فلكية جدة ترصد الاصطفاف الكوكبي الليلة

اخبار السعودية

مشاهدة او قراءة التالي فلكية جدة ترصد الاصطفاف الكوكبي الليلة والان إلى التفاصيل :

أعلن رئيس

الجمعية الفلكية بجدة

المهندس ماجد أبو زاهره أنه عند النظر نحو الشرق من كوكب الزهرة يوجد كوكب زحل، وهو أكثر خفوتًا، حيث يبلغ لمعانه (0.6) أمام نجوم الجدي، وإلى الشرق من زحل يوجد كوكب المشتري، يبلغ لمعانه (-2.3)، وهو الآن يبعد أكثر بقليل من 2 درجة شمال شرق النجم ذنب الجدي، وجاء ذلك على حساب الجمعية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

وأوضح أنه يُرصَد في السماء الليلة استمرار كوكب الزهرة وزحل والمشتري مصطفةً لبضع ساعات بعد اختفاء الشمس باتجاه الأفق الجنوبي الغربي، وهي مشاهدة سهلة بالعين المجردة، خاصة كوكب الزهرة الذي زاد لمعانه مقارنة بالأيام الماضية بسماء الوطن العربي.

وأشار إلى أن كوكب الزهرة أول ما سيظهر، وعند رصده بالتلسكوب سيظهر قرصه مضيئًا بنسبة 29% بنور الشمس، ومع مرور الأيام سوف يزداد حجمه الظاهري، في حين تتناقص إضاءة قرصه.

وأضاف أن كوكب زحل سيظهر للعين المجردة نقطةً ضوئية ذهبية خافتة، وبتلسكوب صغير يمكن رؤيته محاطًا بنظام حلقات رائع، غالبًا ما يظهر تيتان، وهو أكبر أقماره وأكثرها سطوعًا، في مجال رؤية التلسكوب، وسيكون جنوب الكوكب هذه الليلة بالنسبة للراصد.

وأبان أبو زاهره أن كوكب المشتري سيكون أكثر لمعانًا من زحل، فالمشتري رابع ألمع جسم في قبة السماء بعد الشمس والقمر والزهرة، وسيظهر نقطةً بيضاء ساطعة للراصد بالعين المجردة، وعند رصده بالمنظار أو بتلسكوب صغير سيشاهَد قرص الكوكب وحوله أقماره الأربعة الكبيرة التي تُعرَف باسم "أقمار غاليلو"، وهي: غانميد، كاليستو، يوروبا، أيوا، حيث تظهر نقاطًا ضوئية صغيرة قرب المشتري.

يذكر أن "الجمعية الفلكية بجدة"، جمعية متخصصة بعلم الفلك والفضاء أسسها المهندس ماجد ابوزاهرة في 1 اكتوبر 2007 تخطاب كافة شرائح المجتمع، و تم تأسيس هذه الجمعية، وكانت تقوم بتكوين ملتقى للهواة وتجديد المعلومات حول التطورات الجديدة والمجال مازال مفتوحا لتقديم مساهمات قيمة.

أنشطة الجمعية

تقوم "الجمعية الفلكية بجدة" بالعديد من الأنشطة وخاصة التعريف بما وصل إليه تطور علم الفلك وغزو الفضاء.

تقديم محاضرات علمية فلكية عبر موقع الجمعية عبر الإنترنت وخاصة قبل حدوث الظواهر الفلكية المختلفة سواء التي سوف تحدث في البلاد او في خارجه.

توفير كتب فلكية في صورة ومبسطة وباللغه العربية مما يساعد على تنمية الرغبة في الاطلاع والبحث عن المعلومات.

القيام برحلات رصد في أوقات متنوعة لرصد الشهب والكواكب والنجوم النابضة وغيرها من الحوادث السماوية

التواصل بين أعضاء الجمعية مع أعضاء الجمعيات الفلكية العربية والإسلامية والدولية ذات الاهتمام المشترك.


التفاصيل من المصدر - اضغط هنا

كانت هذه تفاصيل فلكية جدة ترصد الاصطفاف الكوكبي الليلة نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على مجلة سيدتي وقد قام فريق التحرير في صحافة نت الجديد بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

مصدر الخبر : مجلة سيدتي sayidaty السعودية 2021-11-30 115

منوعات اليوم


( صحافة نت الجديد )محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..
كافة الحقوق محفوظة لـ ( صحافة نت الجديد ) © 2021-2016.