فسيكون مصيرها مثل شرارة انطلقت بقوة ثم خبت.

وقبل أيام، عقد قادة الدبلوماسية في الهند وأمريكا وإسرائيل والإمارات اجتماعا وزاريا افتراضيا حول ما يمكن أن يكون نواة لتجمع جديد في الشرق الأوسط على غرار مجموعة "كواد" الرباعية (Quad)، لكن مع أجندة أمنية محدودة.

ومغردا بشأن الاجتماع الذي عقده ا


التفاصيل من المصدر - اضغط هنا

كانت هذه تفاصيل ف. بوليسي: رباعي الإمارات وإسرائيل والهند وأمريكا يستهدف إيران وليس الصين نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على الخليج الجديد وقد قام فريق التحرير في صحافة نت الجديد بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

مصدر الخبر : الخليج الجديد أخبار قطر 2021-10-22 102

اخبار عربية اليوم


( صحافة نت الجديد )محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..
كافة الحقوق محفوظة لـ ( صحافة نت الجديد ) © 2021-2016.