سرّع بعضها بفتوح الإسلام وسقوط الدولة الأموية وفتك أحدها بـ19 ألف عروس.. الطواعين والأوبئة في التاريخ الإسلامي

اخبار قطر

مشاهدة او قراءة التالي سرّع بعضها بفتوح الإسلام وسقوط الدولة الأموية وفتك أحدها بـ19 ألف عروس.. الطواعين والأوبئة في التاريخ الإسلامي والان إلى التفاصيل :

أمراض وأوبئة

|

تراث

|

العالم الإسلامي

سرّع بعضها بفتوح الإسلام وسقوط الدولة الأموية وفتك أحدها بـ19 ألف عروس.. الطواعين والأوبئة في التاريخ الإسلامي

عبد القدوس الهاشمي

30/11/2021

"نزل بالعمران شرقا وغربا في منتصف هذه المئة الثامنة.. الطاعونُ الجارفُ الذي تَحَيَّفَ الأممَ وذهب بأهل الجيل…، وانتقص عمران الأرض بانتقاص البشر، فخربت الأمصار، ودَرَسَت السُّبُل والمعالم، وخلت الديار والمنازل، وضعفت الدول والقبائل…؛ وكأنما نادى لسانُ الكون في العالم بالخمول والانقباض فبادر بالإجابة…، وكأنه خَلْقٌ جديد ونَشْأةٌ مُسْتَأنَفَة وعالَمٌ مُحْدَثٌ"!!

بالجُمل أعلاه؛ وصف المؤرخ ابن خلدون (ت 808هـ/1406م) -في ‘المقدمة‘- "الطاعون الأسود" الذي اجتاح عالم زمانه منتصف القرن الثامن الهجري/الـ14 الميلادي.

وفي وضع راهن يحاكي تلك الجائحة التاريخية؛ لزم الناس -في معظم أقطار العالم- بيوتهم حتى صار الزعماء السياسيون يتخاطبون منها في قممهم الجامعة، كما أنجز فيها موظفو المؤسسات الكبرى أعمالهم المتشعبة، وتلقى الطلاب -على مختلف مستويات تعليمهم- دروسهم وتكوينهم!

لقد حوصر العالم -ولا يزال مهددا بعودة الحصار- من عدوٍّ فاتك لم نكن نعرف شيئا عن طبيعته ومخططاته، ولا كيف نواجهه لأننا لا نراه كفاحا، ولا ندرك -حتى الآن- كيف سيبدو مستقبلنا بعد رحيله، إن كان سيرحل! كل ما نعرفه أن نلزم إجراءات التحرز منه حتى يأذن الله بتمام انكشاف جاحته هو وسلالاته المتحوّرة المتوالية.

ولعل أمثل ما يفعله الكاتب -في مثل هذه ال


التفاصيل من المصدر - اضغط هنا

كانت هذه تفاصيل سرّع بعضها بفتوح الإسلام وسقوط الدولة الأموية وفتك أحدها بـ19 ألف عروس.. الطواعين والأوبئة في التاريخ الإسلامي نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على الجزيرة نت وقد قام فريق التحرير في صحافة نت الجديد بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

مصدر الخبر : الجزيرة نت الأخبار قطر 2021-11-30 146

اخبار عربية اليوم


( صحافة نت الجديد )محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..
كافة الحقوق محفوظة لـ ( صحافة نت الجديد ) © 2021-2016.